المشاريع الرئيسية

          حتى الوقت الحاضر، بدأ مركز مكافحة الإرهاب أكثر من 30 مشروعاً غير عسكري تتعلق بمكافحة الإرهاب في جميع أنحاء العالم، وعلى الصعيدين الإقليمي والوطني.

         وهدف المركز هو الإسهام في التنفيذ الكامل لجميع الركائز الأربع لاستراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب، بواسطة فرقة العمل المعنية بالتنفيذ في مجال مكافحة الإرهاب، بطرق منها كفالة تعزيز قدرة الدول الأعضاء والأمم المتحدة على تنفيذ الاستراتيجية.

         وقد وضع المركز مجموعة من الأدوات والأدلة والكتيبات الإرشادية ووثائق الممارسات الجيدة، بشأن مسائل من قبيل مكافحة تمويل الإرهاب، وكفالة حقوق الإنسان في سياق مكافحة الإرهاب، ودعم الضحايا، وأمن الحدود وإدارتها، ووضع استراتيجية لمكافحة الإرهاب، وقدم الدعم في وضع تلك المجموعة. ومن أهم المشاريع في هذا الصدد ما يلي:

على الصعيد العالمي

     •  مشاريع من أجل تحسين فهم ظاهرة المقاتلين الإرهابيين الأجانب، في إطار الخطة الموضوعة على نطاق المنظومة لتنفيذ قرار مجلس الأمن 2178 (2014) بوقف تدفق المقاتلين الإرهابيين الأجانب.

     •  إنشاء شبكة عالمية من مراكز مكافحة الإرهاب، وبوابة افتراضية، لتعزيز التعاون بين هذه المراكز: شبكة مكافحة الإرهاب التابعة لمركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.

     •  تطوير الممارسات الجيدة على الصعيد العالمي فيما يتعلق بحماية حقوق الإنسان في سياق مكافحة الإرهاب، ونشر الأدلة المرجعية الخمسة لحقوق الإنسان الأساسية، التي تقدم إرشادات إلى الدول الأعضاء بشأن اعتماد تدابير مراعية لحقوق الإنسان في مكافحة الإرهاب.

على الصعيد الإقليمي

     •  مبادرة أمن الحدود بالاشتراك مع المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، لتدريب الممارسين في مجال أمن الحدود في القرن الأفريقي ومنطقة الساحل.

     •  تقديم الدعم لوضع واعتماد استراتيجيات إقليمية لمكافحة الإرهاب في آسيا الوسطى، ومنطقة الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي، فضلا عن استراتيجية متكاملة لمكافحة الإرهاب وانتشار الأسلحة الصغيرة في منطقة وسط أفريقيا.

على الصعيد الوطني

     •  يقدم مركز مكافحة الإرهاب الدعم لتوسيع نطاق مبادرة المساعدة المتكاملة لمكافحة الإرهاب بواسطة مشاريع شاملة لبناء القدرات من أجل مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

     •  إشراك الشباب، وتطوير المهارات وتيسير العمالة في جنوب آسيا، بما في ذلك تنفيذ مشاريع تجريبية لبناء القدرات.