مكتب فيينا التابع لمكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح

أُنشئ هذا المكتب استجابة للحاجة المتزايدة إلى التعاون في جميع مجالات نزع السلاح وعدم الانتشار وتحديد الأسلحة. وسوف يسهم بشكل خاص في تحسين التعاون فيما بين المنظمات التي تتخذ من فيينا مقرا لها والوكالات المتخصصة.

الأمين العام بان كي – مون
فيينا (النمسا)
١٧ شباط/فبراير ٢٠١٢

    أُنشئ مكتب فيينا التابع لمكتب شؤون نزع السلاح في عام ٢٠١١، وييسر هذا المكتب توثيق التعاون مع المكاتب والمنظمات التي تتخذ من فيينا مقرا لها، مما يكفل التفاعل الناجع في جميع مجالات نزع السلاح وتحديد الأسلحة وعدم الانتشار. ويتمثل شركاؤه الرئيسيون، في هذا الصدد، في مكتب الأمم المتحدة في فيينا، و الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، و اللجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية ، و مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ، و مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجيكذلك المنظمات الإقليمية الحكومية الدولية الأخرى ذات الصلة، مثل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا .

 

   ويعمل مكتب فيينا عن كثب أيضا مع المنظمات المعنية بنزع السلاح ومنظمات المجتمع المدني الدولية ذات الصلة، والأوساط الأكاديمية بشأن مسائل نزع السلاح وعدم الانتشار وتحديد الأسلحة.

 

    كما ينظم مكتب فيينا مناسبات تثقيفية وحلقات عمل تدريبية في مجال نزع السلاح ويروج لها. وأعد المكتب دورة تدريبية إلكترونية بشأن نزع السلاح وعدم الانتشار، بهدف تزويد المشاركين بالمعرفة المباشرة من المنظمات الدولية الرئيسية والممارسين الرئيسيين. وقدم مكتب فيينا منحة دراسية في مجال السلام لفائدة ١٤٠ شابة مهنية من ٧٧ بلدا من بلدان الجنوب. وتوفر هذه المنحة فرصة لتلقي التدريب على نزع السلاح وعدم الانتشار من خلال منظمات شريكة مثل جامعة السلام. وتهدف إلى تعزيز مشاركة المرأة بصورة كاملة وعلى قدم المساواة في جهود نزع السلاح وعدم الانتشار، على المستوى الشعبي وفي مستويات صنع القرار.

 

   
ويساعد مكتب فيينا أيضا في مجموعة واسعة من المسائل المتصلة بنزع السلاح، بما في ذلك دعم تنفيذ برنامج عمل الأمم المتحدة بشأن الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة، والتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في تنفيذ بروتوكول الأمم المتحدة بشأن صنع الأسلحة النارية وأجزائها ومكوناتها والذخيرة والاتجار بها بصورة غير مشروعة.

 

معلومات الاتصال

UNODA Vienna Office Emblem

UNODA Vienna Office Emblem

UNODA Vienna Office

Vienna International Centre

Room: E-1174

P.O. Box 500

1400 Vienna, Austria

Tel: (+43-1) 26060-4180

Fax: (+43-1) 26060-7-4180

Email:unodaviennaoffice@unvienna.org

Let Us Beat Swords Into Plowshares