برنامج الأمم المتحدة للزمالات في ميدان نزع السلاح

Fellows 2016
الأمين العام مع فرقة زمالة الأمم المتحدة لنزع السلاح لعام 2015

يهدف برنامج الأمم المتحدة للزمالات في ميدان نزع السلاح، الذي أطلقته الجمعية العامة في عام 1978 في دورتها الاستثنائية الأولى المكرسة لنزع السلاح، إلى تدريب مسؤولي الدول الأعضاء وبناء قدرتهم، لتمكينهم من المشاركة بشكل أنجع في المحافل الدولية للتداول والتفاوض بشأن نزع السلاح.

معلومات أساسية

يتألف برنامج الزمالات، الذي ينفذه مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح، من ثلاثة أجزاء:

  • في آب/أغسطس من كل عام، يصل الزملاء في الجزء الأول الذي يبدأ في مكتب الأمم المتحدة في جنيف. ويجري إطلاعهم على مختلف جوانب مفاوضات نزع السلاح المتعدد الأطراف،, وبخاصة عمل مؤتمر نزع السلاح. وتتبع ذلك زيارة دراسية لبرن بدعوة من حكومة سويسرا.
  • خلال شهر أيلول/سبتمبر، ينخرط الزملاء في الجزء الثاني من البرنامج، الذي يتكون من زيارات دراسية لعدد من المنظمات الدولية ذات الصلة بنزع السلاح وتحديد الأسلحة وعدم الانتشار. ويشمل ذلك اللجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية والوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، وكذلك منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي. ويشترك الزملاء أيضا، في هذا الجزء وبدعوة من حكومات ألمانيا والصين واليابان، في زيارات دراسية لبلدان معينة.
  • ينفذ الجزء الثالث في مقر الأمم المتحدة بنيويورك في شهر تشرين الأول/أكتوبر، حيث يتابع الزملاء أعمال اللجنة الأولى التابعة للجمعية العامة، ويُطلعون أيضا على الأنشطة الفنية والتقنية التي يضطلع بها مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح لدعم نزع السلاح وعدم الانتشار وتحديد الأسلحة.

“إنني أدعم بقوة برنامج الأمم المتحدة للزمالات في ميدان نزع السلاح، وأوصي به إلى أبعد حد كل من يتطلع إلى بداية قوية لشغل وظيفة تتعلق بنزع السلاح. ويمكنني شخصيا أن أشهد على قيمة هذا البرنامج، وعلى أهميته في تثقيف الدبلوماسيين المبتدئين وصانعي القرار مستقبلا في المسائل والمؤسسات ذات الصلة بعدم الانتشار ونزع السلاح والأمن الدولي. إن هذه التجربة قد أسهمت كثيرا في تطويري، إذ هيأتني لملاقاة تحديات عديدة في دبلوماسية نزع السلاح المتعددة الأطراف واجهتها في حياتي المهنية. لقد استفدت كثيرا من الدروس التي تعلمتها والعلاقات التي أقمتها من خلال البرنامج في وظيفة الأمين التنفيذي لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية التي أشغلها حاليا. إن برنامج الأمم المتحدة للزمالات في ميدان نوع السلاح استثمار قيم في الجيل القادم، وهو ذو أهمية بالغة في ضوء ما سنراه من تحديات”.

عملية الاختيار

قام البرنامج، منذ بدئه في عام 1979، بتدريب قرابة 860 من المسؤولين الحكوميين من أكثر من 160 دولة عضوا، ويتولى عدد كبير منهم الآن مناصب قيادية في ميدان نزع السلاح في حكوماتهم وفي المنظمات الدولية ذات الصلة بنزع السلاح.

ويتولى مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح اختيار المشاركين في برنامج الزمالات على أساس ترشيحات الدول الأعضاء. وتراعى في عملية الاختيار الاحتياجات الكبيرة للبلدان النامية، وذلك بتدريب دبلوماسييها الشبان في مجال نزع السلاح والأمن، والحاجة إلى التوازن الجغرافي والتوازن بين الجنسين. وينبغي أن تتراوح أعمار المرشحين للتعيين بين 26 و 35 عاما.

 


“ إنني أدعم بقوة برنامج الأمم المتحدة للزمالات في ميدان نزع السلاح، وأوصي به إلى أبعد حد كل من يتطلع إلى بداية قوية لشغل وظيفة تتعلق بنزع السلاح. ويمكنني شخصيا أن أشهد على قيمة هذا البرنامج، وعلى أهميته في تثقيف الدبلوماسيين المبتدئين وصانعي القرار مستقبلا في المسائل والمؤسسات ذات الصلة بعدم الانتشار ونزع السلاح والأمن الدولي. إن هذه التجربة قد أسهمت كثيرا في تطويري، إذ هيأتني لملاقاة تحديات عديدة في دبلوماسية نزع السلاح المتعددة الأطراف واجهتها في حياتي المهنية. لقد استفدت كثيرا من الدروس التي تعلمتها والعلاقات التي أقمتها من خلال البرنامج في وظيفة الأمين التنفيذي لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية التي أشغلها حاليا. إن برنامج الأمم المتحدة للزمالات في ميدان نوع السلاح استثمار قيم في الجيل القادم، وهو ذو أهمية بالغة في ضوء ما سنراه من تحديات.”

 

السيد تيبور توث
الأمين التنفيذي السابق للجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية
فرقة الزمالة الدراسية لعام 1980


“إنني أعترف بفضل برنامج الأمم المتحدة للزمالات في ميدان نزاع السلاح، الذي بث في نفسي اهتماما مدى الحياة بمسائل نزع السلاح. إن محتواه مشجع للغاية؛ ومثرية أيضا فرصة النظر المسائل من واقع الرؤى المختلفة للزملاء المشاركين. وهذا البرنامج أيضا قاعدة للتواصل الاجتماعي؛ إنني ما زلت على صلة بالعديد من زملاء دفعتي الذين ما زالوا يعكفون على مسائل نزع السلاح من أجل بلدانهم”

 

السيد أمانديب سينغ جيل
وزير شؤون نزع السلاح، البعثة الدائمة للهند لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف
فرقة الزمالة الدراسية لعام 1999

وثائق