المجلس الاستشاري لمسائل نزع السلاح

أنشئ المجلس الاستشاري لمسائل نزع السلاح في عام 1978 عملا بالفقرة 124 من الوثيقة الختامية لدورة الجمعية العامة الاستثنائية العاشرة، وتحددت له ولايته الراهنة عملا بمقرر الجمعية العامة 54/418 المؤرخ 1 كانون الأول/ديسمبر 1999. ويضطلع المجلس الاستشاري لمسائل نزع السلاح بالمهام التالية:

  • إسداء المشورة للأمين العام بشأن المسائل الداخلة في نطاق الحد من الأسلحة ونزع السلاح، بما في ذلك الدراسات والأبحاث الجارية تحت رعاية الأمم المتحدة أو المؤسسات التابعة لمنظومة الأمم المتحدة.
  • العمل بصفة مجلس أمناء معهد الأمم المتحدة لبحوث نزع السلاح.
  • إسداء المشورة للأمين العام بشأن تنفيذ برنامج الأمم المتحدة لمعلومات نزع السلاح.

العضوية

Meeting of Secretary-General Ban Ki-moon with the board members of his Advisory Board on Disarmament Matters, 2009.
من اجتماع الأمين العام بان كي – مون مع المجلس الاستشاري لمسائل نزع السلاح في عام 2009.

يختار الأمين العام أعضاء المجلس من جميع مناطق العالم، على أساس درايتهم وخبرتهم في مجال نزع السلاح والأمن الدولي. وبلغ عدد الأعضاء في عام 2016 خمسة عشر عضوا. ومدير معهد الأمم المتحدة لبحوث نزع السلاح عضو في المجلس بحكم منصبه.

معهد الأمم المتحدة لبحوث نزع السلاح

يقوم المجلس الاستشاري، بصفته مجلس أمناء معهد الأمم المتحدة لبحوث نزع السلاح، باستعراض تقارير عمل المعهد، بما في ذلك المشاريع المنجزة والجارية، ومسائل الموظفين والمسائل المالية، وخطط المستقبل. ولمزيد من المعلومات عن معهد الأمم المتحدة لبحوث نزع السلاح، انظر موقعه الشبكي على http://www.unidir.org

الدورات

يعقد المجلس الاستشاري دورتين كل عام في نيويورك وجنيف بالتبادل. ويعتمد المجلس جدول أعماله على أساس طلبات الأمين العام للمشورة بشأن مسائل محددة لنزع السلاح، وعلى أساس توصيات المجلس ذاته بشأن البنود المطلوب النظر فيها. ويجري تناوب رئاسة المجلس حسب المنطقة كل عام، ورئيس المجلس هو المسؤول عن تقديم تقرير خاص عن الدورة إلى الأمين العام. وعملا بقرار الجمعية العامة 38/183 سين المؤرخ 20 كانون الأول/ديسمبر 1983، يقدم الأمين العام تقريرا سنويا إلى الجمعية العامة عن أعمال المجلس الاستشاري.



Let Us Beat Swords Into Plowshares