التواصل الإجتماعي

إقرأ المزيد
استخدم الوسم #COP21 أو #Action2015
تابعنا على تويتر من خلال @UN, @GlobalGoalsUN, @UNFCCC, @LPAA

اتّخذ الإجراءات

“>دليل الشخص الكسول من أجل إنقاذ العالم -أقرأ المزيد
لماذا أُطلِقَت على المؤتمر تسمية مؤتمر الأطراف 21؟

مؤتمر باريس للمناخ يُعرف رسمياً بأنه المؤتمر الحادي والعشرون للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ (أو ”مؤتمر الأطراف“). وهي الهيئة المسؤولة في الأمم المتحدة عن المناخ، وتتخذ مقرها في بون، ألمانيا. وسوف ينعقد المؤتمر بوصفه الاجتماع الحادي عشر لأطراف بروتوكول كيوتو.

ويجتمع مؤتمر الأطراف كل سنة لاتخاذ القرارات التي من شأنها مواصلة تنفيذ الاتفاقية ومكافحة تغيُّر المناخ. ولسوف ينعقد مؤتمر المناخ الحادي والعشرون في نفس وقت انعقاد الاجتماع الحادي عشر لأطراف بروتوكول كيوتو الذي يُشرف على تنفيذ بروتوكول كيوتو وعلى القرارات التي يتم اتخاذها من أجل زيادة فعاليته.

