23.06.2014

الجزء المتعلق بالشؤون الإنسانية

الجزء المتعلق بالشؤون الإنسانية لعام 2014

ماذا؟

يتيح الجزء المتعلق بالشؤون الإنسانية فرصة فريدة أمام الدول الأعضاء لكي تتصدى للتحديات، وتتناول التقدم التنفيذي والمعياري المحرز في الخطة السياسية للشؤون الإنسانية. وسوف يعقد الجزء المتعلق بالشؤون الإنسانية هذا العام في الفترة من 23 إلى 25 حزيران/ يونيه في نيويورك، وسوف يركز على مستقبل الشؤون الإنسانية: نحو المزيد من الشمول، والتنسيق، والتبادلية، والفعالية. ويتضمن هذا الجزء أيضاً حلقتيّ نقاش رئيستين رفيعتيّ المستوى عن: (أ) المساعدة الإنسانية الفعالة؛ (ب) تلبية احتياجات الناس في حالات الطوارئ المعقدة. كما أن الفعالية السنوية غير الرسمية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي عن الانتقال من الإغاثة إلى التنمية تمثل فرصة مهمة لمناقشة مسألة الانتقال. وسوف تركز الفعالية على دعم الأولويات الوطنية في الانتقال من الإغاثة إلى التنمية: التمويل وإدارة المخاطر. ومنذ عام 1998، أصبح الجزء المتعلق بالشؤون الإنسانية على وجه الخصوص منبراً رئيسياً لمناقشة الأنشطة والمسائل المتعلقة بتعزيز تنسيق المساعدة الإنسانية التي تقدمها الأمم المتحدة.

مَن؟

يمكِّن الجزء المتعلق بالشؤون الإنسانية الدول الأعضاء من المشاركة مع الأمم المتحدة والمجتمع المعني بالشؤون الإنسانية والتنمية خارج الأمم المتحدة، والقطاع الخاص، والسكان المتضررين، وجهات فاعلة أخرى من طائفة من المجموعات الجغرافية فيما يتعلق بالتحديات الإنسانية.

الاجتماعات الرسمية والفعاليات الأخرى

سوف يتضمن الاجتماع حلقات نقاش وحوارات تفاعلية مختلفة. [البرنامج الرسمي] وعلى هامش الاجتماع، أتاح نحو 30 فعالية جانبية [يصل البرنامج قريباً] للمشاركين معلومات مستكملة عن المسائل الإنسانية والفرص والتحديات الحالية كما سلط عليها الضوء من جانب المعنيين بالشؤون الإنسانية ونظراء آخرين، فضلاً عن الدول الأعضاء، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني. وللمرة الثانية، سوف ينظَّم معرض تجاري يوضح كيف يصبح السكان المتضررون أول الجهات الفاعلة في مجال العمل الإنساني، وما هو الفرق الذي يحدثه العمل الإنساني على أرض الواقع.