الأمين العام المساعد

إليوت هاريس

عيّن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش السيد إليوت هاريس من ترينيداد وتوباغو أمينا عاما مساعدا للتنمية الاقتصادية وكبيرالاقتصاديين اعتبارا من 2 نيسان/أبريل 2018.

ويملك السيد هاريس خبرة دولية تزيد عن 25 عاما في مجالات الاقتصاد الدولي وتحليل السياسات الإنمائية، فضلا عن المعرفة بمنظومة الأمم المتحدة وعمليات التنسيق المتعددة الأطراف وفيما بين الوكالات. كما يملك خبرة واسعة في تصميم سياسات الاقتصاد الكلي وتطبيقها كأداة أساسية للحد من الفقر وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة والمرنة. ويتركز عمله في مجال الاقتصاد على الروابط الاقتصادية الكلية مع السياسات الاجتماعية والبيئية العالمية.

وقبل تعيينه في هذا المنصب، شغل السيد هاريس منصب الأمين العام المساعد ورئيس مكتب نيويورك لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة منذ عام 2015. وقد التحق بالإدارة العليا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة عام 2013 في منصب مدير مكتب نيويورك وأمين فريق إدارة البيئة.

وقبل انضمامه إلى برنامج الأمم المتحدة للبيئة، استهل السيد هاريس حياته المهنية مع صندوق النقد الدولي عام 1988، حيث عمل في الإدارة الأفريقية وإدارة شؤون المالية العامة. وعام 2002، أصبح مستشارًا في إدارة تطوير السياسات والمراجعة، وعُيّن عام 2008 ممثلا خاصا لدى الأمم المتحدة، بالإضافة إلى عمله كمدير مساعد لإدارة الاستراتيجيات والسياسات والمراجعة.

ويحمل السيد هاريس شهادة بكالوريوس العلوم في اللغة الألمانية والعلوم السياسية وشهادة متقدمة في الاقتصاد. كما حصل على شهادة الدراسات المتقدمة في الاقتصاد الدولي وبحوث السياسات من معهد الاقتصاد العالمي في كيل، ألمانيا.

Follow Us