عن عملنا

Secretary-General Ban Ki-moon and Mrs. Ban visit to UNESCO World Heritage Site Taishan Mountain, including Nantian Gate, Sky Street, Bixia Temple, Tangmo Cliffstone and Sunview Peak.

سواء من خلال دعم الجهات الواضعة للسياسات، أو تيسير المؤتمرات الأممية الكبرى، أو التنبؤ بالتوجهات السكانية، أو نشر التحليلات الاقتصادية العالية الجودة، أو مساعدة البلدان في تطوير قدراتها الوطنية، فإن نطاق تأثير إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية يتخطى بكثير جدران الأمم المتحدة.

وتتجاوز رؤيتنا للتقدم البشري تعزيز الاتفاقات العالمية لتركز أكثر على العمل. ونحن ملتزمون بمعالجة الشواغل الأكثر إلحاحا في العالم، واتخاذ الخطوات اللازمة للمساعدة في إيجاد عالم أفضل للجميع – عالم شمولي ومزدهر ومستدام.

يمكن تصنيف عمل إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية إلى ثلاثة مجالات:

وضع المعايير:

تساعد إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية البلدان على إيجاد أرضية مشتركة واتخاذ خطوات حاسمة إلى الأمام من خلال تيسير عقد المؤتمرات والقمم العالمية الرئيسية حسب ما فوضت به الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. وتتولى على وجه التحديد دعم المداولات داخل هيئتين رئيسيتين من هيئات ميثاق الأمم المتحدة، وهما الجمعية العامة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، فضلا عن الهيئات الفرعية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وتنظم إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية وتدعم المشاورات مع مجموعة من أصحاب المصلحة، بما في ذلك القطاع الخاص والمجتمع المدني. وفي هذا الصدد، تتمثل أولويات الإدارة الرئيسية في تعزيز التقدم والمساءلة من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة. علاوة على ذلك، فإنها تتحمل مسؤولية ضمان انخراط المجتمع المدني في رؤى الأمم المتحدة عن طريق هيئات المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

البيانات والتحليل:

تضطلع إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بمهمة إنتاج وتحليل طائفة واسعة من البيانات والمعلومات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي تستند إليها الدول الأعضاء في استعراض المشاكل المشتركة وتقييم خيارات وضع السياسات. ومن مساهمات إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية الأساسية تقديم البحوث والتحليل في مجال السياسات للحكومات من أجل استخدامها في مداولاتها وقراراتها. وخلال العقود الأخيرة، ساعد تحليل السياسات المعمق الذي تجريه الإدارة في حل جملة من القضايا الاقتصادية والاجتماعية الأكثر إلحاحا التي يواجهها العالم.

وتعد إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية إدارة رئيسية في إصدار وثائق الأمانة العامة للأمم المتحدة. ويغطي عملها التحليلي والبحثي مجموعة من القضايا الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. كما أنها تنتج مجموعة من المنشورات والتقارير الحكومية الدولية الرئيسية، التي تعدّ ضرورية لمفاوضات الأمم المتحدة وقرارات السياسة العالمية. وتوزع إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية كل عام منشوراتها العديدة في نسخ مطبوعة وإلكترونية في جميع أنحاء العالم. وتُعرَف الإدارة أيضا ببياناتها ذات الجودة العالية، بما في ذلك التقديرات والإحصاءات الديموغرافية، التي طالما اعتبرت علامة إسناد عالمية للمعلومات الموثوق فيها.

بناء القدرات:

تقدم إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية المشورة للدول الأعضاء والحكومات بشأن تنفيذ السياسات والبرامج المصاغة خلال مؤتمرات الأمم المتحدة في بلدانها. وهي تدعم الحكومات المهتمة لترجمة أطر السياسات المتمخضة عن مؤتمرات الأمم المتحدة وقممها على المستوى القطري، وتساعد في بناء القدرات الوطنية من خلال تقديم الدعم التقني.

Follow Us