أسئلة شائعة

ما هي ولاية المجلس الاقتصادي والاجتماعي؟ 

 مهام المجلس الاقتصادي والاجتماعي وصلاحياته منصوص عليها في الفصل العاشر من ميثاق الأمم المتحدة. ويمكن الحصول على النص الكامل لميثاق الأمم المتحدة على هذا الموقع.

ما هي المهام الجديدة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي؟
فوَّض مؤتمر القمة العالمي لعام 2005 (A/RES/60/1) المجلس الاقتصادي والاجتماعي بعقد استعراض وزاري سنوي ومنتدى تعاون إنمائي مرة كل سنتين. وقد أقرت الجمعية العامة هذه المهام الجديدة في تشرين الثاني/نوفمبر 2006 (A/RES/61/16).

ما هو هدف الاستعراض الوزاري السنوي؟
هدف الاستعراض الوزاري السنوي هو تقييم التقدم المحرز في تحقيق الأهداف الإنمائية المتفق عليها دولياً والناجمة عن المؤتمرات الرئيسية ومؤتمرات القمة. ويضم هذا الاستعراض مواضيع سنوية وعروضاً وطنية طوعية بشأن التقدم والتحديات في طريق تحقيق الأهداف الإنمائية المتفق عليها دولياً، بما في ذلك الأهداف الواردة في استراتيجياتها الإنمائية المستندة إلى الأهداف الإنمائية للألفية.

ما هو هدف منتدى التعاون الإنمائي؟
هدف منتدى التعاون الإنمائي هو تحسين تماسك وفاعلية الأنشطة التي يضطلع بها مختلف شركاء التنمية. ويتعين على المنتدى، بعد استعراضه للاتجاهات والتقدم المحرز في التعاون الإنمائي الدولي، أن يقدم الإرشاد في السياسات والتوصيات لتحسين جودة التعاون الإنمائي وأثره.

كيف تُنظم أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي؟
يعقد المجلس العديد من الدورات القصيرة والكثير من الاجتماعات التحضيرية، والموائد المستديرة وحلقات النقاش مع أعضاء المجتمع المدني طوال العام، من أجل القيام بتنظيم أعماله. فهو يعقد دورة موضوعية مدتها أربعة أسابيع في تموز/يوليه، بالتعاون بين نيويورك وجنيف، مُرَتَّبة في أربعة أجزاء (الجزء الرفيع المستوى، والجزء المتعلق بالتنسيق، والجزء المتعلق بالأنشطة التنفيذية، والجزء المتعلق بالشؤون الإنسانية، والجزء العام). وفي الجزء الرفيع المستوى، يبحث أعضاء الوزارات الوطنية ورؤساء الوكالات الدولية وغيرهم من كبار المسؤولين المسائل المتعلقة بالسياسات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. ويتم عموماً اعتماد إعلان وزاري بشأن موضوع الجزء الرفيع المستوى، ويقدم إرشاداً في السياسات وتوصيات من أجل العمل. أما اللغات الرسمية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي فهي العربية والصينية والانكليزية والفرنسية والروسية والاسبانية. وأما أعمال المجلس طوال العام فتقوم بها هيئاته الفرعية والهيئات ذات الصلة.

أين يمكن العثور على العضوية الحالية؟
يتكون المجلس الاقتصادي والاجتماعي من 54 حكومة عضواً تنتخبهم الجمعية العامة لفترات مدة كل منها ثلاث سنوات. وتوزع المقاعد في المجلس على أساس التقسيم الجغرافي بحيث يخصص 14 مقعداً للدول الأفريقية، و 11 مقعداً للدول الآسيوية، وستة مقاعد لدول أوروبا الشرقية، و 10 مقاعد لدول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، و 13 مقعداً لدول أوروبا الغربية والدول الأخرى. والعضوية الحالية مبيَّنة في الصفحة الخاصة بعضوية المجلس.

مَن هو رئيس المجلس الاقتصادي و الاجتماعي؟
تتغير الرئاسة في مطلع كل عام. والمعلومات عن الرئيس الحالي، سعادة السيد أوه جون، مبيَّنة على صفحة رئيس المجلس.

ما هو تكوين مكتب المجلس الاقتصادي والاجتماعي؟
يضم مكتب المجلس الاقتصادي والاجتماعي حكومة واحدة من كل منطقة من المناطق العالمية الخمس - وهي أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، وأفريقيا، وآسيا، وأوروبا الشرقية، وأوروبا الغربية، وبلدان متقدمة أخرى. ويتم كل عام اختيار ممثل عن كل منطقة مختلفة كي يكون رئيساً للمجلس. والمعلومات عن مكتب المجلس الاقتصادي والاجتماعي لعام 2015 منشورة على الموقع.

مَن كان الرئيس في الماضي؟
انتخب المجلس الاقتصادي والاجتماعي 70 رئيساً من عام 1946 حتى عام 2015.

أين يمكن العثور على النظام الداخلي؟
النظام الداخلي مبيَّن في الموقع.

أين يمكن العثور على معلومات عن الهيئات الفرعية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي؟
المعلومات عن الهيئات الفرعية (مثل اللجان الفنية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، واللجان الإقليمية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، واللجان الدائمة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي) مبيَّنة في الموقع.

أين يمكن العثور على النشرات الصحفية والتغطية الإعلامية لاجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي؟
النشرات الصحفية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والتغطية الإعلامية لاجتماعاته متاحة على الموقع الشبكي للأمم المتحدة.

أين يمكن العثور على قرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي ومقرراته وتقاريره؟
قرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي ومقرراته مبينة في الموقع وكذلك تقارير المجلس الاقتصادي والاجتماعي. ويمكن العثور على الوثائق الرسمية الأخرى على الموقع الشبكي لنظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة (ODS) أو على موقع الشبكة لنظام الأمم المتحدة للمعلومات البيبلوغرافية (UNBISnet).

كيف تُفهم رموز وثائق الأمم المتحدة؟
 تتاح معلومات عن رموز وثائق الأمم المتحدة.

كيف تحصل المنظمات غير الحكومية على المركز الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي؟
يتشاور المجلس مع مجموعات المجتمع المدني - بما فيها المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص. وهو الهيئة الرئيسية التي توصي بمنح المنظمات غير الرسمية مركزاً استشارياً. ويتمتع الآن ما يزيد عن 869 2 منظمة غير حكومية من جميع أنحاء العالم بمركز استشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي. ويُسمح لهذه المنظمات بالمشاركة، وتقديم مساهمات مكتوبة، وإلقاء بيانات أمام المجلس وهيئاته الفرعية. وتتاح معلومات عن المنظمات غير الحكومية التي تتمتع بمركز استشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي.