منتدى الشباب التابع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي

سانديوي شاما، ناشط في مجال الحقوق التعليمية من زامبيا، تخاطب منتدى الشباب التابع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي عام 2015 عن موضوع ”إشراك الشباب في الانتقال من الأهداف الإنمائية للألفية إلى أهداف التنمية المستدامة: كم سيستغرق؟“ تصوير ايفان شنايدر/الأمم المتحدة

يعقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي منتدى الشباب سنوياً منذ عام 2012، حيث يشارك الشباب في المناقشات بشأن الأهداف الإنمائية للألفية وخطة التنمية لما بعد عام 2015.


    ويتيح المنتدى فرصة فريدة أمام الشباب للتعبير عن آرائهم، وتقاسم وجهات النظر، والتفكير معاً فيما يمكن أن يفعلوه لتحقيق التنمية المستدامة. ويشارك الشباب في جلسات شحذ الأفكار، وحلقات الحوار التفاعلي، والمناقشات مع الدول الأعضاء حول موضوع رئيسي. وتشجع الفعاليات الجانبية المشاركين على مواصلة العمل معاً بشأن طائفة واسعة من المواضيع.


    ويأتي المشاركون الرئيسيون في المنتدى الذي يستغرق يومين من مجالس الشباب الوطنية، والمجموعة الرئيسية للأطفال والشباب التابعة للأمم المتحدة، ومنظمات الشباب الإقليمية، والمنظمات والشركات التي تركز على الشباب ويقودها الشباب.


    وتنظم إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية منتدى الشباب بالتعاون مع مكتب مبعوث الأمين العام المعني بالشباب، وشبكة النهوض بالشباب المشتركة بين وكالات الأمم المتحدة.