بلغت انبعاثات غاز الدفيئة الناشئة عن الأنشطة البشرية أعلى مستوى لها في التاريخ. وينشأ عن تغير المناخ، الناتج عن النمو الاقتصادي والسكاني، تأثيرات واسعة النطاق في النظم البشرية والطبيعية بكل بلد من البلدان، وبكل قارة من القارات.

وبعد تعرض الغلاف الجوي والمحيطات للاحترار، ما برحت مساحات الثلوج والجليد في تناقص، ومستويات البحر في ارتفاع. ومن المتوقع أن ترتفع درجة حرارة المسطح العالمي على مدار القرن الحادي والعشرين، وما لم تُتخذ الإجراءات اللازمة من المحتمل أن ترتفع بما يتجاوز ثلاث درجات مئوية خلال هذا القرن.

وفي ضوء ما يحدثه تغير المناخ من تأثيرات في التنمية الاقتصادية، والموارد الطبيعية، وحالة الفقر، أصبحت معالجته تشكل عنصرا معقدا في إطار إنجاز التنمية المستدامة. وسوف يضمن التوصل إلى حلول لتغير المناخ بصورة غير مكلفة ومتصاعدة عدم تعثر التقدم المحرز على مدار العقود السابقة بسبب تلك الظاهرة، وتمتع اقتصادات البلدان بالصحة والقدرة على التكيف.

أهمية التصدي لتغير المناخ
بفضل جهود الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ أصبحنا نعرف أن:

  • في الفترة بين عامي 1880 و 2012، ارتفع متوسط الحرارة في العالم بما قدره 0.85 درجة مئوية.ولوضع تلك الحقيقة في نصابها، فإن كل ارتفاع في درجة الحرارة بمقدار درجة واحدة سيفضي إلى هبوط غلة الحبوب بنسبة خمسة في المائة تقريبا. وشهدت غلة محصول كل من الذرة والقمح ومحاصيل رئيسية أخرى هبوطا شديدا على الصعيد العالمي بمقدار 40 ميغاطن سنويا في الفترة بين عامي 1981 و 2002 بسبب احترار المناخ.
  • وتتعرض المحيطات للاحترار، حيث تشهد مساحة الثلوج والجليد انكماشا، ومستوى سطح البحر ارتفاعا. وفي الفترة بين عامي 1901 و 2010، ارتفع متوسط مستوى سطح البحر عالميا بمقدار 19 سنتيمترا، حيث تمددت المحيطات وذاب الجليد بسبب الاحترار. وانكمش مسطح البحر الجليدي بالقارة القطبية بشكل متتابع في كل عقد من العقود منذ عام 1979 بفقدان مسطح جليدي مساحته 1.07 مليون كيلومتر مربع على مدار كل عقد من العقود.
  • وفي ضوء التركيزات الراهنة وتواصل انبعاثات غازات الدفيئة، من المحتمل أن يتجاوز الارتفاع في درجة الحرارة عالميا في نهاية هذا القرن 1.5 درجة مئوية، قياسا على الفترة بين عامي 1850 و 1900 بالنسبة لجميع السيناريوهات باستثناء سيناريو واحد. وسوف تتعرض محيطات العالم للاحترار وسيستمر ذوبان الجليد. ومن المقدر أن يرتفع مستوى سطح البحر بما مقداره 24-30 سنتيمترا بحلول عام 2065، و 40-63 سنتيمترا بحلول عام 2100. وسوف تستمر بدأب معظم جوانب تغير المناخ لدى كثير من البلدان حتى في حالة وقف الانبعاثات.
  • وقد ارتفعت في العالم انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون (CO2) بنحو 50 في المائة منذ عام 1990.
  • وتسارع النمو في الانبعاثات في الفترة بين عامي 2000 و2010 بأكثر مما كان عليه في كل عقد من العقود الثلاثة السابقة.
  • ولا يزال يتسنى، لدى الاستعانة بمجموعة واسعة من التدابير التكنولوجية والتغييرات في السلوكيات، قصر الارتفاع في متوسط الحرارة عالميا على درجتين مئويتين قياسا على مستويات ما قبل الثورة الصناعية.
  • وسيفضي إحداث تغييرات مؤسسية وتكنولوجية رئيسية إلى تهيئة فرصة أفضل من ذي قبل تسمح بعدم تجاوز الاحترار العالمي لتلك العتبة.

