مكتب المستشار الخاص لشؤون أفريقيا
العلاقة بين السلام والتنمية الدعم المقدم الدعم الدولي من أجل تنمية أفريقيا الشراكة الجديدة من أجل تنمية أفريقيا الصفحة الرئيسية
 

المجتمع المدني

وصلات خاصة

- قسم المنظمات غير الحكومية في إدارة الإعلام بالأمم المتحدة

- قسم المنظمات غير الحكومية في الإدارة الإقتصادية والإجتماعية للأمم المتحدة

- مكتب الاتصال بالمنظمات غير الحكومية

Human resources for health exist in communities

Family Health International Network Newsletter: Nonconsensual Sex

HIV-related stigma, discrimination and human rights violations: Case studies of successful programmes

More than words? Action for orphans and vulnerable children in Africa: Monitoring Progress towards the UN Declaration of Commitment  on HIV/AIDS

Putting the 'three ones' to work: National AIDS Commissions

Health systems strengthening and HIV/AIDS: Annotated bibliography & resources

Conference: The 12th international conference

تتوقف مشروعية الشراكة الجديدة من أجل تنمية أفريقيا واستمراريتها على مدى مشاركة الأشخاص والمجتمع المدني في أفريقيا في عملية تنفيذ برامجها وأنشطتها. وإدراكا منها لهذه الضرورة الحتمية، التزمت الحكومات الأفريقية التزاما قويا بالعمل بالتشارك مع المجتمع المدني وسائر الشركاء في الأنشطة المتصلة بالشراكة الجديدة. ويمكن للمجتمع المدني أن يشارك في العمليات المتصلة بالشراكة على كل من الصعيد الوطني والإقليمي والدولي.

فعلى الصعيد الوطني، تشارك مؤسسات المجتمع المدني الأفريقية في صياغة استراتيجيات الحد من الفقر ومن المتوقع حاليا أن تشارك بقدر كبير في رصد التقدم المحرز في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية. ومن الناحية الإقليمية، يشارك المجتمع المدني على صعيد الاتحاد الأفريقي، إضافة إلى دوره في جهود اتقاء نشوب الصراعات وبناء السلام.

وعلى الصعيد الدولي، يعمل المجتمع المدني مع نظرائه في بلدان الشمال الذين يعملون من أجل كسب التأييد والدعوة لفائدة أفريقيا في ميادين من قبيل تخفيف الدين، وزيادة المساعدة الإنمائية الرسمية، وتعزيز وصول الصادرات الأفريقية إلى الأسواق. كما تسعى الأمم المتحدة بصورة متزايدة من أجل إتاحة منبر ومنتدى دوليين لتيسير التفاعل بين الحكومات والمجتمع الدولي على نحو يمكن أن تستفيد منه بلدان المنطقة.

ويقدم مكتب المستشار الخاص لشؤون أفريقيا الدعم لمنظمات المجتمع المدني في أفريقيا من خلال نشر عدد من التقارير التي تبرز مساهماتها في التصدي للأخطار التي تهدد السلام والأمن والتنمية في أفريقيا. كما يعمل المكتب من أجل زيادة التعريف بمنظمات المجتمع المدني عن طريق نشر دليل للمنظمات غير الحكومية مرة في السنة.