أسئلة يتكرر طرحها عن التدريب الداخلي

 

1. تقديم الطلبات  |  2. الأهلية  |  3. الجنسية  |  4. متطلبات التأشيرة 

5. التدريب الداخلي بحد ذاته  |  6. إمكانية تعديل فترة التدريب الداخلي  |  7. أماكن الإقامة/السكن

8. إلغاء/رفض العرض  |  9. المعونة المالية  |  10. الوثائق  |  11. التوظيف

 

 

1. تقديم الطلبات

 
س: كم عدد الأشخاص الذين تقبل طلباتهم للتدريب الداخلي كل عام؟
 
ج: يتراوح العدد بين متدرب واحد وستة متدربين داخليين عادة تقبل طلباتهم في كل من دوائر اللغات الست لدورة معينة (عموما دورتان تتراوح مدتهما بين شهرين وستة أشهر كل عام).

س: ما هي المواعيد النهائية لتقديم الطلبات؟
 
ج: تختلف المواعيد النهائية، ولكنها قد تحدد بعد الإعلان عن التدريب الداخلي بفترة قصيرة، أي قبل عدة أشهر عادة من بدء التدريب الداخلي.

س: هل يمكن أن أرسل طلبي حتى بعد انقضاء الموعد النهائي لتقديم الطلبات؟
 
ج: لن تقبل أي طلبات بعد انقضاء الموعد النهائي.

س: هل سأبلغ باستلام طلبي؟
 
ج: نعم. يرسل إشعار باستلام الطلبات التي تقدم عبر الإنترنت تلقائيا على عنوان البريد الإلكتروني إذا توافر في الطلب. ويرجى الإحاطة علما بأنك قد تستلم ثلاث رسائل تأكيد استلام الطلب بالبريد الإلكتروني: رسالة لفتح حساب، ورسالة لإنشاء ”لمحة من التاريخ الشخصي“ (PHP)، ورسالة لتقديم طلب لوظيفة شاغرة (أي عند تقديم لمحة من التاريخ الشخصي إلى ”إعلان وظيفة شاغرة“ الذي يتعلق بالتدريب الداخلي). وفي حال عدم تلقي إشعار بالبريد الإلكتروني يذكر رقم إعلان الوظيفة الشاغرة في غضون 24 ساعة من تقديم الطلب، من الممكن ألا يكون الطلب قد استلم. وفي هذه الحالات، يرجى زيارة صفحة موقع ”My UN“ والتأكد من حالة الطلب بالنقر على ”View Application History“، وإعادة تقديمه، إذا لزم الأمر.

س: هل يكفي بيان بالسيرة الذاتية لدى تقديم طلب؟ ماذا أحتاج لتقديم طلب؟
 
ج: ينبغي تقديم طلبات التدريب الداخلي بنفس الطريقة التي تقدم بها طلبات التوظيف. وينبغي ألا يقدم بيان بالسيرة الذاتية على حدة بل استكمال لمحة من التاريخ الشخصي إلكترونيا. ويرجى الرجوع إلى طريقة تقديم الطلب.

س: هل أحتاج إلى إرفاق توصيات بطلبي؟
 
ج: لا.

س: هل ينبغي أن أتصل بالأمم المتحدة للتحقق من المرحلة التي بلغها النظر في طلبي؟
 
ج: يرجى عدم الاتصال بالأمم المتحدة للاستفسار عن المرحلة التي بلغها النظر في الطلب. وستُبلَّغ نتيجة عملية الاختيار فور إنجازها. وقد تختلف عملية اتخاذ القرار على أساس كل حالة على حدة.

س: متى سأبلَّغ بالقرار النهائي فيما يتعلق بطلبي؟
 
ج: مع أن الأمر يختلف باختلاف الوظيفة، يُبلَّغ مقدمو الطلبات الذين وقع عليهم الاختيار عادة قبل شهرين تقريبا من بدء التدريب الداخلي.