أسئلة شائعة

مؤتمر باريس للمناخ يُعرف رسمياً بأنه المؤتمر الحادي والعشرون للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ (أو ”مؤتمر الأطراف“). وهي الهيئة المسؤولة في الأمم المتحدة عن المناخ، وتتخذ مقرها في بون، ألمانيا. وسوف ينعقد المؤتمر بوصفه الاجتماع الحادي عشر لأطراف بروتوكول كيوتو.
ويجتمع مؤتمر الأطراف كل سنة لاتخاذ القرارات التي من شأنها مواصلة تنفيذ الاتفاقية ومكافحة تغيُّر المناخ. ولسوف ينعقد مؤتمر المناخ الحادي والعشرون في نفس وقت انعقاد الاجتماع الحادي عشر لأطراف بروتوكول كيوتو الذي يُشرف على تنفيذ بروتوكول كيوتو وعلى القرارات التي يتم اتخاذها من أجل زيادة فعاليته.
مؤتمر باريس للمناخ، أو مؤتمر الأطراف 21 سيلتئم عقده في الفترة من 30 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 11 كانون الأول/ديسمبر 2015 في موقع قُرب باريس – لو بورجيه.
من المتوقَّع أن يشهد المؤتمر، في موقع باريس لوبورجيه، ما مجموعه 000 45 مشارك في مرحلة من مراحل انعقاد المؤتمر. وهذا العدد يشمل المندوبين الذين يمثّلون البلدان، والمراقبين وأطراف المجتمع المدني إلى جانب الصحفيين. ولسوف يتم رسمياً اعتماد 000 20 شخص من أجل أن يتاح لهم المشاركة في المؤتمر ذاته. أما الذين لا يتم اعتمادهم لدى المؤتمر، فسيكون بإمكانهم كذلك المشاركة في الحوارات ومشاهدة المعارِض وحضور المباحثات أو متابعتها على الشاشات في منطقة المجتمع المدني التي ستقام على مسافة قريبة للغاية من مركز المؤتمر.
لا توجد حلول سحرية أو فورية لمسألة تغيُّر المناخ. إن تحدّي المناخ يمثِّل واحداً من أشد التعقيدات التي يتعيّن على العالم أن يواجهها على الإطلاق. ولكن تغيُّر المناخ ما لبث حالياً أن ارتفع إلى قمة جدول الأعمال العالمي، فيما يتم اتخاذ إجراءات بشأنه من جانب البلدان والمُدن والقطاع الخاص والمجتمع المدني والقادة الدينيين والمواطنين الأفراد.
وفي إطار الاستعدادات لفعالية باريس، عرض أكثر من 150 بلداً أهدافاً وطنية متصلة بالمناخ بحيث تغطّي ما يقرب من 90% من الانبعاثات العالمية. وفيما لن يشكِّل أي اتفاق في باريس نقطة النهاية، إلا أن مثل هذا الاتفاق يمكن أن يكون نقطة تحوُّل حاسمة بشأن الأُسلوب الذي يمكن من خلاله لجميع البلدان، إذا ما توحدت كلمتها في ظل إطار قانوني شفّاف ومُتَفَق عليه، أن ترسم مساراً من شأنه أن يقصِر ارتفاع درجة حرارة الكوكب على أقل من درجتين مئويتين، وهو الهدف المتفق عليه دولياً.
بغير اتفاق عالمي يصبح من الأصعب، إن لم يكن من المستحيل، توجيه مسار التعاون الدولي بشأن تغيُّر المناخ. وبما أن تغيُّر المناخ يمثل مشكلة لا تحترم الحدود، فإن قدرتنا على الحدّ من تغيُّر المناخ ضمن مستويات آمنة نسبياً تصبح أقل بكثير.
مؤتمر باريس بحاجة إلى أن يُفضي لاتفاق متفاوض عليه ويكفل إطاراً قانونياً للمضي قُدماً إلى الأمام. وبالإضافة إلى ذلك فمن نتائج باريس ما سوف يشمل كذلك الخطط الوطنية المعنية بالمناخ (المساهمات المعُتْزمة المحدَّدة وطنياً) التي تطرحها البلدان طواعية لتشكِّل الأساس الذي تنطلق منه عملية خفض الانبعاثات ودعم قدرة الصمود.
ولسوف يحتاج مؤتمر باريس أيضاً إلى أن يشمل حُزمة موثوقة للتمويل. كما أن كثيراً من البلدان النامية سوف تحتاج إلى التعاون الدولي بما في ذلك التمويل والتكنولوجيا بما يساعدها على التحوُّل نحو مستقبل منخفض الكربون. وفي إطار هذه الحُزمة ستحتاج البلدان المتقدّمة إلى طرح التفاصيل المتعلّقة بالوفاء بما سبق وتعهَّدت به من تعبئة 100 مليار دولار سنوياً بحلول عام 2020 لدعم البلدان النامية، فيما يحتاج الأمر كذلك إلى التصدّي لقضية التمويل بالنسبة لفترة ما بعد عام 2020.
ولسوف تقوم فعالية باريس أيضاً باستعراض الإجراءات المتصلة بالمناخ التي يجري اتخاذها بالفعل في الوقت الحالي. وفي إطار ”برنامج عمل ليما – باريس“ فلسوف تتولى كثير من دوائر الأعمال التجارية، إضافة إلى المُدن والولايات والمناطق وفئات المجتمع المدني، تسليط الأضواء على الجهود التي تتخذها حالياً في معرض الاستجابة إزاء تغيُّر المناخ. كما سيتم في باريس الإعلان عن الكثير من المبادرات الجديدة تدليلاً على وجود التزام متزايد باتخاذ إجراءات بالنسبة للمناخ.
