قياس الأثر

ركز المركز بشدة على الحاجة إلى القيام برصدٍ وتقييمٍ فعالين لمشاريعه.

الإطار القائم على النتائج

         بغية زيادة الشفافية والمساءلة والفعالية، وضع المركز إطاراً قائماً على النتائج على المستوى البرنامجي. وعلى وجه التحديد، فإن عمل المركز يحركه هدف أساسي وحيد، وهو: الإسهام في التنفيذ الكامل لجميع الركائز الأربع للاستراتيجية العالمية لمكافحة الإرهاب، بواسطة فرقة العمل المعنية بالتنفيذ في مجال مكافحة الإرهاب.

         ويساهم المركز في تحقيق هذا الهدف عبر عدد من النواتج المترابطة، ويدعم كل منها الأخرى، من قبيل كفالة أن تتعزز قدرة الدول الأعضاء والأمم المتحدة على تنفيذ الاستراتيجية العالمية (النتيجة 1)، وكفالة تحسين التعاون فيما بين الدول الأعضاء، والمنظمات الدولية والإقليمية، على تحسين التعاون وزيادة فرص وصولها إلى الممارسات الفضلى في مجال مكافحة الإرهاب (النتيجة 2). وتتحقق النتائج بواسطة مشاريع وأنشطة مختلفة.

         وفي عام 2014، أرفق المركز بتقريره وثيقة مشروع نموذجي يستخدمها في جميع مشاريعه. ووثائق المشاريع لا توفر فحسب توجيهات واضحة إلى مدير المشروع، بل هي تتيح أيضاً وجود إدارة ومساءلة قائمتين على النتائج. وتتضمن وثائق المشاريع نتائج ونواتج وأنشطة واضحة وقابلة للقياس، بما في ذلك أُطر منطقية تحدد خط الأساس والأهداف. وقد أتاح هذا للمركز، ومجلسه الاستشاري، تحسين رصد تنفيذ المشاريع.

معايير التقييم

         تمشياً مع الممارسات الجيدة الدولية فيما يتعلق بالمعونة الإنمائية، تؤخذ المعايير التالية عند تقييم برنامج المركز ومشاريعه: الصلة بالموضوع؛ والفعالية؛ والكفاءة؛ والأثر؛ والاستدامة.

١ -    الصلة بالموضوع: مدى تناسب نشاط المعونة وأولويات المجموعة والجهة المتلقية والجهة المانحة المستهدفة وسياساتها.

٢ -    الفاعلية: قياس مدى بلوغ نشاط من أنشطة المعونة أهدافه، بما في ذلك تقييم للعوامل الرئيسية التي تؤثر على تحقيق الأهداف أو عدم تحقيقها.

٣ -    الكفاءة: قياس النواتج النوعية والكمية من حيث صلتها بالمدخلات، بما في ذلك من حيث فعالية التكلفة وحسن التوقيت.

٤ -    الأثر: التغييرات الإيجابية والسلبية التي يحدثها نشاط إنمائي، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، مقصودة أو غير مقصودة. ولدى تقييم الأثر الذي سوف يضع في الاعتبار، في جملة أمور، ما حدث نتيجة للبرنامج أو المشروع، وما هو التغيير الحقيقي الذي أحدثه النشاط بالنسبة إلى المستفيدين، وكم عدد الناس الذين تأثروا بذلك.

٥ -    الاستدامة: قياس استدامة الفوائد المحققة من نشاط ما، بعد استيفاء التمويل المقدم من الجهات المانحة.