الأخبار

تمنح الامم المتحدة جوائز ل ٤٤ منظمة لتميزها في الخدمة العامة

في ٢٥ يونيو ٢۰١٢م ، ستحصل ٤٤ منظمة عامة من ٢٩ دولة على اعتراف دولي للتميز في الخدمة العامة و ذلك تقديرا ليوم الخدمة العامة للامم المتحدة. اذ تحتفل جوائز الخدمة العامة للأمم المتحدة بالذكرى السنوية العاشرة في عام ٢۰١٢م وسيجرى الاحتفال في ٢٣ يونيو ٢۰١٢م في قاعة الجمعية العامة في نيويورك. تم إنشاء يوم الخدمة العامة الأمم المتحدة ل “لاحتفال بالقيمة والفضيلة في خدمة المجتمع”.

وتلقت اللجنة ٤٧١ ترشيحا من أكثر من ٨۰ دولة عضو في الأمم المتحدة في عام  ٢۰١٢م ، منها ١٦دولة مشاركة لأول مرة وهذا يمثل زيادة قدرها ٥٨٪ مقارنة مع عدد المبادرات المقدمة في عام ٢۰١١م.

الفائزين بجوائز الخدمة العامة للأمم المتحدة (UNPSA) هم كما يلي: في المرتبة الاولى – البحرين، البوسنة والهرسك، البرازيل، جمهورية الدومينيكان، الهند، لبنان، ماليزيا، موريشيوس، المكسيك، جمهورية كوريا، السنغال، جنوب افريقيا، اسبانيا، تايلاند، تركيا، الامارات العربية المتحدة والولايات المتحدة؛ في المرتبة الثانية – استراليا، كندا، مصر، جورجيا، غرينادا، الهند، كينيا، المكسيك، المغرب، عمان، وجمهورية كوريا، رواندا، سنغافورة، سلوفينيا، اسبانيا، سويسرا، تايلاند، تركيا.

يختار لجنة خبراء الإدارة العامة للأمم المتحدة الفائزين وفقا للفئة والمنطقة. هناك خمس فئات هي: ١) منع الفساد؛ ٢) تحسين تقديم الخدمات؛ ٣) تعزيز آليات مبتكرة لمشاركة المواطنين في وضع السياسات؛ ٤) تعزيز إدارة المعرفة في الحكم، ٥) التشجيع على التوفير يراعي الفوارق بين الجنسين.

جوائز خاصة للأمم المتحدة للحكومة عن مسح الحكومة الإلكترونية لعام ٢۰١٢م
كجزء من الحفل سيتم أيضا تكريم البلدان التي حققت أداء جيدا في عام ٢۰١٢م وفقا لتصنيفات مسح الحكومة الإلكترونية للأمم المتحدة. وستعطى جائزة الأمم المتحدة لمسح الحكومة الإلكترونية الخاصة للفائزين . وتستند هذه الجائزة على نتائج المسح الأمم المتحدة  للحكومة الإلكترونية ٢۰١٢م ، وتكرم الجهات المستفيدة من أجل: إنشاء البنية التحتية للاتصالات ذات كفاءة عالية والاستثمار في تطوير رأس المال البشري واستخدام مرافق الحكومة الإلكترونية ، وتوفير استثنائي للخدمات الإلكترونية، وجعل المحتوى متاح على أساس مستمر.

الابتكار وإشراك المواطنين للإدارة الفعالة
ومن المتوقع أن يحضر هذا الحدث أكثر من ٤٠٠ مشارك من مختلف أنحاء العالم ، والتي ستشمل أيضا منتدى الخدمة العامة للأمم المتحدة. فإن المنتدى سيعقد في الفترة من ٢٦-٢٧ يونيو ٢۰١٢م، وسيركز على “الابتكار وإشراك المواطنين للإدارة الفعالة”.

ومن المتوقع أن هذا الحدث العالمي الرفيع المستوى سيقدم توصيات بشأن كيفية تعزيز فهم أفضل لخيارات السياسات والتدابير العملية لتشجيع الابتكار في مجال الحكم العام ومشاركة المواطنين بشكل فعال. وسوف يتم التركيز في مجالات الأطر المؤسسية، وقدرات القيادة، واستراتيجيات التنمية الوطنية واستخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بما في ذلك المشاركة الإلكترونية، ومنع الفساد في الخدمة العامة.

موضوع هذا العام ٢۰١٢م لمنتدى الأمم المتحدة للخدمة العامة – “الابتكار وإشراك المواطنين للإدارة الفعالة” – انه ذات أهمية عالمية. لان المواطنين في كل أنحاء العالم يطالبون بحكم أفضل، وزيادة المشاركة في الشؤون العامة، وتعزيز النزاهة والمساءلة من قادة الجمهور.

حفلة موسيقية للاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة
كجزء من يوم الخدمة العامة للأمم المتحدة والإحتفال بالجوائز، سيقدم قسم الإدارة العامة وإدارة التنمية (DPADM) بالديسا في ٢٥ يونيو في قاعة الجمعية العامة يقدم أيضا أداء ثقافي منسجم وذلك بعرض الرقصات الصينية التقليدية والمعاصرة والموسيقى. وسوف يكون العرض متاح للأداء الحي وبناء على الطلب على البث الشبكي للأمم المتحدة. كما سيتم بث الحفل على الهواء مباشرة على تايم وارنر القناة رقم  ١٥٠  في مدينة نيويورك.

Follow Us