مكتب الدعم الحكومي الدولي والتنسيق من أجل التنمية المستدامة 

Arabic translation unavailable for ECOSOC chamber.

يوفر مكتب الدعم الحكومي الدولي والتنسيق من أجل التنمية المستدامة في إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية الدعم لأعمال الجمعية العامة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والمنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة. ويقدم المكتب الدعم الفني إلى مختلف الأجزاء الرفيعة المستوى للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، بما يشمل الجزء المتعلق بالأنشطة التنفيذية والجزء المتعلق بالتكامل، فضلاً عن اجتماعات التنسيق والإدارة ومنتدى الشباب. ويعمل المكتب مع الدول الأعضاء وشعب إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية وكيانات منظومة الأمم المتحدة لكفالة الاتساق في متابعة واستعراض الهيئات الحكومية الدولية التابعة للأمم المتحدة لخطة عام 2030، ويستفيد من ولاية كل هيئة وخبرتها؛ ويعكس الطابع المتكامل والمترابط وغير القابل للتجزئة الذي تتسم به أهداف التنمية المستدامة. 

ويدعم المكتب الأعمال التحضيرية الشاملة للمنتدى السياسي الرفيع المستوى، ولا سيما استعراضاته المنتظمة للتقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك الاستعراضات الوطنية الطوعية. 

ويعزز المكتب المساهمة المتسقة للهيئات الفرعية التابعة للمجلس في عمله وفي عمل المنتدى السياسي الرفيع المستوى. ويوفر المساعدة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في تحديد التحديات الناشئة والمسائل الرئيسية التي تتطلب اهتمام الدول الأعضاء، من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة وبناء السلام والحفاظ عليه. 

ويدعم المكتب أيضاً مداولات الجمعية العامة ومفاوضاتها، فضلا عن متابعة المؤتمرات ومؤتمرات القمة الرئيسية التي تعقدها الأمم المتحدة. ويقدم تحليلاً موضوعياً إلى الدول الأعضاء لكي تتمكن من توجيه الأنشطة التنفيذية من أجل التنمية لمنظومة الأمم المتحدة والإشراف عليها بفعالية من خلال الاستعراض الشامل للسياسات الذي تجريه الجمعية العامة كل أربع سنوات. ويُستَعرض التقدم سنوياً في المجلس الاقتصادي والاجتماعي كجزء من دوره التنسيقي والتوجيهي الشامل، مما يضمن استمرار العمل مع منظومة الأمم المتحدة الإنمائية للبحث عن سبل جديدة لدعم تنفيذ خطة عام 2030. 

والمكتب هو نقطة دخول المنظمات غير الحكومية التي تسعى للحصول على مركز استشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي، من خلال دعمه للجنة المنظمات غير الحكومية، ويوفر التوجيه للمنظمات الحاصلة على هذا المركز بشأن أفضل السبل للمساهمة في عمل المجلس. ويدعم أيضاً مشاركة المجموعات الرئيسية والجهات صاحبة المصلحة الأخرى في المنتدى السياسي الرفيع المستوى. 

وبصورة عامة، يؤدي البرنامج الفرعي دور البوابة لحشد الدعم المتكامل من شعب إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية وغيرها من كيانات منظومة الأمم المتحدة للعمليات الحكومية الدولية للأمم المتحدة، والمنتدى السياسي الرفيع المستوى، والجمعية العامة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، والدول الأعضاء، والمجتمع الدولي. 

 

السياسات والاستعراضات الحكومية الدولية 

يقدم فرع السياسات والاستعراضات الحكومية الدولية الدعم الفني لأعمال الجمعية العامة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والمنتدى السياسي الرفيع المستوى. ويشمل ذلك دعم الاستعراضات الوطنية الطوعية في المنتدى السياسي الرفيع المستوى، وقيادة وتنسيق الحوارات بشأن الموضوع السنوي وأهداف التنمية المستدامة المختارة في المنتدى السياسي الرفيع المستوى وعمل مختلف القطاعات. ويقوم الفرع بإشراك شعب أخرى ومنظومة الأمم المتحدة والمجموعات الرئيسية وجهات أخرى صاحبة مصلحة في عمله، ويتعاون في تحديد الاتجاهات الرئيسية المتصلة بتنفيذ خطة عام 2030 التي تتطلب اهتمام الهيئات الحكومية الدولية. ويدعم أيضاً مشاركة المجموعات الرئيسية في عمل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والمنتدى السياسي الرفيع المستوى، ويعد تقارير مختارة للأمين العام ومساهمات تحليلية أخرى. 

 

الأنشطة التنفيذية 

يوفر فرع الأنشطة التنفيذية الدعم الفني للاستعراض الشامل للسياسات الذي تجريه الجمعية العامة كل أربع سنوات بشأن الأنشطة التنفيذية من أجل التنمية التي تقوم بها منظومة الأمم المتحدة، ولعملية التنسيق والتوجيه التي يوفرها المجلس الاقتصادي والاجتماعي لمنظومة الأمم المتحدة الإنمائية. ويشمل ذلك إعداد تقارير الأمين العام المقدمة إلى الجمعية العامة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، وتنظيم برنامج اجتماعات الجمعية العامة، وتنظيم الجزء المتعلق بالأنشطة التنفيذية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، فضلاً عن دعم المفاوضات الحكومية الدولية والعمليات المتصلة بها، والعمل عن كثب مع منظومة الأمم المتحدة. 

 

المنظمات غير الحكومية 

يتولى فرع المنظمات غير الحكومية مسؤولية تنفيذ قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي 1996/31 المتعلق بإقامة علاقة التشاور بين الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية. وتحقيقاً لهذه الغاية، يدعم الفرع لجنة المنظمات غير الحكومية، المسؤولة عن التوصية بمنح المركز الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي ورصد عمل المنظمات غير الحكومية ذات المركز الاستشاري. ويدعم أيضاً مشاركة المنظمات غير الحكومية ذات المركز الاستشاري في الاجتماعات الحكومية الدولية، ويجري اتصالات مع المنظمات غير الحكومية، وتحديداً بشأن خطة التنمية المستدامة لعام 2030. 

 

الدعم المشترك بين المنظمات والمؤسسات 

يوفر فرع الدعم المشترك بين المنظمات والمؤسسات الدعم للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في الإشراف على عمل أجهزته الفرعية وتوجيهها وإدماجها، وفي تنسيق عمل منظومة الأمم المتحدة المتعلق بتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 والمؤتمرات ومؤتمرات القمة الرئيسية التي تعقدها الأمم المتحدة. وينسق مشاركة منظومة الأمم المتحدة في دعم عمل المجلس والمنتدى السياسي الرفيع المستوى وينظم الجزء المتعلق بالتكامل. ويعزز الاتساق وأوجه التآزر في دعم اللجان الفنية والإقليمية وهيئات الخبراء التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي. ويدعم الفرع عمل المجلس في مجال بناء السلام، بما في ذلك مساهمة المجلس الاقتصادي والاجتماعي في لجنة بناء السلام والفريق الاستشاري المخصص لهايتي التابع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي. ويوفر الدعم لمنتدى الشباب التابع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والاجتماعات المخصصة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لمعالجة المستجدات الملحة في المجالين الاقتصادي والاجتماعي والمجالات ذات الصلة. ويدعم أيضاً أنشطة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والمنتدى السياسي الرفيع المستوى في مجال التواصل بالتعاون الوثيق مع إدارة التواصل العالمي التابعة للأمم المتحدة.