س: هل يمكنني أن أقدم طلبا للتدريب الداخلي في أكثر من لغة؟
 
ج: نعم. يمكن تقديم طلب للتدريب الداخلي في مختلف مراكز العمل (مثل جنيف ونيروبي ونيويورك وفيينا) وفي مختلف الدوائر (مثل تدوين المحاضر الحرفية والترجمة التحريرية والتحرير) شرط استيفاء شروط الأهلية. ويجب تقديم طلب منفصل لكل منها.

س: إذا لم يقبل طلبي، هل يمكن أن أقدم طلبا من جديد؟
 
ج: نعم. يمكنك أن تقدم طلبا جديدا للتدريب الداخلي في مناسبات لاحقة. ومع ذلك، يرجى التأكد من أنك تستوفي جميع الشروط، لأن مقدِّمي الطلبات الذين لا يستوفون الشروط الدنيا للتدريب الداخلي سيكونون غير مؤهلين. ويجب أن تقدم طلبا جديدا في كل مرة تتقدم فيها للتدريب الداخلي (وإن كان بوسعك استخدام الطلب السابق بوصفه نموذجا). وتجنب تقديم نفس اللمحة من التاريخ الشخصي لعدة وظائف شاغرة، بما في ذلك دورات التدريب الداخلي. فكِّر بصورة نقدية واسأل نفسك عن التحسينات التي يتعين إدخالها في اللمحة من التاريخ الشخصي التي تخصك لتعزيز فرص النظر في طلبك.

 

2. الأهلية

 
س: إنني حاصل على درجة البكالوريوس. هل أنا مؤهل لتقديم طلب للالتحاق ببرنامج التدريب الداخلي؟ أنا مسجَّل في برنامج الماجستير. هل يمكن أن أقدِّم طلبا؟ أنا مسجل في برنامج الدكتوراه. هل يمكن أن أقدِّم طلبا؟
 
ج: يجب أن يستوفي الأشخاص الذين يريدون الالتحاق ببرنامج التدريب الداخلي في الأمم المتحدة لدى تقديم طلبهم أحد الشروط التالية:
 
  1. أن يكونوا مسجلَّين في برنامج للدراسات العليا (شهادة جامعية ثانية أو ما يعادلها، أو شهادة أعلى، أي الماجستير أو ما يعادلها، أو الدكتوراه، أو دبلوم الدراسات العليا)؛
  2. أن يكونوا مسجلين في السنة الدراسية الأخيرة من برنامج درجة جامعية أولى (مستوى البكالوريوس أو ما يعادلها كحد أدنى)؛ أو
  3. أن يكونوا حاصلين على شهادة جامعية (البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه أو ما يعادلها)، وفي حال اختيارهم، يجب أن يبدؤوا التدريب الداخلي في غضون سنة بعد التخرج.
 
وتبعا للنظام التعليمي للبلد الذي التحق به مقدم الطلب ببرنامج البكالوريوس، قد تختلف مدة الدراسة لنيل شهادة البكالوريوس وتصل إلى ثلاث أو أربع أو خمس سنوات. وبناء على ذلك، يجب أن يكون المرشح في السنة النهائية من هذا البرنامج، بصرف النظر عن مدة الدراسة لنيل شهادة البكالوريوس.

س: لقد أكملتُ دراستي الجامعية. هل يمكن أن أقدِّم طلبا؟
 
ج: نعم، شرط ألا يكون التخرج منذ أكثر من عام قبل بدء التدريب الداخلي.

 س: هل يحتسب التدريب الداخلي في دراستي الجامعية؟
 
ج: يرجى سؤال الجامعة/المؤسسة التعليمية.

س: ما هو نوع المهارات التي تبحثون عنها؟
 
ج: مهارات لغوية جيدة بالطبع في مجال التدريب الداخلي (أي الترجمة التحريرية والتحرير والترجمة الشفوية) وكذلك مهارات قوية في التعامل مع الآخرين، والتحلي بموقف إيجابي، وإظهار اهتمام بالشؤون العالمية، والتمتع بمعارف عامة جيدة، ومهارات قوية في تكنولوجيا المعلومات.

س: ماذا تعني ”لغة رئيسية“؟
 
ج: في سياق الأمم المتحدة، تشير ”اللغة الرئيسية“ عموما إلى اللغة التي نال فيها المرشح شهادة أو شهادات التعليم العالي. غير أن الألسنيين خارج الأمم المتحدة يشيرون عموما إلى ”اللغة الرئيسية“ باعتبارها ”لغة الهدف“، أي اللغة التي يؤدي بها المهنيون اللغويون عملهم.

س: هل سأمنح شهادة؟
 
ج: نعم، كل من يكمل التدريب الداخلي يحصل على شهادة تفيد بفترة التدريب الداخلي واسم الإدارة أو المكتب الذي ألحق به.

 

3. الجنسية

 
س: أنا مواطن دولة غير عضو في الأمم المتحدة. هل يمكنني أن أقدِّم طلبا للتدريب الداخلي؟
 
ج: نعم، يمكنك أن تقدم طلبا، حتى إذا كنت مواطن دولة غير عضو في الأمم المتحدة.

س: هل هناك نظام حصص بحسب الجنسية يتعلق بعدد المرشحين الذين يمكن اختيارهم من كل بلد؟
 
ج: لا. ومع ذلك، وفي ضوء الولايات القائمة الممنوحة من الجمعية العامة، يُولى الاعتبار الواجب للمرشحين من البلدان النامية الممثلة تمثيلا ناقصا أو غير الممثلة في الأمم المتحدة.

 

4. شروط منح التأشيرة

 
س: ما هو نوع التأشيرة التي أحتاجها للتدريب الداخلي في مقر الأمم المتحدة؟
 
ج: يجب أن يكون لدى المتدرب تأشيرة صالحة للدخول والإقامة بصفة متدرِّب (وليس بصفة سائح) في الولايات المتحدة. وأكثر أنواع التأشيرات شيوعا هو B-1. وقد يختلف الوضع باختلاف الجنسية ومركز الطالب (على سبيل المثال إذا كنت تدرس في بلدك الأم أو في الخارج). ويتعين على مواطني البلدان المشاركة في برنامج الإعفاء من التأشيرة (النظام الإلكتروني لتصاريح السفر) أيضا تقديم طلب للحصول على تأشيرة. ويرجى الاستفسار لدى سفارة/قنصلية الولايات المتحدة الأمريكية في بلد إقامتك الحالي.

س: هل تقدم الأمم المتحدة أي دعم لطلبات الحصول على التأشيرة؟
 
ج: لا. تكتفي الأمم المتحدة بتزويد المرشح بكتاب عرض التدريب الداخلي.

 

5. التدريب الداخلي بحد ذاته

 
س: ما هو نوع العمل الذي سيطلب مني القيام به؟
 
ج: هذا يتوقف على الدائرة التي تنتدب للتدريب فيها وعلى الفترة التي يستغرقها التدريب الداخلي.

س: متى أبدأ التدريب الداخلي؟
 
ج: يتلقى المرشحون الذين وقع عليهم الاختيار عرضا للتدريب الداخلي. وترد في كتاب عرض التدريب الداخلي جميع التفاصيل (مواعيد التدريب الداخلي، والإدارة المنتدب إليها المتدرِّب، واسم المشرف، وما إلى ذلك).

س: هل سيخضع أدائي للتقييم؟
 
ج: نعم، يتلقى المتدربون الداخليون آراء وتعليقات من موظفي الأمم المتحدة بشأن العمل أو المهام التي يطلب منهم أداؤها أثناء التدريب الداخلي.

س: هل سأتلقى تدريبا؟
 
ج: يتلقى المتدربون الداخليون تدريبا بغرض التآلف مع الأدوات والموارد المستخدمة في الدوائر التي انتدبوا للعمل فيها. ولا يوفر تدريب في مجال الترجمة التحريرية والترجمة الشفوية بحد ذاته. ويوفر تدريب في مجال التحرير وتدوين المحاضر الحرفية وتدوين المحاضر الموجزة، لأنها مهن معروفة بدرجة أقل، والتدريب عملي تماما.

 

6. إمكانية تعديل فترات التدريب الداخلي

 
س: ما هي المدة الدنيا والقصوى للتدريب الداخلي؟
 
ج: يستغرق التدريب الداخلي عادة شهرين، ولكن يمكن تمديده لفترة ستة أشهر كحد أقصى.

