You are here

الفريق العامل المعني بمؤازرة ضحايا الإرهاب والتوعية بقضاياهم

working-group-page

تنظم فرقة العمل المعنية بالتنفيذ في مجال مكافحة الإرهاب عملها بواسطة أفرقة عاملة ومشاريع متصلة بمكافحة الإرهاب في المجالات التي يمكن أن يضيف فيها التعاون فيما بين الجهات الفاعلة في منظومة الأمم المتحدة قيمة، لأغراض تنفيذ الاستراتيجية.

ويستمد الفريق العامل المعني بدعم ضحايا الإرهاب وإبراز معاناتهم ولايتَه من الركيزة الأولى والركيزة الرابعة لاستراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب، ويتألف من الكيانات الثمانية التالية.

  1. أنشأ الأمين العام فرقة العمل المعنية بالتنفيذ في مجال مكافحة الإرهاب في عام 2005، وأقرتها الجمعية العامة باعتمادها استراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب بتوافق الآراء في عام 2006. وولاية فرقة العمل هي تعزيز التنسيق والاتساق في جهود مكافحة الإرهاب التي تبذلها منظومة الأمم المتحدة. وتتألف فرقة العمل من 31 كيانا دوليا لها، بحكم عملها مصلحة في جهود مكافحة الإرهاب المتعددة الأطراف. ويقدم كل كيان مساهمات تتفق والولاية الخاصة به. زيارة الموقع »

  2. أنشئت إدارة شؤون الإعلام في عام 1946، بموجب قرار الجمعية العامة13 (د-1)، من أجل تعزيز الوعي بعمل الأمم المتحدة وفهمه على الصعيد العالمي. وإدارة شؤون الإعلام مكرسة للتعريف بالمثل العليا للأمم المتحدة وأنشطتها في العالم، وللتفاعل والمشاركة مع جماهير متنوعة، بما في ذلك الدول الأعضاء ووسائط الإعلام، والمنظمات غير الحكومية، والشباب، وعموم الجمهور؛ وبناء الدعم من أجل تحقيق السلام والتنمية، وإعمال حقوق الإنسان للجميع. وتضع الإدارة منتجات إعلامية متعددة الوسائط عن عمل الأمم المتحدة في المقر وفي جميع أنحاء العالم، بواسطة موقعها على شبكة الإنترنت، والإذاعة والتلفزيون والمطبوعات، ووسائط الإعلام الاجتماعية، وعقد مؤتمرات بواسطة الفيديو، وشبكة تضم أكثر من 60 مكتبا ميدانيا. وتقوم الإدارة أيضا بوضع وتنفيذ استراتيجيات للإبلاغ عن رسالات الأمم المتحدة المتعلقة بالمسائل ذات الأولوية. زيارة الموقع »

  3. معهد بحوث الجريمة والعدالة هو كيان تابع للأمم المتحدة أنشئ في عام 1967 إلى دعم البلدان في جميع أنحاء العالم في تيسير منع الجريمة والعدالة الجنائية.الجريمة هي مجال اهتمام مشترك لدى كل من الحكومات والمواطنين في جميع أنحاء العالم. ولأن الجريمة أصبحت تتخذ طابعا دوليا على نحو متزايد، وبدأت تظهر أشكال جديدة من الجرائم، وأصبحت الجريمة المنظمة تزداد انتشارا، فهناك حاجة إلى استجابات على الصعيد الوطني وإلى تعاون دولي في مجالي منع الجريمة والعدالة الجنائية. ويؤيد معهد بحوث الجريمة والعدالة الحكومات والمجتمع الدولي ككل في التصدي للتهديدات الإجرامية للسلم الاجتماعي والتنمية والاستقرار السياسي. زيارة الموقع »

  4. منظمة الطيران المدني الدولي هي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، أنشئت في عام 1944 عند توقيع اتفاقية الطيران المدني الدولي (اتفاقية شيكاغو).وتعمل منظمة الطيران المدني الدولي مع 191 دولة ومنظمة صناعية ومنظمة طيران عالمية موقعة على الاتفاقية، لوضع معايير دولية وممارسات موصى بها تستخدمها الدول بعد ذلك عند قيامها بإعداد أنظمتها الوطنية الملزمة قانونا في مجال الطيران المدني. زيارة الموقع »

  5. امتثالا للولاية التي أسندتها الجمعية العامة إلى فرع منع الإرهاب التابع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، بموجب قراري الجمعية العامة 64/168 (2009) و 66/178 (2011)، والقرارات اللاحقة ذات الصلة، ووفقا لمبادئ استراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب، يركز الفرع على الدور الرئيسي الذي يمكن أن يؤديه ضحايا الأعمال الإرهابية قبل اتخاذ الإجراءات القانونية الجنائية، وفي أثنائها، وبعدها، وكذلك بشأن احتياجاتهم من المساعدة والدعم. لمعرفة المزيد » زيارة الموقع »

  6. يمثل مكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان التزام العالَم بالمثُل العالمية للكرامة الإنسانية. ولدينا ولاية فريدة من المجتمع الدولي لتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها. لمعرفة المزيد » زيارة الموقع »

  7. في نيسان/أبريل 2005، قررت لجنة حقوق الإنسان، في القرار 2005/80، أن تعين، لمدة ثلاث سنوات، مقررا خاصا يُعنى بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في سياق مكافحة الإرهاب. وعلى غرار الإجراءات الخاصة الأخرى، اضطلع بهذه الولاية مجلس حقوق الإنسان (قرار الجمعية العامة 60/251)، ومددت الولاية لفترة سنة واحدة، رهنا بالاستعراض الذي يجريه المجلس (مقرر مجلس حقوق الإنسان 2006/102).والمقرر الخاص الحالي المعني بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في سياق مكافحة الإرهاب هو السيد بن إميرسون.    لمعرفة المزيد » زيارة الموقع »

  8. مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية هو الجزء من الأمانة العامة للأمم المتحدة المسؤول عن الجمع بين الجهات الفاعلة الإنسانية لكفالة تحقيق استجابة متسقة لحالات الطوارئ. ويكفل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أيضا وجود إطار تستطيع فيه كل جهة فاعلة أن تسهم في جهود استجابة شاملة. زيارة الموقع »