المشاريع

الهدف الرئيسي لفرقة العمل المعنية بالتنفيذ في مجال مكافحة الإرهاب هو زيادة الميزة النسبية لكل كيان إلى أقصى حد، وذلك بتوحيد الأداء لمساعدة الدول الأعضاء في تنفيذ الركائز الأربع لاستراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب. وفرقة العمل تدعم الدول الأعضاء في تنفيذ الاستراتيجية عبر مختلف المشاريع التي تضطلع بها الكيانات التابعة لها بصفة جماعية.
وفي السنة الماضية، زاد المكتب عدد المشاريع إلى الضعف. وعلى الصعيد العالمي، وُضعت مشاريع بشأن تجميد الأصول المالية للإرهابيين، وبناء القدرات في مجال حقوق الإنسان، ومكافحة الإرهاب، ودعم ضحايا الإرهاب عبر بوابة شبكية للأمم المتحدة مخصصة لهذ المجال، من بين أمور أخرى.
وعلى الصعيد الإقليمي، اضطلع المكتب بمشاريع تساعد بلدان آسيا الوسطى، ووسط أفريقيا، والجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي على وضع وتنفيذ استراتيجيات إقليمية لمكافحة الإرهاب.
وعلى الصعيد الوطني، تشمل هذه الجهود وضع مشاريع ”ذات أثر سريع“، فضلاً عن مبادرات شاملة متوسطة الأجل وطويلة الأجل لبناء القدرات، عبر منبر المساعدة المتكاملة لمكافحة الإرهاب.
وفي هذا السياق، أضاف مركز مكافحة الإرهاب حيوية متجددة إلى الجهود المشتركة الرامية إلى دعم تنفيذ الاستراتيجية العالمية باعتبارها مورداً جديداً لتقديم المساعدة في مجال بناء القدرات. والآن، وفي سياق سنته البرنامجية الثالثة، بدأ المركز تنفيذ 37 مشروعاً تتعلق بمكافحة الإرهاب في جميع أنحاء العالم، تغطي جميع الركائز الأربع للاستراتيجية بما في ذلك مشروع عالمي لمساعدة الدول الأعضاء على التوصل إلى فهم أفضل لخطر المقاتلين الإرهابيين الأجانب والتصدي له.

مصفوفة المشاريع
بغية تعزيز الشفافية فيما بين وكالات الأمم المتحدة، وكفالة زيادة ترشيد تخصيص الموارد لمشاريع مكافحة الإرهاب، وتفادي التداخل والازدواجية، وضعَ مكتب فرقة العمل المعنية بالتنفيذ مصفوفة مشاريع فرقة العمل. وتعطي المصفوفة لمحة عن مدى المساعدة المتصلة بمكافحة الإرهاب التي تقدمها الأمم المتحدة ونطاقها، ويؤمَّل أن تيسر المصفوفة تقديم مساعدة تتسم بالكفاءة والتوازن في مجال بناء القدرات، على نطاق الركائز الأربع للاستراتيجية. ويوضح اتساع نطاق هذه المشاريع على الصعيد العالمي، التي تغطي مختلف المناطق الفرعية، مثل غرب أفريقيا وجنوب آسيا، وأوروبا الشرقية والشرق الأوسط، ثراء كيانات الأمم المتحدة بالمهارات والفرص المتاحة لتجميع الموارد وأوجه التآزر. وعلى هذا النحو، فإن المصفوفة تشكل مصدراً قيِّماً للمعلومات من أجل برمجة المشاريع ورصدها وتقييمها.
ومصفوفة مشاريع فرقة العمل هي الملحق 1 لتقرير الأمين العام عن أنشطة منظومة الأمم المتحدة في مجال تنفيذ استراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب (A/68/841).
وتوضح المشاريع التالية مدى اتساع نطاق المساعدة المتصلة بمكافحة الإرهاب المقدمة عبر فرقة العمل المعنية بالتنفيذ: