الأخبار

تسارع التحضيرات لمنتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات في كيب تاون

التحضير سار على قدم وساق لعقد الدورة التدشينية لمنتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات، الذي سيعقد في كيب تاون، جنوب إفريقيا، في 5-18 كانون الثاني/يناير 2017، والذي سيضم أزيد من 100 جلسة لمناقشة الحلول المبتكرة في مجال البيانات الرامية إلى تحسين حياة الناس.

وقد سجل في المنتدى تسجيلا مبكرا أكثر من 1.000 خبير بيانات من أزيد من 100 بلد، فيهم موظفون من مكاتب الإحصاء الوطنية، وعلماء البيانات من القطاع الخاص والوسط الأكاديمي والمنظمات الدولية ومجموعات المجتمع المدني، فضلا عن القادة السياسيين وأنصار التنمية المستدامة. وستنشر أسماء المتحدثين على UNdataforum.org عند تأكيدها.

وسيشكل هذا المنتدى، الذي سيعقد في مركز كيب تاون الدولي للمؤتمرات، فرصة فريدة لمنتجي ومستخدمي البيانات الرئيسيين للتعاون، وإطلاق المبادرات الجديدة والحلول المبتكرة لتوفير بيانات أفضل حول مؤشرات الصحة والتعليم والدخل والبيئة، وغيرها من الجوانب المرتبطة بالتنمية المستدامة.

وسيتيح المنتدى من خلال أكثر من 100 جلسة وحدث مواز، يتنوع ما بين مختبرات البيانات والفضاءات التفاعلية لتقاسم المعرفة، وبين الكلمات الرئيسية وحلقات النقاش، لجميع المشاركين الإسهام بأفكارهم.

“أنا واثق من أن منتدى الأمم المتحدة العالمي الأول للبيانات سيفرز تعاونا مثمرا فيما بين المجموعات المعنية بالإحصاءات والبيانات، والحلول العملية المتطورة للتحديات الحالية،” قال السيد وو هونغ بو، نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، الذي يرأس أمانة المنتدى، مضيفا: “آمل أن يحفز المنتدى المساندة والشراكات السياسية والمالية لتحسين القدرات الإحصائية والبياناتية في العديد من البلدان، من أجل تسخير قوة البيانات في خدمة الصالح العام وتنفيذ خطة عام 2030.”

وقد وافقت لجنة الأمم المتحدة الإحصائية على عقد المنتدى بناء على توصية كان رفعها فريق الخبراء الاستشاريين المستقل المعني بتسخير ثورة المعلومات لأغراض التنمية المستدامة إلى الأمين العام للأمم المتحدة.

Follow Us