كبار المسؤولين

 

Chairman of CTITF - Under-Secretary-General for Political Affairs, Jeffrey Feltman

جيفري فيلتمان، رئيس فرقة العمل المعنية بالتنفيذ - وكيل الأمين العام للشؤون السياسية

              وكيل الأمين العام للشؤون السياسية هو رئيس فرقة العمل المعنية بالتنفيذ في مجال مكافحة الإرهاب والمدير التنفيذي لمركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.

         تولى جيفري فيلتمان، وهو من الولايات المتحدة، منصب وكيل الأمين العام للشؤون السياسية في 2 تموز/يوليه 2012. وقد عيَّنه الأمين العام، بان كي - مون، في هذا المنصب.

         والسيد فيلتمان، بصفته وكيل الأمين العام ورئيس إدارة الشؤون السياسية، يقوم بإسداء المشورة إلى الأمين العام بشأن مسائل السلام والأمن على الصعيد العالمي، في حين يتولى الإشراف على مبادرات ”المساعي الحميدة“ والبعثات السياسية الميدانية التي تضطلع بصنع السلام والدبلوماسية الوقائية وأنشطة بناء السلام في أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط ووسط آسيا وجنوب شرقها. وهو يشرف أيضاً على عمليات المساعدة الانتخابية التي تقدمها الأمم المتحدة إلى عشرات من الدول الأعضاء كل سنة. وقبل توليه منصبه في الأمم المتحدة، قضى السيد فيلتمان قرابة 30 عاما في العمل في السلك الدبلوماسي للولايات المتحدة، مع التركيز بوجه خاص على الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وكان آخر منصب شغله هو مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، وقد تقاعد من ذلك المنصب برتبة وزير. وعمل السيد فيلتمان قبل ذلك سفيراً للولايات المتحدة لدى جمهورية لبنان، وشغل في وقت سابق لذلك مناصب دبلوماسية في بغداد وأربيل، والقدس، وتونس، وتل أبيب، وبودابست، وبورت أو برانس، وتولى كذلك مسؤولية تنسيق المساعدة المقدمة من الولايات المتحدة لبلدان أوروبا الشرقية وأوروبا الوسطى. والسيد فيلتمان يتحدث العربية والفرنسية والهنغارية. وقد حصل على درجة البكالوريوس في التاريخ والفنون الجميلة من جامعة بول (Ball State University)، وعلى درجة الماجستير في كلية فليتشر للقانون والدبلوماسية بجامعة تافتس.

 

Jehangir Khan

السيد جهانجير خان، مدير فرقة العمل المعنية بالتنفيذ في مجال مكافحة الإرهاب ومركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب 

           يشغل الدكتور جهانجير خان حاليا منصب مدير فرقة العمل المعنية بالتنفيذ في مجال مكافحة الإرهاب، ومركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب في إدارة الشؤون السياسية في الأمانة العامة للأمم المتحدة.

         وقد عمل في مناصب مختلفة في الأمم المتحدة لفترة تزيد عن 30 عاماً، بوصفه مندوباً للأمم المتحدة (9 سنوات) وبصفة مسؤول في الأمانة العامة للأمم المتحدة (لأكثر من 21 عاماً) وشغل قبل ذلك منصب المدير بالإنابة ونائب المدير لإدارة الشؤون السياسية وشعبة الشرق الأوسط وغرب آسيا، وقبل ذلك، لشعبة آسيا والمحيط الهادئ. وشغل الدكتور جهانجير خان أيضاً منصب رئيس فريق إدارة الشؤون السياسية في العراق، ورئيس فريق العمليات في العراق لمدة خمس سنوات، بدءاً بحرب عام 2003، وقدم الدعم لعمل ستة ممثلين خاصين متعاقبين للأمين العام، ولبعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق. وفي فترة سابقة لذلك شغل منصب نائب رئيس تخطيط السياسات في إدارة الشؤون السياسية. وقبل التحاقه بالعمل في الأمانة العامة للأمم المتحدة في عام 1992، شغل الدكتور خان منصب رئيس ديوان رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفي وقت سابق لذلك، عمل مستشاراً سياسياً لسفير المملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة. والدكتور خان مواطن من باكستان. وهو متخرج من جامعة لندن، ويحمل درجة الدكتوراه في القانون الدولي من كلية فليتشر للدبلوماسية/كلية الحقوق بجامعة هارفارد.