  • تعزيز المرونة والقدرة على الصمود في مواجهة الأخطار المرتبطة بالمناخ والكوارث الطبيعية في جميع البلدان، وتعزيز القدرة على التكيف مع تلك الأخطار
  • إدماج التدابير المتعلقة بتغير المناخ في السياسات والاستراتيجيات والتخطيط على الصعيد الوطني
  • تحسين التعليم وإذكاء الوعي والقدرات البشرية والمؤسسية للتخفيف من تغير المناخ، والتكيف معه، والحد من أثره والإنذار المبكر به
  • تنفيذ ما تعهدت به الأطراف من البلدان المتقدمة النمو في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ من التزام بهدف التعبئة المشتركة لمبلغ قدره 100 بليون دولار سنويا بحلول عام 2020 من جميع المصادر لتلبية احتياجات البلدان النامية، في سياق إجراءات التخفيف المجدية وشفافية التنفيذ، وجعل الصندوق الأخضر للمناخ في حالة تشغيل كامل عن طريق تزويده برأس المال في أقرب وقت ممكن
  • تعزيز آليات تحسين مستوى قدرات التخطيط والإدارة الفعالين المتعلقين بتغير المناخ في أقل البلدان نموا، والدول الجزرية الصغيرة النامية، بما في ذلك التركيز على النساء والشباب والمجتمعات المحلية والمهمشة

مستجدات إخبارية

مجموعة العشرين وغيرها من الدول تتخذ خطوات كبيرة لجعل التنمية المستدامة والعمل المناخي حقيقة واقعة

اتخذت مجموعة العشرين وغيرها من الدول، خطوات كبيرة خلال العام الماضي لحشد تريليونات الدولارات من رأس المال العام والخاص، وذلك لجعل التنمية المستدامة والعمل المناخي حقيقة واقعة، وفقا لبحث جديد صادر عن برنامج الأمم المتحدة […]

افتتاح مؤتمر المحيط بالدعوة إلى تعزيز التعاون الدولي لإدارة المحيطات

2017/6/5 — دعا أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة جميع الدول الأعضاء إلى الانخراط في حوار ضروري لوضع نموذج جديد للإدارة المستقبلية للمحيطات، محذرا من استمرار تدهور حالة المحيطات ما لم تنحى المصالح الإقليمية جانبا.

السيد […]

الأمين العام: لا يمكن إنهاء الفقر بدون الحفاظ على البيئة

2017/6/5 — في اليوم العالمي للبيئة دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى “إعادة توثيق صلة البشر بالطبيعة والاعتزاز بالكوكب الذي يحمينا”.
وقال إن البيئة، من المحيطات والأرض والهواء والغابات والمياه، هي حجر الزاوية في […]

المدير العام لمنظمة العمل الدولية: خلق فرص العمل وحماية الكوكب يجب أن يسيرا معا من أجل مستقبل مستدام

2017/6/5 — شدد غاي رايدر، المدير العام لمنظمة العمل الدولية، على أن خلق فرص العمل وحماية الكوكب يمكن ويجب أن يعملا جنبا إلى جنب من أجل مستقبل مستدام.
جاء ذلك في كلمته الافتتاحية في مؤتمر العمل […]

رئيس الجمعية العامة: مؤتمر المحيط دفعة قوية لجميع غايات الهدف الـ 14 من أجندة 2030

2017/6/2 — يعقد “مؤتمر المحيط” بالمقر الدائم للأمم المتحد في نيويورك بعد أيام قليلة. وبينما يتم وضع اللمسات الأخيرة استعدادا لوصول كبار المسؤولين المشاركين في المؤتمر، التقى موقع أخبار الأمم المتحدة برئيس الدورة الحادية والسبعين […]

الأمين العام: لا يمكن إنكار تغير المناخ أو وقف العمل في هذا المجال

2017/6/2 — أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن تغير المناخ أمر لا يمكن إنكاره، ويعد أحد أكبر التهديدات للعالم في الوقت الراهن ولمستقبل كوكب الأرض.