INDCs يدل على ”المساهمات المعتزَمة المحددة وطنياً“ التي تنطوي عليها خطط العمل المناخية المقدَّمة من جانب كل بلد قبل انعقاد مؤتمر المناخ في باريس. وهي ترسم المعالم المتعلِّقة بأساليب وتمويل ما تتخذه البلدان من إجراءات لخفض انبعاثاتها وللإجراءات التي تُزمِع البلدان اتخاذها لدعم قدرة الصمود إزاء المناخ.
بحلول 31 تشرين الأول/أكتوبر، تكون المساهمات قد قُدمت من جانب 155 بلداً. وهذه البلدان تغطّي نحو 90 في المائة من الانبعاثات الكربونية الكوكبية. كما أن بعض البلدان النامية قدَّمت صيغتين من مساهماتها: الأولى تبدأ بما سوف تقوم به من جانبها، والثانية تتصل بما سوف تستطيع القيام به ولكن في إطار مساعدة مالية. ويمكن الاطلاع هنا على قائمة بالبلدان التي قدَّمت مساهماتها المعتزمة المحددة وطنياً.
لا. إن هذه المساهمات تشكِّل أرضية للعمل وليست سقفاً. وتشير التقديرات الحالية إلى أنه حتى لو قامت البلدان بوضع هذه المساهمات موضع التنفيذ، فلسوف يظل الكوكب يشهد زيادة في درجة الحرارة الكوكبية تتراوح ما بين 2.7 و3.5 من الدرجات المئوية (وهذا يتوقَّف على الافتراضات المستخدَمة في عملية النمذجة). وفيما يظل هذا المستوى مرتفعاً إلى حد كبير، إلاّ أنه لا يزال الأفضل بالمقارنة مع الركون إلى مسار ”إبقاء الأمور على حالها“ بما من شأنه أن يفضي إلى زيادة في درجة الحرارة الكوكبية بأكثر من 4 درجات مئوية. وتتواصل المفاوضات بشأن آلية يصار إلى استخدامها لاستعراض وتدعيم مستوى الطموح بما يفضي إلى التوصُّل لهدف درجتين مئويتين أو أقل.
الاتفاق يطرح ”قواعد اللعبة“ بشأن المسار الذي سوف تتبعه البلدان للمضي قُدماً إلى الأمام. كما سيطرح نظاماً يكفل للبلدان تقييم آثار المساهمات المذكورة أعلاه فضلاً عن درجة التواتر التي تتبعها البلدان حين تعاود النظر إلى تلك المساهمات قائلة ”حسناً. نحن بحاجة إلى رفع مستوى الطموح“ ثم تستعرض مساهماتها من أجل بلوغ مسار درجتيّ الحرارة.
الاتفاق يمثِّل في حد ذاته صكّاً قانونياً تسترشد به في المستقبل العملية الدولية المتعلِّقة بتغيُّر المناخ. وتتواصل المفاوضات بشأن الطابع القانوني الدقيق لالتزامات التمويل والتخفيف بموجب الاتفاق. كما أن المساهمات المعتزمة المحددة وطنياً توضِّح البلدان التي استعدت بالفعل لذلك – وتلك عملية طوعية تتم من أسفل إلى أعلى.
الإجراءات الرامية إلى خفض الانبعاثات والتصدّي لآثار تغيُّر المناخ تمضي بوتيرة متسارعة. وبرنامج عمل ليما – باريس هو تعهد مشتَرك من جانب رئاستيْ المؤتمر البيروفية والفرنسية، إضافة إلى مكتب أمين عام الأمم المتحدة، وأمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ. وهو يهدف إلى تأكيد وتفعيل إجراءات العمل الناجزة التي تتخذها دوائر الأعمال التجارية وغيرها من الفعاليات من غير الدول نحو مجتمعات تتسم بانخفاض الكربون وتتمتع بقدرات الصمود. كما أنه سيدعم المبادرات المتخذة بالفعل، ومنها مثلاً تلك التي تم إطلاقها في نيويورك لدى اجتماع قمة المناخ للأمين العام للأمم المتحدة في أيلول/سبتمبر 2014، فضلاً عن حشد شركاء جُدد وتهيئة منهاج لتوضيح ما يتخذونه من إجراءات، وما يتعهَّدون به من التزامات، إلى جانب النتائج المتحققة خلال السياق المفضي لانعقاد مؤتمر باريس.
ولسوف يُحَدَّد ”يوم للعمل“ بتاريخ 5 كانون الأول/ديسمبر في مؤتمر باريس المعني بالمناخ بحيث يشهد إعلانات تذاع بشأن المبادرات الرئيسية. كما تنظيم سلسلة تتعلق ”بأيام الإجراءات المواضيعية“ خلال انعقاد المؤتمر في الفترة بين 2 و 8 كانون الأول/ديسمبر. وهذه ”الأيام المواضيعية“ سوف تتيح للأطراف صاحبة المصلحة طرح القضايا الحساسة التي تواجهها مع رسم مسارات الحلول المتاحة لكل مجال رئيسي من مجالات العمل التي يضمها جدول الأعمال. كما أنها تشكل فعاليات رسمية من المتوقَّع أن تشهد حضوراً رفيع المستوى بما من شأنه إيجاد سياق بالغ الوضوح خلال فعاليات المؤتمر.
يمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات بشأن برنامج عمل ليما – باريس في:

