الأخبار

الأمم المتحدة: الشعوب الأصلية هي جزء من التنمية المستدامة

أفتتح اليوم في مقر الأمم المتحدة منتدى الأمم المتحدة الدائم المعني بقضايا الشعوب الأصلية دورته لعام 2014 بالتأكيد على مشاركة الشعوب الأصلية في عملية التنمية العالمية لما بعد 2015.

أكد بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة على أن الشعوب الأصلية في جميع أنحاء العالم يجب أن يكون لها الحق في تحديد أولوياتها، والحفاظ على تقاليدها وثقافاتها وهويتها من أجل معالجة قضايا أخرى مثل قضية تغير المناخ.

قال الأمين العام: “على مر السنين، أحرزنا تقدما بالغ الأهمية في الأمم المتحدة من أجل النهوض بحقوق وتوسيع الفرص للشعوب الأصلية. جنبا إلى جنب مع هذا المنتدى الدائم، أنشأنا اثنتين من الأدوات الهامة الأخرى: آلية الخبراء المعنية بحقوق الشعوب الأصلية، والمقرر الخاص المعني بحقوق الشعوب الأصلية. وفي عام 2007 اعتمدت الدول الأعضاء، الإعلان التاريخي للأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية.”

وأشار الأمين العام إلى التحديات العديدة التي تواجه تحقيق حقوق الشعوب الأصلية، حيث تستمر الشعوب الأصلية في معاناتها من التمييز والاستغلال والآثار غير المتناسبة من الأضرار المجتمعية، مؤكدا على ضرورة العمل سويا من أجل توطيد المنجزات لجعل إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية وثيقة حية.

Follow Us