الأخبار

بمناسبة اليوم الدولي للمسنين، الأمين العام يدعو للمشاركة الكاملة لكبار السن في المجتمع

شدد الأمين العام بان كي مون اليوم على ضرورة أن تكفل الدول المشاركة الكاملة للأشخاص المسنين في المجتمع مشيرا إلى دورهم الرئيسي في تشكيل جدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015. 

وقال السيد بان كي مون في رسالته بمناسبة اليوم الدولي للمسنين “الواقع أن الكثيرين يدركون أن المسنين يمثلون فرصة وتحديا لا يستهان بهما. وتكمن الفرصة في الاستفادة من مآثر المسنين على المجتمع، أما التحدي فهو العمل الآن انطلاقا من هذا الفهم على كفالة انتهاج سياسات تحقق الإدماج الاجتماعي والتضامن بين الأجيال”. فبحلول عام 2050، سيصبح عدد المسنين ضعف عدد الأطفال في البلدان المتقدمة النمو ومن المتوقع أن يتضاعف عدد المسنين في البلدان النامية. وسوف يكون لهذا الاتجاه آثار عميقة ستنعكس على البلدان والأفراد. وقد بلغ المجتمع العالمي مرحلة حاسمة في جهوده الجماعية للتصدي للفقر وتهيئة مستقبل أفضل. فعام 2015 وهو الأجل المحدد لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية بات قاب قوسين أو أدنى بينما المناقشات الدائرة لبلورة رؤية للتنمية بعد ذلك التاريخ تزداد زخما. وأكد السيد بان أنه “وفي ظل هذا الجهد، لا بد من الالتفات للتحولات الديمغرافية، وبخاصة احتياجات العدد المتزايد من المسنين في العالم وشواغلهم”. وقد تم اختيار موضوع هذا العام لليوم الدولي للمسنين “المستقبل الذي نريده: صوت المسنين” للفت الانتباه إلى الجهود التي يبذلها كبار السن، وجماعات المجتمع المدني ومنظمات الأمم المتحدة والدول الأعضاء لوضع قضية الشيخوخة على جدول أعمال التنمية الدولية.

وأكد السيد بان أن كبار السن يمكن أن يساعدوا في تحديد شكل جدول أعمال التنمية ما بعد عام 2015 ليس فقط من خلال المساهمة بحكمتهم، ولكن أيضا من خلال التعبير عن الاحتياجات والشواغل الحالية. وقال في رسالته “هم يتطلعون إلى عالم يتوفر فيه للجميع الغذاء والمأوى والمياه النظيفة والصرف الصحي والخدمات الأساسية والتعليم. ولقد أدرجت تلك المعاني في رؤيتي لخطة للتنمية لما بعد عام 2015، وهي الرؤية الواردة في تقريري المعنون “حياة كريمة للجميع”. وأضاف “وفي هذا اليوم الدولي للمسنين، أدعو البلدان والشعوب إلى الالتزام بإزالة المعوقات التي تحول دون مشاركة المسنين بصورة كاملة في المجتمع على أن تُصان في الوقت نفسه حقوقهم وكرامتهم”.

المصدر : مركز أنباء الأمم المتحدة

Follow Us