http://climateaction.unfccc.int/

في كوبنهاغن، أعلنت البلدان المتقدَّمة عن التبرع بمبلغ 100 مليار من دولارات الولايات المتحدة سنوياً لصالح البلدان النامية من أجل تمويل قضية المناخ بحلول عام 2020. وقد جرت تعبئة جزء من هذه الأموال وليس كلها. ويجب أن تشكِّل البلدان المتقدمة والبلدان النامية على السواء جزءاً من عملية تشاورية وموثوقة سياسياً من أجل تحديد مسار مبلغ الــ 100 مليار دولار. وهذه الأموال لا بد من اعتمادها بطريقة متوازنة كيْما تتصدّى لمعالجة جانبيْ التخفيف والتكيُّف على السواء. وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي للبلدان المتقدمة أن تتصدّر المسيرة، وأن تعزّز دعمها بالنسبة إلى تمويل فترة ما بعد عام 2020، على أن يقوم التمويل العام بدور حفّاز في تعبئة التدفُّقات الأكبر بكثير من الاستثمارات الخاصة التي ستدعو الحاجة إليها من أجل تحويل الاقتصاد العالمي إلى اتجاه يتسم بانخفاض الكربون وبحالة صمود أمام المناخ.
إن هدف تقييد الارتفاع في درجة حرارة الكوكب إلى اثنتين من الدرجات المئوية (3.6 من درجات الفهرنهايت) بحلول أواخر هذا القرن، تم الاتفاق عليه أولاً في كوبنهاغن، ومن ثم من جانب جميع البلدان في مؤتمر كانكون المعني بالمناخ في عام 2010. وهو يعترف بأن تغيُّر المناخ أمر حاصل بالفعل، فيما يسلّم بأننا لو نهضنا حالياً للعمل لاستطعنا أن نتجنَّب أسوأ الآثار الناجمة عن مناخٍ متغيِّر.
وقد طَرح الفريق الحكومي الدولي المعني بتغيُّر المناخ سيناريوهات مختلفة فيما يتصل بمستويات العمل المختلفة. وإذا لم يتم اتخاذ إجراءات في هذا المضمار، وظلّ العالم يواصل مسيرته الراهنة، لأصبح العالم على مسارٍ يتمثّل في ارتفاع في درجة حرارة الكوكب بمتوسط أربع درجات مئوية (أكثر من سبع درجات فهرنهايت) مع نهاية هذا القرن.
وبسبب الانبعاثات الكربونية التي ما زال يتم ضخُّها في الهواء حتى الآن، ارتفعت متوسطات درجة الحرارة الكوكبية بنحو 0.85 من الدرجات المئوية (1.5 فهرنهايت). على أن هذه الزيادة الصغيرة نسبياً أنتجت آثاراً واسعة النطاق: ما يقرب من نصف الغطاء الجليدي القطبي الدائم تعرَّض للانصهار، ثم أن ملايين من الأفدنة من الأشجار في الغرب الأمريكي ماتت من جراء إصابتها بغوائل الآفات المتصلة بآفة الاحترار، كما أن بعض الأنهار الجليدية الكُبرى في غرب قارة أنتركتيكا المتجمدة الجنوبية، وهي تضم عشرات الآلاف من الأميال المكعّبة من الثلوج بدأت في التحلُّل. وحتى لو توقَّفت الزيادة في هذه المستويات من ثاني أكسيد الكربون، فإن العالم سوف يظل معرّضاً في الغد لآفة الاحترار بما يقرب من 0.5 من الدرجات المئوية (0.9 من درجات فهرنهايت).
نعم. فطبقاً لتقرير الفريق الحكومي الدولي المعني بتغيُّر المناخ، لا يزال بإمكاننا أن نحدّ من ارتفاع درجة الحرارة الكوكبية إلى أقل من درجتين. ولكن علينا أن نبادر على الفور للتصرُّف على أساس المشاركة الكاملة من جانب جميع البلدان وجميع قطاعات المجتمع. وكلما تأخّرنا في التصرُّف يصبح من الأصعب والأكثر كلفة العمل على الحدّ من تغيُّر المناخ.
مشاركة المجتمع المدني ما برحت أمراً أساسياً في وضع جدول أعمال المناخ والمضيّ به قُدماً. وبالإضافة إلى دوره باعتباره ”ضمير“ العالم، يظل المجتمع المدني عاملاً لا غنى عنه في اتخاذ الإجراءات المتصلة بالمناخ. وفي مؤتمر باريس يشكِّل المجتمع المدني الصوت الذي يمكن أن يمارس الضغط على القادة من أجل التوصُّل إلى اتفاق.
ما برحت دوائر الأعمال التجارية والشركات في طول العالم وعرضه تتصدّر طليعة الجهود الرامية إلى إقناع القادة الحكوميين بالتوصُّل إلى اتفاق له أهميته في باريس بشأن المناخ الكوكبي. ولسوف تشارك هذه الدوائر أيضاً في مؤتمر باريس للمناخ حيث تغتنم الفرصة لإطلاق الكثير من المبادرات الجديدة التي ترمي إلى خفض الانبعاثات، أو المساعدة على بناء قدرات الصمود إزاء المناخ فيما يتصل ببرنامج عمل ليما – باريس. كما أن فئات الأعمال التجارية سوف تشارك في رصد مسار المفاوضات باعتبارها من المنظمات غير الحكومية.

