الأخبار

نشرة أهم الأحداث الأسبوعية الخاصة بالحالة والتوقعات الاقتصادية في العالم تسلط الضوء على الاقتصادات الوطنية والإقليمية

تسلط نشرة أهم الأحداث الأسبوعية الخاصة بالحالة والتوقعات الاقتصادية في العالم الضوء على الحالة الاقتصادية في بلد من البلدان أو منطقة من مناطق العالم كل أسبوع. وقد تم تسليط الضوء على أحدث الاتجاهات في مجال الاحتياطات العالمية في دول أمريكا اللاتينية ومنطقة بحر الكاريبي خلال عام 2013 في آخر عدد من النشرة أصدرته شعبة السياسات الإنمائية والتحليل الإنمائي التابعة لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية.

العدد الأخير من النشرة الذي صدر في 23 كانون الأول/ديسمبر، يكشف أن تراكم الاحتياطيات العالمية في منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي ككل قد انخفضت بشكل حاد في عام 2013. فقد شهدت الأرجنتين وفنزويلا تراجعا بنسبة 20% في تراكم الاحتياطيات خلال سنة واحدة فيما شهدت البيرو انخفاضا حادا في وتيرة تراكم الاحتياطيات من 15 مليار دولار في عام 2012 إلى 2.5 مليار دولار في عام 2013. ومن المتوقع أن تشهد بلدان منطقة البحر الكاريبي بما في ذلك بربادوس وغيانا وجامايكا انخفاضا في الاحتياطيات العالمية مع حلول نهاية عام 2013.

ويتناول هذا العدد أيضا الأسباب المحتملة الكامنة وراء التراجعات الحادة في الاحتياطيات العالمية، مثل الزيادات في العجز في الحساب الجاري والتدخلات السياسية في أسواق صرف العملات الأجنبية. فقد أطلقت البرازيل، على سبيل المثال، برنامج تبلغ كلفته 60 مليار دولار للتدخل في سوق الصرف الأجنبي من أجل احتواء ضغوط الاستهلاك.

وقد تكون هناك مخاطر كبيرة للمنطقة في عام 2014 و 2015 وفقا لتوقعات شعبة السياسات الإنمائية والتحليل الإنمائي وبسبب الآثار المحتملة لتطبيع الأوضاع النقدية في البلدان المتقدمة. ويمكن أن يؤدي هذا إلى تقليص تدفقات رأس المال وتقلب في أسعار الصرف وتشديد شروط التمويل، الأمر الذي من شأنه أن يزيد بشكل ملحوظ في الضغط على الاحتياطيات العالمية. وستحتاج الحكومات إلى تقييم التدابير المناسبة لمواجهة الآثار المحتملة.

يمكنكم الولوج إلى نشرة أهم الأحداث الأسبوعية الخاصة بالحالة والتوقعات على موقع شعبة السياسات الإنمائية والتحليل الإنمائي من هنا.

Follow Us