السيرة الذاتية

سعادة السيد كولين فيكسين كيلابيل 

الرئيس السابع والسبعون للمجلس الاقتصادي والاجتماعي

انتُخِب سعادة السيد كولين فيكسين كيلابيل الرئيس السابع والسبعين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في 23 تموز/يوليه 2021. ويشغل السفير فيكسين كيلابيل في الوقت الحالي منصب سفير بوتسوانا وممثلها الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك. 

وتمتد المسيرة المهنية لسعادة السيد كولين فيكسين كيلابيلي في الدبلوماسية المتعددة الأطراف على 26 عاماً، بوصفه ممثلاً حكومياً أو خبيراً حكومياً دولياً وهو أيضاً موظف سابق في الأمانة العامة للأمم المتحدة. 

وقبل تعيينه في عام 2018 سفيراً وممثلاً دائماً لدى الأمم المتحدة في نيويورك، كان مدير مكتب الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة في أديس أبابا، إثيوبيا، من عام 2014 إلى عام 2018. 

وفي الفترة بين عامي 2013 و 2014، شغل منصب نائب المدير في إدارة أفريقيا والشرق الأوسط في وزارة الشؤون الدولية والتعاون في بوتسوانا التي تشرف على وسط وشرق وشمال وغرب أفريقيا وكذلك الشرق الأوسط. 

وانتخبته الجمعية العامة للأمم المتحدة عضواً في اللجنة الاستشارية لشؤون الإدارة والميزانية من عام 2004 إلى عام 2012، حيث عمل على مدى ثلاث فترات متتالية مدة كل منها 3 سنوات فوصل مجموعها إلى 9 سنوات. وخلال فترة عمله في اللجنة، كان نائب رئيس اللجنة الاستشارية لشؤون الإدارة والميزانية لمدة 3 سنوات من عام 2008 إلى عام 2010، ثم شغل منصب رئيس اللجنة لمدة عامين من عام 2011 إلى عام 2012. 

وعُيِّن السفير كيلابيل في البعثة الدائمة لجمهورية بوتسوانا في نيويورك في الفترة بين عامي 1998 و 2003، حيث ارتقى في الرتب الدبلوماسية من رتبة سكرتير ثان إلى رتبة مستشار قبل انتخابه بنجاح ليكون عضواً في اللجنة الاستشارية لشؤون الإدارة والميزانية في عام 2003.  

وبوصفه موظفاً دبلوماسياً في بعثة بوتسوانا في نيويورك، كان مندوبا لدى لجنة الإدارة والميزانية (أو اللجنة الخامسة) التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة لمدة 6 سنوات بين عامي 1998 و 2003. وكان مندوباً لدى هيئات أخرى ذات صلة مثل لجنة البرنامج والتنسيق، وهي لجنة فرعية مزدوجة تقدم تقاريرها إلى كل من الجمعية العامة للأمم المتحدة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي. 

وأدى السفير كيلابيل، خلال فترة عمله في بعثة بوتسوانا في نيويورك، في الوقت نفسه أيضاً وظيفة جهة التنسيق في اللجنة القانونية (أو اللجنة السادسة) التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، وتزامن ذلك أيضاً مع الفترة التي جرى خلالها وضع نظام روما الأساسي لإنشاء المحكمة الجنائية الدولية. 

وعمل في مكتب اللجنة الخامسة بوصفه نائباً للرئيس في الدورة الخامسة والخمسين للجمعية العامة في الفترة 2000/2001، ثم شغل منصب نائب رئيس لجنة البرنامج والتنسيق في دورتها الثانية والأربعين في عام 2002. وكان منسق فريق الخبراء الأفريقيين في اللجنة الخامسة من عام 2001 إلى عام 2003. 

وإلى جانب منصبه الحالي كسفير وممثل دائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، يعمل في الوقت نفسه أيضاً سفيراً لبوتسوانا لدى كوبا ومفوضاً سامياً لدى جامايكا، على أساس غير مقيم. 

ومن أحدث المناصب والأدوار التي تولاها في العمليات الحكومية الدولية للأمم المتحدة في نيويورك، ما يلي: 

  •  نائب رئيس المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي/صندوق الأمم المتحدة للسكان/مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، في دورة عام 2019. 
  •  رئيس الدورة التاسعة والخمسين للجنة البرنامج والتنسيق، في عام 2019. 
  •  الميسر المشارك لعملية مواءمة جدولي أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي خلال الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة، في الفترة 2019/2020. 
  •  رئيس لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار (أو اللجنة الرابعة) خلال الدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، في الفترة 2020/2021. 
  •  نائب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي، في دورة عام 2021. 
  •  الرئيس المشارك لمجموعة الأصدقاء المعنية بالمسؤولية عن الحماية في الأمم المتحدة، في الفترة 2021-2023. 
  •  الرئيس المشارك للجنة التوجيهية المشتركة لمبادرة التعاون بين المجموعة الأفريقية والجماعة الكاريبية في الأمم المتحدة، التي شارك في تأسيسها مع الممثل الدائم لغرينادا، من عام 2020 حتى الوقت الراهن. 

وانضم السفير كيلابيل إلى وزارة الشؤون الدولية والتعاون في عام 1995 بوصفه موظفاً مسؤولاً عن الأمم المتحدة، بعد فترة وجيزة من تخرجه بدرجة البكالوريوس (العلوم السياسية والإدارة العامة) من جامعة بوتسوانا في العام نفسه. 

وتلقى السفير كيلابيل كذلك، في إطار أنشطته الأخرى لبناء قدراته وتنمية مهاراته القيادية في مسيرته المهنية الدبلوماسية، تدريباً فنياً في المجال الدبلوماسي في معهد السلك الدبلوماسي في نيودلهي بالهند في عام 1996. 

ووُلِد السفير كيلابيل في ماتينغوي، بوتسوانا، في 10 تموز/يوليه 1968. وهو متزوج وله ولد واحد.