المشاركون

يرجى زيارة محور معلومات مؤتمر باريس 21 للمناخ (COP 21)حيث يضم معلومات بشأن مختلف الجوانب التي تشمل:

  • التسجيل والاعتماد
  • المكان واللوجستيات
  • الفعاليات والمعارض
  • اجتماعات ما قبل الانعقاد والاجتماعات التحضيرية

يمكنك كذلك تنزيل قائمة من الأسئلة التي غالباً ما يجري طرحها للمشاركين هنا (بالإنكليزية فقط):
http://unfccc.int/files/meetings/paris_nov_2015/application/pdf/cop21cmp11_faq.pdf

وسائل الإعلام

الأسئلة التي يتكرر طرحها بشأن المؤتمر
عملية اعتماد وسائل الإعلام

اعتماد وسائل الإعلام إلى مؤتمرات اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ مقصورة بدقّة على أعضاء مهنة الصحافة (المطبوعة والمصوّرة والإذاعة والتليفزيون والسينما ووكالات الأنباء ووسائل الإعلام على الخط الإلكتروني المباشر) الذين يمثّلون منظمة إعلامية موثوقة، بمعنى أنها مسجّلة رسمياً باعتبارها منظمة إعلامية في بلد معترف به من جانب الجمعية العامة للأمم المتحدة.
الموعد النهائي لاعتماد وسائل الإعلام بالنسبة لمؤتمر باريس 21/مؤتمر الأطراف في بروتوكول كيوتو 11 هو 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2015.
ويتم الاعتماد بناء على دليل ثابت من واقع سجل للمتابعة بالنسبة إلى العمل الصحفي لدى منظمات إعلامية بشأن تغيّر المناخ. ولا يُسمح بتسجيل مزدوج (مثلاً كصحفي ومندوب أو كممثل للصحافة وممثل لمنظمة غير حكومية).
إجراء الاعتماد على الخط المباشر هو القناة الرسمية الوحيدة للحصول على التسجيل بالنسبة للوسيلة الإعلامية. ولا تستطيع الأمانة قبول اعتمادات عبر أي قناة أخرى.