س: هل يمكن أن أقوم بتدريب داخلي لمدة شهر؟
 
ج: كلا، فمدة التدريب الداخلي شهران كحد أدنى.

س: هل يمكن أن أقوم بتدريب داخلي بدوام جزئي؟
 
ج: دورات التدريب الداخلي على أساس دوام كامل فقط. ويمكن أن يوافق المكتب المتلقي على ترتيبات الدوام الجزئي في ظروف استثنائية، إذا كان الحد الأدنى لمدة شهرين قد استوفي.

س: هل يمكن أن أرجئ التدريب الداخلي إلى وقت لاحق؟
 
ج: كلا، فعرض التدريب الداخلي صالح فقط لفترة التدريب الداخلي الأصلية. وإذا رفض المرشح العرض، يجب أن يقدِّم طلبا من جديد وسيُنظر في طلبه اللاحق إلى جانب جميع الطلبات الواردة، دون تفضيل.

س: ما هي الإجراءات المتبعة لتمديد فترة التدريب الداخلي؟
 
ج: متى أنجز المتدرب جزءا من التدريب الداخلي، يجوز له أن يطلب إلى المشرف تمديده. ثم يحيل المشرف الطلب إلى المكتب التنفيذي بإدارة شؤون الجمعية العامة والمؤتمرات، حيث يجري استعراضه. ويقوم المكتب التنفيذي عندئذ بإبلاغ المتدرب والمشرف بالنتيجة. ويجب أن يكون المتدرب قد حصل على تأشيرة تغطي الفترة الإضافية وأن يكون ملتحقا ببرنامج للدراسات العليا طوال فترة التمديد. وبدلا من ذلك، يجوز للمتدرب أن يتفاهم على مدة أطول (أقصاها ستة أشهر) مع المشرف قبل بدء التدريب.

 

7. أماكن الإقامة/السكن

 
س: هل يوجد أي دعم مالي أو لوجستي للسكن؟
 
ج: لا يوجد دعم مالي أو لوجستي للسكن.

س: هل تقدِّم الأمم المتحدة المشورة وتزوِّد بمعلومات بشأن أماكن الإقامة المتاحة؟
 
ج: تقع مسؤولية إيجاد سكن على عاتق المتدرِّب.

س: أين يمكنني أن أقيم في نيويورك؟ كم تكلِّف الإقامة؟
 
ج: هذا يتوقف على نوع السكن الذي تفضله. ويتراوح متوسط إيجار شقة صغيرة بين 800 دولار و 000 2 دولار في الشهر. أما أماكن الإقامة على غرار جمعية الشبان المسيحية/جمعية الشابات المسيحية فيبلغ الإيجار فيها حوالي 400 1 دولار في الشهر.

س: هل تقدم الأمم المتحدة إعانة إيجار للمتدربين الداخليين؟
 
ج: كلا. للأسف، لا تقدم الأمم المتحدة إعانة إيجار للمتدربين الداخليين.

 

8. إلغاء/رفض العرض

 
س: ما هو الإجراء المتبع لإلغاء عرض التدريب الداخلي أو رفضه؟
 
ج: يجب أن يخطر مقدِّمو الطلبات الذين وقع عليهم الاختيار المشرف بشأن ما إذا كانوا سيقبلون التدريب الداخلي أم لا في موعد أقصاه أسبوع بعد تلقي كتاب العرض.

 

9. المعونة المالية

 
س: يهمُّني التدريب الداخلي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، ولكن كم تبلغ تكلفة المعيشة في نيويورك؟
 
ج: تبلغ التكلفة حوالي 500 2 دولار في الشهر لتغطية مصاريف الإقامة والوجبات والنفقات المعيشية الأخرى في مدينة نيويورك.

س: هل يمكن الحصول على أي دعم مالي من الأمم المتحدة؟
 
ج: لا تستطيع الأمم المتحدة، للأسف، تقديم الدعم المالي إلى المتدربين الداخليين. ويتعين أن يتحمل المتدرب الداخلي أو المؤسسة الراعية جميع النفقات المتصلة بالتدريب الداخلي.