وفي تصريحات صحفية في سان بيترسبرغ في روسيا بعد […]

رئيس الجمعية العامة يؤكد على أهمية إشراك القطاع الخاص بشكل أساسي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

2017/4/18 — قال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بيتر تومسون، إن تمويل خطة التنمية المستدامة يتطلب استثمارات سنوية تصل إلى تسعين تريليون دولار على مدى خمسة عشر عاما، محذرا من أن تكلفة التقاعس قد تكون […]

نجاحات القضاء على الأمراض المدارية المهملة قد تخفي التحدي المتمثل في مكافحة هذه الأمراض في المناطق الحضرية

2017/4/19 — يظهر تقرير منظمة الصحة العالمية المعنون “إدماج أمراض المناطق المدارية المهملة في الصحة والتنمية على الصعيد العالمي” كيف أدى الدعم السياسي القوي والتبرعات السخية للأدوية وتحسين ظروف المعيشة، إلى التوسع المطرد في برامج […]

رئيس الجمعية العامة يشدد على أن الوقت قد حان لمناقشة وضع المحيطات واستخدامها على نحو مستدام

2017/4/11 — أكد بيتر تومسون رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، على أن المحيطات تعاني حقا من مشاكل عميقة، وأن الحل لهذا الأمر هو استخدامها على نحو مستدام ومنع استغلالها بشكل مفرط.

جاء ذلك في إحاطة للصحفيين […]

الأمين العام يدعو إلى التصديق على اتفاق باريس من أجل الحفاظ على ديناميكية التنفيذ

2016/5/27 — في قمة مجموعة الدول السبع في اليابان، دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الجمعة الدول الموقعة على اتفاق باريس بشأن تغير المناخ، إلى التصديق عليه حتى يدخل حيز التنفيذ في […]

توجيهات “الفاو” للأنظمة الغذائية الجيدة توفر فرصاً لحماية كوكب الأرض

2016/5/19 — توصلت دراسة حديثة أجرتها وكالة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة -الفاو، وشبكة أبحاث المناخ والغذاء التابعة لجامعة أكسفورد، ونشرت اليوم إلى ان ما نأكله يترك تأثيراً ليس على صحتنا فحسب بل على كوكبنا كذلك.

ورغم […]

اتفاق باريس يواجه “الاختبار الأول” في لقاء حول تمويل التكيف لتغير المناخ

2016/5/13 — يواجه الموقعون على اتفاق باريس 2015 أول اختبار حول التزامهم خلال لقائهم في بون، ألمانيا، الأسبوع المقبل للتفاوض على آلية جديدة لتمويل مشاريع التكيف لتغير المناخ، والذي غالبا ما يجبر مجتمعات السكان الأصليين […]

الأمين العام في جزيرة موريشيوس لتسليط الضوء على الدول الجزرية الصغيرة وتحديات تغير المناخ

2016/5/9 — قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إن الدول الجزرية الصغيرة النامية تقع في الخطوط الأمامية لتغير المناخ وارتفاع مستوى سطح البحر، وإنها دقت ناقوس الخطر منذ فترة طويلة قبل وضع تغير […]

الأمين العام: مواجهة تحديات تغير المناخ تتطلب شراكات قوية

2016/5/5 — قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن الارتقاء إلى مستوى التحديات الناجمة عن تغير المناخ يتطلب إبرام شراكات قوية على جميع المستويات.

