الأخبار

أربعة أمور تحتاج لمعرفتها حول علاقة الشباب بأهداف التنمية المستدامة

الشباب قوة رئيسية للتنمية المستدامة وعوامل رئيسية للتغيير الاجتماعي والنمو الاقتصادي والابتكار التكنولوجي. يحرز الشباب تقدما في “عِقد العمل” بدايةً من الدعوة إلى اتخاذ إجراءات مناخية عاجلة، ووصولًا إلى معالجة عدم المساواة والتحيزات المبنية على النوع الإجتماعي من أجل أهداف التنمية المستدامة. في الفترة من 7 إلى 8 أبريل، سيأخذون دورهم في منتدى الشباب التابع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.

1.الشباب هم أبطال العمل المناخي

يلعب الشباب دورًا رئيسيًا في معالجة تغير المناخ. إنهم يشكلون غالبية السكان في العديد من البلدان ولديهم وعي بيئي قوي ومتزايد. في خضم جائحة كوفيد-19، قام الشباب بأنشطتهم المناخية على الإنترنت، معربين عن إيمانهم بأن الحفاظ على كوكبنا هو شرط مسبق لتقدم المجتمعات وازدهار الاقتصادات.

2.الشباب هم المدافعون عن المجتمعات الشاملة

يتحرك الشباب على أرض الواقع من أجل مجتمعات سلمية وعادلة وشاملة تطلعًا إلى عالم يتم فيه توزيع الفرص بالتساوي. إنهم يساهمون في مجتمع شامل خلال كوفيد-19 كمتطوعين وعاملين في مجال الرعاية الصحية، وسد الثغرات في الأنظمة الصحية في مجتمعاتهم. تقوم المنظمات الشبابية بتوجيه أنظار صانعي القرار إلى احتياجات الفئات الأكثر ضعفًا وتدير حملات حول الوقاية من كوفيد-19.

3.الشباب يحاربون الجوع

دفَع التباطؤ في النشاط الاقتصادي أثناء جائحة كوفيد-19 بعشرات الملايين من الناس إلى الفقر المدقع. فتصاعدت جهود الشباب وإسهاماتهم في مجتمعاتهم من خلال الانخراط في الزراعة والتنمية الريفية، والمساعدة في القضاء على الجوع. إن عملهم هذا يُعد ضروريًا ليس فقط من أجل استدامة النظم الغذائية، ولكنه يساعد أيضًا في معالجة بطالة الشباب والفقر والهجرة.

4.الشباب من أجل الصحة الجيدة والرفاهية

يساعد الشباب العاملون في قطاع الصحة مجتمعاتهم من خلال رفع أصواتهم مطالبين برعاية فعالة ومنصفة وبالاستجابة الصحية العاجلة في الطوارئ، وفي بعض الأحيان هم يقدمون ذلك. كما يستخدمون خبراتهم ووقتهم لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الصحة النفسية، وتحسين الوصول إلى الاختبارات المنقذة للحياة، وإجراء البحوث العلمية والمساعدة في تطوير التكنولوجيا المناسبة.

في كل عام، يساهم القادة الشباب من جميع أنحاء العالم في تحقيق أجندة 2030 من خلال مشاركة أفكارهم الجماعية وحلولهم وابتكاراتهم في منتدى الشباب التابع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، والذي يحتفل هذا العام بالذكرى العاشرة لانطلاقه.

كن جزءًا من منتدى الشباب التابع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي. تعرّف على المزيد من هنا.

Follow Us