  1. توجَّه إلى نظام التسجيل عبر الخط الإلكتروني المباشر
  2. طالع عند أعلى الركن جهة اليسار الخيارات بين التسجيل أو إنشاء حساب.
  3. إذا كان لديك حساب، أدخُل لتسجيل عنوانك الإلكتروني وكلمة السر.
  4. في الركن الأعلى إلى يمين الشاشة، إختَر مؤتمر باريس 21 باعتباره الاجتماع الراهن.
  5. حَمِّل الوثائق المطلوبة وإنقُر على عبارة ”تقديم الطلب“.

ولمزيد من المعلومات بشأن إتاحة التواصل مع موقع المؤتمر، يرجى الاطلاع على فرع محور المعلومات بشأن الأخبار ووسائل الإعلام.

انطلقْ إلى العمل

إذن، فأنت تريد اتخاذ إجراءات بشأن المناخ، ولكنك لا تعرف السبيل إلى ذلك؟ طالع دليلنا المبسط من أجل اتخاذ إجراءات صغيرة ولكن ينجم عنها أثر كبير. دليل الشخص الكسول من أجل إنقاذ العالم

Social Media

Take Action

So you want to take climate action but don”t know how? See our handy guide to taking small actions that will have a big impact.

Are you in Paris? See the list of events in the city supporting the conference.

Why is the conference called COP21?

The Paris Climate Conference is officially known as the 21st Conference of the Parties (or “COP”) to the United Nations Framework Convention on Climate Change (UNFCCC), the United Nations body which is responsible for climate and based in Bonn, Germany.  The Conference will also serve as the 11th Meeting of the Parties to the Kyoto Protocol.

The COP meets each year to take decisions that further the implementation of the Convention and to combat climate change. COP21 will take place at the same time as CMP11, the 11th meeting of the Parties to the Kyoto Protocol, which oversees the implementation of the Kyoto Protocol and the decisions made to increase its effectiveness.

Frequently Asked Questions

The Paris Climate Conference, COP21, will be held from 30 November to 11 December 2015 at a site near Paris-Le Bourget.
In total, 45,000 participants are expected to participate at the COP at the Paris-Le Bourget site at some point during the Conference. This includes delegates representing countries, observers, civil society and journalists. 20,000 people will be officially accredited and will have access to the Conference itself, while people not accredited to the Conference itself will still be able to take part in debates, see exhibitions and attend talks or screenings in the civil society area which will be built very close to the conference centre.
There are no magical or instant solutions to climate change. The climate challenge is one of the most complex the world has ever faced. But climate change has now risen to the top of the global agenda and countries, cities, the private sector, civil society, faith leaders and individual citizens are taking action.

In preparing for Paris, more than 150 countries have submitted national climate targets covering nearly 90 per cent of global emissions. An agreement in Paris will not be the end point, but it can be a decisive turning point in how all countries, acting together under an agreed, transparent legal framework, will set out a pathway to limit global temperature rise to less than 2 degrees Celsius – the internationally agreed goal.