س: هل يستطيع المتدرِّبون الحصول على وظائف بدوام جزئي لتغطية نفقات المعيشة في نيويورك؟
 
ج: كلا. فوضع تأشيرة المتدربين الذين ليسوا من مواطني الولايات المتحدة لا يسمح لهم بالعمل لقاء أجر في الولايات المتحدة الأمريكية.

س: هل المتدربون الداخليون في الأمم المتحدة مؤهلون للحصول على أي تخفيضات؟
 
ج: في نيويورك، يستفيد المتدربون الداخليون من عدد من التخفيضات والفوائد الخاصة، مثل جولة مجانية في الأمانة العامة للأمم المتحدة والدخول مجانا إلى متحف الفن الحديث، وكذلك من تخفيضات في بعض المطاعم. ويُزوَّدون بتفاصيل ذلك لدى وصولهم.

 

10. الوثائق

 
س: ما هو نوع الوثائق التي يتعين أن أقدِّمها إلى الإدارة المكلفة؟
 
ج: يتعين إرسال الوثائق التالية:
 
  • كتاب العرض واتفاق التدريب الداخلي بعد توقيعهما (في موعد أقصاه أسبوع بعد استلامهما)؛
  • شهادة السلامة الصحية؛
  • إثبات الاشتراك في خطة للتأمين الصحي صالحة في مركز التدريب الداخلي طوال فترة التدريب الداخلي؛
  • دليل التسجيل في مؤسسة جامعية أو التخرج منها.

س: ما هي شهادة السلامة الصحية؟
 
ج: شهادة السلامة الصحية وثيقة طبية تفيد أنك في صحة جيدة. وليست لها صيغة محددة أو مشترطة. وليس بالضرورة أن تكون هذه الشهادة باللغة الإنكليزية.

س: هل أحتاج إلى خطة للتأمين الصحي؟
 
ج: نعم. يجب أن تكون لديك خطة للتأمين الصحي صالحة تغطي نفقاتك الطبية طوال مدة التدريب الداخلي في بلد مركز العمل.

 

11. التوظيف

 
س: ما هي فرص التوظيف في الأمم المتحدة بعد التدريب الداخلي؟
 
ج: لا علاقة لبرنامج التدريب الداخلي بالتوظيف في الأمم المتحدة. وينبغي ألا يتوقع التوظيف في الأمم المتحدة بعد التدريب الداخلي. غير أن الكثيرين من المتدربين داخليا في مجال اللغات يتقدمون لاحقا لاختبارات التوظيف التي تضعها دوائر اللغات وينجحون فيها ويعملون في نهاية المطاف في المنظمة.

س: هل هناك أي قيود على توظيف الأمم المتحدة للمتدربين الداخليين؟
 
ج: يرجى الإحاطة علما بأن الأنظمة الحالية تنصُّ على أن المتدربين الداخليين غير مؤهلين للتقدم لوظائف أو للتعيين في وظائف من الفئة الفنية لفترة ستة أشهر بعد انتهاء التدريب.

س: كيف يمكن الحصول على وظيفة من الفئة الفنية في دوائر اللغات بعد التدريب الداخلي؟
 
ج: تملأ شواغر وظائف الفئة الفنية برتبة المبتدئين المخصَّصة للتوظيف الخارجي عن طريق الامتحانات التنافسية للوظائف اللغوية التي تنظمها كل دائرة من دوائر اللغات حسب الاقتضاء (عادة كل عام أو ثلاثة أعوام). ولمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على صفحات التوظيف في هذه البوابة أو الصفحة المخصصة للامتحانات التنافسية للوظائف اللغوية في بوابة وظائف الأمم المتحدة. وتنظم دوائر اللغات أيضا اختبارات لاستقدام موظفين مستقلين أو مؤقتين على أساس كل حالة على حدة. ويمكن دعوة المتدربين الداخليين الذين يكون أداؤهم جيدا خلال تدريبهم الداخلي إلى التقدم لاختبارات للتعاقد مع موظفين مستقلين.