اجتماعات التنسيق والإدارة

المجلس الاقتصادي والاجتماعي أثناء اجتماع في 2014- تصوير باولو فيلغيراس/الأمم المتحدة

يعد اجتماع التنسيق والإدارة مكملاً للدور التنسيقي الذي يقوم به المجلس الاقتصادي والاجتماعي، ويمثل محور جهاز الأمم المتحدة الإنمائي. وبما أنه يُعقد طوال العام، فإن المجلس يستعرض ويعتمد آخر التقارير الصادرة عن الهيئات الفرعية وهيئات الخبراء التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية، والمجالات ذات الصلة. وتصبح هذه التقارير مستودعاً لخبرة المجلس عن طائفة واسعة من المسائل بدءاً من المخدرات والجريمة إلى المعلومات الجغرافية المكانية.

وتساعد هذه المناقشات والمقررات جهاز الأمم المتحدة الإنمائي على التعاون بصورة فعالة بالنسبة للقضايا القائمة والناشئة، وخاصة تلك القضايا المعقدة التي تتطلب استجابة منظمة بصورة جيدة.

وتعد هذه العملية أساسية لكي تحقق منظومة الأمم المتحدة القيمة المثلى بالنسبة للبلدان التي تدعمها في أنحاء العالم. وتتناول هذه الاجتماعات أحياناً حالات قطرية معينة أو مواضيع إقليمية تتطلب تركيزاً متسقاً. وتساعد حلقات النقاش التفاعلي على توضيح المسائل الرئيسية.

ويضم المشاركون ممثلين من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة؛ واللجان الموضوعية والإقليمية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، وهيئات خبراء؛ ووكالات الأمم المتحدة الإنمائية وصناديقها وبرامجها. ويتفاعل المجلس أيضاً مع الأمانة العامة لمجلس الرؤساء التنفيذيين المعني بالتنسيق، والذي يضم مسؤولين تنفيذيين من الوكالات والصناديق والبرامج.