Without a global agreement, it will be more difficult, if not impossible, to guide international cooperation on climate change. As climate change is a problem that does not respect borders, our ability to limit climate change to relatively safe levels will be diminished.
Paris needs to result in a &ampampltspan style=”text-decoration: underline”&ampampgtnegotiated agreement&ampamplt/span&ampampgt that will provide a legal framework for moving forward. In addition, a Paris outcome will also include the &ampampltspan style=”text-decoration: underline”&ampampgtnational climate plans&ampamplt/span&ampampgt (Intended Nationally Determined Contributions or INDCs) that countries have voluntarily put forward that will form the baseline for reducing emissions and strengthening resilience.

Paris will also need to include a credible &ampampltspan style=”text-decoration: underline”&ampampgtfinance package&ampamplt/span&ampampgt. Many developing countries will need international cooperation, including finance and technology, to help them move toward a low-carbon future. As part of this package, developed countries will need to detail how they will fulfill their previous pledge of mobilizing $100 billion per year by 2020 to support developing countries. And financing for the post 2020 period will also need to be addressed.

Paris will also showcase &ampampltspan style=”text-decoration: underline”&ampampgtclimate actions&ampamplt/span&ampampgt that are already underway. Under the “Lima to Paris Action Agenda”, many businesses, cities, states and regions, and civil society groups will be highlighting efforts they are taking to respond to climate change. Many new initiatives will also be announced in Paris that demonstrate a growing commitment to climate action.

INDCs stand for ‘Intended Nationally Determined Contributions’, and are climate action plans submitted by each country ahead of the COP21. They outline how, and by how much, countries will reduce their emissions, and the actions they will undertake to strengthen climate resilience.
As of October 31, 155 countries had submitted their contributions. These countries cover nearly 90 per cent of global carbon emissions. Some developing countries have submitted two versions of their contributions: one stating what they would do on their own, and one on what they would be able to do with financial help. A list of the countries that have submitted their INDCs can be found here.
No. The INDCs are a floor for action, not a ceiling. Current estimates indicate that even if countries implement INDCs, the planet would still experience an increase in global temperature between 2.7-3.5 degrees Celsius (depending on assumptions used in the modeling). This is still too high, but it is still better than continuing on a ‘business as usual’ path which would result in a global temperature increase of more than 4 degrees Celsius. Negotiations are continuing over a mechanism for reviewing and strengthening the level of ambition in order to reach the goal of 2 degrees Celsius or less.
The agreement sets ‘the rules of the game’ on how countries will move forward. It will provide a system for countries to assess the impacts of the INDCs and at what frequency they will come back to look at them and say, ‘ok we need to raise the level of ambition’ and review their contributions in order to get to the 2 degree path.
The agreement itself is a legal instrument that will guide the international process on climate change forward. Negotiations are continuing on the exact legal nature of the finance and mitigation commitments under the agreement. The INDCs demonstrate what countries are already prepared to do – it’s a voluntary, bottom up process.
Actions to reduce emissions and address the impacts of climate change are rapidly accelerating. The Lima-Paris Action Agenda, a joint undertaking of the Peruvian and French COP presidencies, the Office of the Secretary-General of the United Nations and the UNFCCC Secretariat, aims to highlight and mobilize robust action by businesses and other non-state actors towards a low carbon and resilient societies. It will support existing initiatives, such as those launched in New York at the UN Secretary-General’s Climate Summit in September 2014, and will mobilize new partners and provide a platform for the visibility of their actions, commitments and results in the run up to COP21.

There will be an “Action Day” on 5 December at the Paris Climate Conference, which will feature announcements of manor initiatives. And there will be a sequence of ‘Thematic action Days’ during the COP, from 2-8 December. The ‘Thematic action Days’ will enable the stakeholders to present issues at stake and existing solutions’ pathways for each main action area of the Agenda. They will be official events with expected high-level attendance that will create a visible sequence during the COP.

