ساهم في المنتديات العالمية

مندوبو الشعوب الأصلية يحضرون افتتاح الدورة الثالثة عشرة لمنتدى الأمم المتحدة الدائم المعني بقضايا الشعوب الأصلية، من 12 إلى 23 أيار/مايو 2014. تصوير إسكندر ديبيبي/الأمم المتحدة

كان المجلس الاقتصادي والاجتماعي منذ عام 1946 بوابة لمشاركة المنظمات غير الحكومية في العمليات الحكومية الدولية بشأن طائفة واسعة من قضايا التنمية المستدامة. وينظم قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي 1996/31 هذه العلاقة التشاورية.

فمشاركة المنظمات غير الحكومية تجتذب أصواتاً ووجهات نظر متباينة إلى طائفة من الحوارات والمفاوضات. وهي تقوم بدور حيوي في تناول المناقشات عن الحقائق اليومية للناس في جميع أنحاء العالم، وتوصيل الاستنتاجات والمقررات على نطاق واسع. ففي كل عام، يشارك نحو 000 7 ممثل للمنظمات غير الحكومية في فعاليات حكومية دولية في الأمم المتحدة بنيويورك.

ويساعد فرع المنظمات غير الحكومية في إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية المنظمات غير الحكومية التي لديها مركز استشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالإضافة إلى تلك المنظمات التي تسعى للحصول على هذا المركز. وتستعرض اللجنة المعنية بالمنظمات غير الحكومية التقارير التي تعد كل أربع سنوات، والواردة من منظمات غير حكومية معتمدة، وكذلك طلبات خاصة بالاعتماد، والتي يوافق عليها المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وتعد المنظمات غير الحكومية الدولية والإقليمية والوطنية، والمنظمات العامة أو الطوعية التي لا تستهدف الربح مؤهلة للحصول على المركز الاستشاري، والذي يسمح بالدخول إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وهيئاته الفرعية الكثيرة، ومختلف آليات حقوق الإنسان، والعمليات المخصصة والفعاليات الخاصة التي ينظمها رئيس الجمعية العامة.

وتوفر شبكة منظمات المجتمع المدني المزيد من المعلومات، بما في ذلك عن التصاريح، والاعتماد، والأنباء، والفعاليات.