الأخبار

مؤتمر لمناقشة الصحة والاعتلال

تضع إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية اللمسات الأخيرة للأعمال التحضيرية للدورة الثالثة والأربعين للجنة السكان والتنمية.

وسيُعقد هذه السنة بمقر الأمم المتحدة من 12 إلى 16 نيسان/أبريل الاجتماع السنوي للجنة الذي أصبح عنصراً رئيسياً في جدول اجتماعات الأمم المتحدة منذ أن عقد لأول مرة عام 1947.

وموضوع دورة هذه السنة هو “الصحة والاعتلال والوفيات والتنمية”.

وقالت مديرة شعبة السكان في إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، هانيا زلوتنيك، ’’إنه تم اختيار هذا الموضوع في إطار عملية التقييم التي تقوم بها اللجنة حالياً لتنفيذ برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية 1994‘‘.

وقد نظرت اللجنة آخر مرة في موضوع الصحة والاعتلال والوفيات على نحو شامل في عام 1996. ومنذ ذلك الحين، أصبحت الأمراض غير المعدية قضية رئيسية في جميع أنحاء العالم.

وستغطي الدورة مختلف جوانب الصحة والوفيات فيما يتعلق بالتنمية. وسوف تناقش الآثار المترتبة على تغير عبء المرض بالنسبة للبلدان على اختلاف مستويات تنميتها، بما في ذلك الحاجة إلى تعزيز الوقاية وتوفير رعاية صحية أفضل لإدارة الأمراض المزمنة.

وستنظر الدورة أيضاً في سبل التعجيل ببلوغ الأهداف المتعلقة بالصحة من الأهداف الإنمائية للألفية، ولا سيما في البلدان ذات الدخل المنخفض. وسينصب التركيز الرئيسي على دور الرعاية الصحية الأولية.

وستستمع الدول الأعضاء لعروض من المتحدثين الرئيسيين، وتتاح لها فرصة الإدلاء ببيانات عامة عن موضوع عام وعن تجربتها الوطنية المحددة، وسوف تشارك في مناقشة تفاعلية بشأن مساهمة مسائل السكان والتنمية في موضوع الاستعراض الوزاري السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في عام 2010.

Follow Us