More information on the Lima to Paris Action Agenda can be found at

In Copenhagen, developed countries pledged to give US$100 billion a year to developing countries for climate finance by the year 2020. Some, but not all of this money, has been mobilized. Both developed and developing countries must be part of a consultative, politically credible process for defining the $100 billion trajectory. These funds must be allocated in a balanced manner to address both mitigation and adaptation. In addition, Developed countries must also take the lead in, and strengthen their support for, financing post 2020. Public finance should play a catalytic role in mobilizing the much larger private investment flows that will be needed to transform the global economy in a low-carbon, climate resilient direction.
The goal of limiting global temperature rise to 2 degrees Celsius (3.6 degrees Fahrenheit) by the end of this century was first agreed to in Copenhagen and then by all countries at the Cancun Climate Conference in 2010. It recognizes that climate change is already occurring, but that if we act now, we can avoid the worst impacts of a changing climate.

The Intergovernmental Panel on Climate Change has provided different scenarios regarding different levels of action. If nothing is done, and the world proceeds on its present course, world is on track for an average global-temperature rise of four degrees Celsius (more than seven degrees Fahrenheit) by the end of this century.

Owing to the carbon emissions that have been pumped into the air so far, average global temperatures have risen by about 0.85 degrees Celsius (1.5 degrees Fahrenheit). This relatively small increase has produced large effects: almost half of the permanent Arctic ice cap has melted away, millions of acres’ worth of trees in the American West have died from warming-related pest infestations, and some of West Antarctica’s major glaciers, containing tens of thousands of cubic miles of ice, have started to disintegrate. Even if CO2 levels were to stop rising tomorrow the world would continue to warm, by about .5 degrees Celsius (.9 degrees Fahrenheit).

Yes, according to the IPCC report—the Intergovernmental Panel on Climate Change—we can still limit global temperature rise to below 2 degrees. But we must act urgently, with the full participation of all countries and all sectors of society. The longer we delay the more difficult and more costly it will be to limit climate change.
Civil society engagement has been critical in setting and advancing the climate agenda. In addition to serving as the “conscience” the world, civil society is essential for taking climate action. At the COP, civil society provides the voice that can put pressure on leaders to come to an agreement.
Businesses and companies around the world have been at the forefront of efforts to persuade government leaders to reach a meaningful global climate agreement in Paris. They will also be engaged at the Paris Climate Conference where they will use the opportunity to launch many new initiatives that will reduce emissions or help build climate resilience in connection with the Lima to Paris Action Agenda. As non-governmental organizations, business groups will also be monitoring the negotiations.


Please visit the COP21 Information Hub which contains information on various aspects including:

  • Registration and accreditation
  • Venue and Logistics
  • Events and exhibits
  • Pre-sessional and preparatory meetings

You can also download a list of frequently ask questions for participants here:


Frequently Asked Questions on COP21

English | Spanish |Portuguese |French | Swedish |Norwegian |Finnish| Danish | Dutch

Message from Christiana Figueres

UNFCCC Media Accreditation

Media accreditation for UNFCCC conferences is strictly reserved for members of the press (print, photo, radio, TV, film, news agencies and online media) who represent a bona fide media organization, which means being formally registered as a media organization in a country recognized by the United Nations General Assembly.

The deadline for media accreditation for COP 21/CMP 11 is November 9, 2015.

Accreditation will be given on proof of a track record of reporting for media organizations on climate change. No double registration (e.g. as press and delegate, or as press and NGO) is allowed.

Online accreditation is the ONLY official channel to obtain registration for the media. The secretariat is not in a position to accept accreditations via any other channel.

1. Go to the Online Registration System
2. Look on the top left corner for options to either login or create an account.
3. If you have an account, log in with your e-mail address and password.
4. In the upper right-hand corner of the screen, select COP 21 as the current meeting.
5. Upload the required documentation and click on “Submit application”

For more information about access at the conference venue please see the Information Hub section on News and Media.

Take Action

You don’t need to attend the conference to make a difference. Here we provide you with a list of a few things you can do to take climate action now


In Paris?

There will be many events taking place in the heart of the city during the week of the Conference that will be open to the public. See the full calendar here: