”إقامة شراكة من أجل إيجاد حلول مبتكرة للتنمية المستدامة“

كان منتدى الشراكات أحد الفعاليات التشاركية للاستعراض الوزاري السنوي التابع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي عن ”العلم والتكنولوجيا والابتكار وإمكانيات الثقافة لتعزيز التنمية المستدامة وتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية“، وتنظمه إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية، والاتحاد الدولي للاتصالات، واليونسكو، واليونيسيف، ومكتب الأمم المتحدة للشراكات، ومكتب الاتفاق العالمي التابع للأمم المتحدة، والمنتدى العالمي للشراكات.

 وقد جمع المجلس الاقتصادي والاجتماعي معاً بعض القادة الأكثر نفوذاً من الحكومات، والقطاع الخاص والقطاعات التي لا تسعى للربح، والمجتمع المدني لمناقشة كيف يمكن للشراكات أن تدفع الابتكار إلى آفاق جديدة. وسوف تركز المناقشات على الطريقة التي يمكن بها للشراكات في مجال العلم والتكنولوجيا والابتكار والثقافة أن تؤثر في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وحفظ البيئة. وسوف يكون المنتدى بمثابة حوار تفاعلي، حيث يناقش المشاركون التحديات الناشئة لإيجاد ثقافة الابتكار.

  • خطاب رئيسي للسيد مو إبراهيم، رئيس مؤسسة مو إبراهيم
  • الـمُحاوِر: السيد علي فيلشي، المضيف، قناة الجزيرة أمريكا
  • ومن بين الضيوف المتحدثين البارزين: 
    • سعادة السيد كريستيان فريس باخ، وزير التعاون الإنمائي، الدانمرك
    • السيد جوزيف أوغوتو، رئيس مؤسسة سفاري كوم، كينيا

إلى جانب ممثلين من منظمات ابتكارية بارزة، Frog Design — Datawind — Appfrica — Socialab — MIT Media Lab

وتضمنت الفعالية التي استغرقت يوماً كاملاً حوارات سياسية في الصباح، وأربعة حوارات متزامنة، وساعتين عن ” عيادات الشراكات“ بعد الظهر (حزمة اتصالات).

وتناول الحوار الأول، ”شراكات من أجل الاستدامة“، اتجاهات الابتكار القادرة على تغيير الحياة والحد من الفقر. وسيتم أيضاً استطلاع نماذج ومبادرات للشراكات ومدلولاتها بالنسبة لتطوير السياسية موضوع المناقشة. وطرح أسئلة عن: كيف يمكننا تهيئة بيئة قادرة على الابتكار، والإبداع، وتنظيم المشاريع؟

وتناول الحوار الثاني، ”الوجه المتغير للتكنولوجيا والابتكار“، أمثلة عن الابتكارات من الجنوب وللجنوب. وبحث الحوار أيضاً كيف يمكن للشراكات تحويل الأفكار المبتكرة إلى فرص للأعمال والمساعدة على إيجاد حل لتحديات التنمية المستدامة.

ونظمت المنظمة العالمية للملكية الفكرية، والاتحاد الدولي للاتصالات، واليونسكو، واليونيسيف ”عيادات للشراكات“ (بالتعاون مع حكومة الدانمرك)، وناقشت كيفية الانتقال من السياسة إلى العمل، خاصة في أفريقيا. وركزت كل عيادة على موضوع معين - أمراض المناطق المدارية المهملة، والصحة النفاسية، وتخفيض الفقر، والتعليم - يمكن أن يستفيد من الأفكار الجديدة للشراكة المتغيرة.

المنظمة العالمية للملكية الفكرية الاتحاد الدولي للاتصالات اليونسكو اليونيسيف
المعلومات المعلومات المعلومات المعلومات
ورقة مناقشة ورقة مناقشة ورقة مناقشة ورقة مناقشة
سير ذاتية سير ذاتية سير ذاتية سير ذاتية