وفي افتتاح قمة العمل في مجال المناخ في العاصمة الأميركية […]

الأمين العام يشيد بالتزام الصين والولايات المتحدة بالعمل من أجل حماية المناخ

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالبيان الرئاسي المشترك حول تغير المناخ الصادر من الولايات المتحدة والصين.

وقد أعلن البيان أن الدولتين ستوقعان اتفاق باريس للمناخ في المراسم التي تعقدها الأمم المتحدة في الثاني […]

في اليوم الدولي للسعادة.. الأمين العام يدعو إلى العمل من أجل المناخ

COP21: أمين عام الأمم المتحدة يعرب عن تفاؤله إزاء تقدم المحادثات في مؤتمر تغير المناخ

2015/12/11 — مبرزا أن المفاوضات حول المناخ في باريس هي ربما الأكثر أهمية وتعقيدا على الإطلاق قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم إن التقدم في المحادثات في مؤتمر تغير المناخ (COP21)، يبعث على التفاؤل.

COP21: في باريس، الأمين العام يدعو المجتمع المدني تحميل حكوماته المسؤولية

خلال اجتماعه مع مجموعات المجتمع المدني اليوم في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP21) قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنه يعول على هذه المجموعات للمساعدة في إخضاع الحكومات للمسائلة، من أجل تنفيذ التزاماتها.

الأمين العام: لا يوجد اتفاق مثالي للمناخ

جهود كبيرة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري عبر منظمات الأمم المتحدة

COP21: في باريس، بان يطلق تقريرا للأمم المتحدة حول تعزيز الاستثمار في الإجراءات المناخية للمدن

بان كي مون يؤكد أن مؤتمر باريس للمناخ سيكون نقطة حاسمة لمستقبل أكثر استدامة

بان كي مون يؤكد على أن أفريقيا لديها مصلحة كبيرة في التوصل إلى اتفاق عالمي بشأن المناخ

نجمة البوب العالمية كاتي بيري

مؤتمر المناخ: بان يحث قادة العالم على اغتنام اللقاء السياسي الذي قد لا يتكرر

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في افتتاح مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP21) إن لحظة سياسية مثل هذه قد لا تتكرر.

بان كي مون متفائل بعقلانية حيال اتفاق تغير المناخ في باريس

أعلن أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون أنه "متفائل بشكل عقلاني" بشأن اتفاق تغير المناخ الذي ستعتمده الدول الأعضاء في مؤتمر المناخ في باريس COP 21.

بان كي مون: ما أتوقعه من مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ في باريس

بقلم بان كي – مون خلال فترة ولايتي كأمين عام، التي ناهزت تسع سنوات، سافرت في أرجاء العالم إلى الخطوط الأمامية لتغير المناخ، وتكلمت مرارا مع قادة العالم ورجال الأعمال والمواطنين بشأن ضرورة التصدي العاجل […]

تقرير للأمم المتحدة :تسعون في المائة من الكوارث متصلة بالطقس

جديد صدر اليوم عن مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث أن 90 في المائة من الكوارث الكبرى على مدى السنوات العشرين الماضية، نجمت عن 6.457 حالة من الفيضانات والعواصف وموجات الحر والجفاف وغيرها من الأحداث المتعلقة بالطقس.

600 مليون شخص آخر قد يصابون بسوء التغذية خلال ستين عاما بسبب تغير المناخ

2015/11/3 — حذرت هلال ألفير المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالحق في الغذاء من التهديدات الحادة الناجمة عن تغير المناخ وتأثيرها على الأمن الغذائي بما قد يعرض ستمئة مليون شخص آخر لخطر الإصابة بسوء التغذية […]

يونيب:المساهمات المعتزمة المحددة وطنياً تشير إلى زخم غير مسبوق لاتفاق المناخ في باريس

2015/11/6 — سوف تؤدي السياسات القائمة والمشاركة القوية من قِبل الأمم التي تقدم مساهماتها قبل اجتماع المناخ في باريس إلى الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة الناشئة عن الأنشطة البشرية بحلول عام 2030، ولكن يمكن لاتفاق […]

الأمين العام:”تغير المناخ لا يحمل جواز سفر ولا يعرف حدودا وطنية”

2015/11/4 — أكد السيد بان كي مون أن الزخم لمعالجة آثار تغير المناخ في تنامى، مشيرا إلى صدور بيان مشترك طموح بشأن تغير المناخ عن الرئيسين الفرنسي والصيني.

