27.10.2015

بناء مستقبل مستدام: تمكين الشباب بفرص وظيفية أفضل

عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي منتدى للشباب تحت عنوان ”بناء مستقبل مستدام: تمكين الشباب بفرص وظيفية أفضل“ يوم 4 أيار/مايو 2012 بمقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك. وشارك في تنظيم هذه الفعالية إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية وإدارة شؤون الإعلام. فمنذ بداية الأزمة الاقتصادية العالمية، زادت بطالة الشباب على نطاق العالم، لتؤثر في البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء. وتمثل هذه المشكلة تحديات كبيرة، ليس فقط للشباب أنفسهم وإنما أيضاً لقدرة الشركات والبلدان على الابتكار وإيجاد مزايا نسبية تعد حاسمة بالنسبة للانتعاش الاقتصادي.

وقد نُظم هذا الاجتماع كجزء من العملية التحضيرية للاستعراض الوزاري السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي عام 2012، المعقود في تموز/يوليه عن موضوع تعزيز القدرة الإنتاجية، والعمالة، والعمل اللائق.

وتضمَّن البرنامج جلسة افتتاحية، أعقبتها حلقتا حوار عن ”التدريب والتعليم لتيسير الوصول إلى سوق العمل“ و ”تعزيز عمالة الشباب - إيجاد وظائف من أجل مستقبل أكثر استدامة“. وشارك في هذه الفعالية ممثلون للشباب من أنحاء العالم.

وتم تقاسم التوصيات الصادرة من منتدى الشباب للمجلس الاقتصادي والاجتماعي مع الدول الأعضاء في مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة - ريو+20، المعقود في البرازيل، في حزيران/يونيه 2012، وكذلك أثناء دورة المجلس الاقتصادي والاجتماعي الرفيعة المستوى في تموز/يوليه 2012.