هيكل مكتب شؤون نزع السلاح

يتكون مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح من خمسة فروع:

أمانة مؤتمر نزع السلاح وفرع الدعم التابع للمؤتمر (جنيف)

توفر أمانة مؤتمر نزع السلاح وفرع الدعم التابع للمؤتمر (جنيف) الخدمات التنظيمية والفنية لمؤتمر نزع السلاح، وهو المحفل الوحيد لمفاوضات نزع السلاح المتعددة الأطراف المتاح للمجتمع الدولي، ولجانه المخصصة.

فرع أسلحة الدمار الشامل

يوفر فرع أسلحة الدمار الشامل الدعم الفني في مجال نزع أسلحة الدمار الشامل (الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية). ويدعم هذا الفرع ويشارك في الجهود المتعددة الأطراف لتعزيز عدم انتشار أسلحة الدمار الشامل، وفي هذا الصدد يتعاون مع ما يتصل بالموضوع من المنظمات الحكومية الدولية، والوكالات المتخصصة التابعة لمنظومة الأمم المتحدة، وبالذات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، واللجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

فرع الأسلحة التقليدية

يركز فرع الأسلحة التقليدية جهوده على جميع الأسلحة التي لا تعتبر أسلحة للدمار الشامل، بما في ذلك الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة. وهو مسؤول عن الدعم الفني للمؤتمر فيما يخص برنامج عمل الأمم المتحدة المتعلق بالأسلحة الصغيرة، وعملية معاهدة تجارة الأسلحة، وسجلات الشفافية التابعة للأمم المتحدة. ويرأس هذا الفرع آلية الأمم المتحدة للتنسيق الداخلي للأعمال المتعلقة بالأسلحة الصغيرة.

فرع نزع السلاح الإقليمي

يوفر فرع نوع السلاح الإقليمي الدعم الفني، بما فيه الخدمات الاستشارية، للدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية ودون الإقليمية، في تدابير نزع السلاح وما يتصل بذلك من مسائل الأمن. ويشرف الفرع على أنشطة المراكز الإقليمية الثلاثة للسلام ونزع السلاح: أفريقيا، وآسيا والمحيط الهادئ، وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وينسق هذه الأنشطة.

فرع الإعلام والاتصال

ينظم فرع الإعلام والاتصال طائفة واسعة من المناسبات والبرامج الخاصة في ميدان نزع السلاح، ويصدرمنشورات مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح (من مثل حولية نزع السلاح وورقات مكتب شؤون نزع السلاح غير الدورية)، )، ويستكمل محتوى وتصميم الموقع الشبكي للمكتب، ويتعهد قواعد بيانات المجالات المتخصصة ( حالة ونصوص معاهدات نزع السلاح، وقرارات الجمعية العامةومقراراتها ومكتبة وثائق مكتب شؤون نزع السلاح).

مكتب فيينا التابع لمكتب شؤون نزع السلاح

أنشأ مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح مكتبا في مركز فيينا الدولي بدعم إداري ولوجستي من مكتب الأمم المتحدة في فيينا. وقد أنشئ هذا المكتب لتسهيل التعاون الوثيق والتفاعل الناجع في جميع مجالات نزع السلاح وعدم الانتشار وتحديد الأسلحة مع مكتب الأمم المتحدة في فيينا، ومع المنظمات الموجودة في فيينا، وما يتصل بالموضوع من الوكالات المتخصصة، كالوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وأيضا مع غير ذلك من المنظمات الإقليمية الحكومية الدولية ذات الصلة، مثل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

Let Us Beat Swords Into Plowshares