التنسيق الحكومي الدولي

بيان المهمة

تقع العمليات والمداولات الحكومية الدولية في صميم منظومة الأمم المتحدة وتشمل أعمال الجمعية العامة (اللجنة الثانية والثالثة)، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، والمنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة، وأيضا آلياتها الفرعية. وهذه هي المنابر المركزية لتعزيز النقاش والتفكير الإبداعي، وتنسيق الجهود لتحقيق الأهداف المتفق عليها دوليا، بما في ذلك أهداف التنمية المستدامة.

وتُعنى اللجنة الثانية (اللجنة الاقتصادية والمالية) التابعة للجمعية العامة بالقضايا المتعلقة بالنمو الاقتصادي والتنمية، وتركز اللجنة الثالثة على مجموعة من القضايا الاجتماعية والإنسانية والثقافية.

ويربط المجلس الاقتصادي والاجتماعي بين مجموعة متنوعة من الكيانات التابعة للأمم المتحدة اليت تعنى بالتنمية المستدامة، بما في ذلك اللجان الاقتصادية والاجتماعية الإقليمية واللجان الفنية التي تسهل المناقشة الحكومية الدولية والوكالات المتخصصة والبرامج والصناديق العاملة في جميع أنحاء العالم لتحويل التزامات التنمية إلى تغييرات حقيقية في حياة الناس.

ويعد المجلس الاقتصادي والاجتماعي أيضا بمثابة بوابة لشراكات الأمم المتحدة ومشاركاتها. وهو يوفر نقطة لقاء عالمية فريدة للحوارات المثمرة بين المسؤولين الحكوميين وواضعي السياسات والبرلمانيين والأكاديميين والمؤسسات والشركات والشباب وأكثر من 3200 منظمة غير حكومية مسجلة.

ويعد المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة المنبر الرئيسي للأمم المتحدة بشأن التنمية المستدامة وله دور مركزي في متابعة واستعراض خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وأهداف التنمية المستدامة على المستوى العالمي. وهو يخضع لإشراف الجمعية العامة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

Follow Us