الفريق الاستشاري المخصص لهايتي التابع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي

صيادون يعملون في مشروع بحيرة أرماند الاصطناعية في هينشي، هايتي عام 2011. تصوير فيكتوريا هزو/الأمم المتحدة

أنشأ المجلس الاقتصادي والاجتماعي، بموجب قراره 1999 / 4 المؤرخ 7 أيار/مايو 1999، فريقاً استشارياً مخصصاً لهايتي، قام بمهمة تقييمية في هايتي عام 1999، ونشط خلال فترة قصيرة مدتها ثلاثة أشهر. ودور الفريق الاستشاري المخصص هو تقديم توصيات عن كيفية ضمان أن تكون المساعدة الدولية المقدمة لهايتي كافية، ومتسقة، ومنسقة جيداً، وفعالة. وفي الفترة بين عاميّ 2000 و 2004، قُدمت تقارير سنوية أعدها الأمين العام عن ”برنامج الدعم الطويل الأجل لهايتي“ إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي.


    وفي مقرره 2004/322 المؤرخ 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2004، قرر المجلس الاقتصادي والاجتماعي إعادة تنشيط الفريق الاستشاري المخصص لهايتي. ويتكون الفريق من الممثلين الدائمين لكندا (الرئيس)، والأرجنتين، وبنن، وجزر البهاما، والبرازيل، وشيلي، وكولومبيا، والسلفادور، وفرنسا، وهايتي، والمكسيك، وبيرو، واسبانيا، وترينيداد وتوباغو، والولايات المتحدة الأمريكية. وفي مقرره 2004/322، قرر المجلس أيضاً أن يطلب الفريق مشاركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والممثل الخاص للأمين العام في هايتي، في أعمال الفريق.


    وتتمثل ولايته في أن ”يتابع الفريق الاستشاري عن كثب تنفيذ استراتيجية التنمية الطويلة الأجل لهايتي لتعزيز الانتعاش والتعمير والاستقرار على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي، ولكي يقدم المشورة بهذا الشأن، مع إيلاء اهتمام خاص لضرورة كفالة تقديم دعم دولي متسق ومستدام إلى هايتي وفقاً لأولويات التنمية الوطنية في الأجل الطويل، بالاستناد إلى الخطة الاستراتيجية لتحقيق التنمية في هايتي، وتأكيد ضرورة تفادي التداخل والازدواجية مع الآليات القائمة“ (قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي 2015/18).