وأشار في اجتماع للجمعية العامة بشأن الأعمال التحضيرية […]

الأمم المتحدة تحث الدول على تقديم خطط عمل المناخ قبل المؤتمر في باريس

2015/9/17 — قال مسؤول بارز في الأمم المتحدة اليوم إن الأمين العام بان كي مون حريص على أن تقوم الدول بتقديم خطط عملها بشأن المناخ في أقرب وقت ممكن. وستشكل تلك الخطط الأساس الجديد لاتفاق […]

الأمم المتحدة: “درجات حرارة غير مسبوقة” في النصف الأول من 2015

من يناير / كانون أول إلى يونيو حزيران من هذا العام، كان متوسط درجة الحرارة العالمية على سطح الأرض والمحيطات الأكثر سخونة لمثل هذه الفترة على الإطلاق، وفقا لما أعلنته منظمة الأمم المتحدة العالمية للأرصاد […]

إذ يثير جزعه ذوبان الأنهار الجليدية في النرويج، بان يحث العالم على التحرك الآن ” لكبح تغير المناخ”

من موقع تتقلص فيه الطبقات الجليدية بصورة ملحوظة في القطب الشمالي النرويجي، أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على ضرورة قيام المجتمع الدولي “باتخاذ إجراءات الآن” لمكافحة تغير المناخ.

“أنا على بعد 250 […]

الأمين العام يحث العالم على التحرك الآن ” لكبح تغير المناخ”

من موقع تتقلص فيه الطبقات الجليدية بصورة ملحوظة في القطب الشمالي النرويجي، أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على ضرورة قيام المجتمع الدولي “باتخاذ إجراءات الآن” لمكافحة تغير المناخ.

“أنا على بعد 250 متر […]

الأمم المتحدة ترحب بالرسالة البابوية حول قضية تغير المناخ

في بيان منسوب إلى المتحدث الرسمي باسمه رحب الأمين العام بالرسالةالبابوية التي صدرت اليوم عن قداسة البابا فرانسيس، والتي تسلط الضوء على قضية تغير المناخ باعتبارها أحد التحديات الرئيسية التي تواجه البشرية، وقضية أخلاقية تتطلب […]

الأمين العام: على المجتمع الدولي التعامل مع الأسباب الجذرية للهجرة

أثناء زيارته للفاتيكان حضر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ندوة عقدتها الأكاديمية الباباوية للعلوم حول تغير المناخ مع قادة دينيين وسياسيين وممثلين عن المجتمع المدني.

الفاو: افتتاح أعمال أسبوع التربة العالمي بالتركيز على قضية “التربة سند للتنمية”

أكد د. مجاهد عاشوري، مدير قسم الأراضي والمياه لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، فاو، أن التربة السليمة هي أساس الإنتاج الغذائي العالمي، والمتعين أن تُطرح كبند رئيسي على جدول أعمال السياسات العامة، جاء ذلك خلال كلمته أمام اجتماعات الأسبوع العالمي الثالث للتربة الذي افتتح أعماله اليوم في العاصمة الألمانية برلين

وجد الفنان الفرنسي مصدر إلهام في قمة الأمم المتحدة بشأن المناخ، فرسم صور 100 شخص من القادة الذين دعوا إلى اتخاذ إجراءات لمكافحة تغير المناخ

وكان الفنان الفرنسي المعاصر ’يان توما‘ واحدا من الفنانين القلائل الذين حضروا قمة الأمم المتحدة بشأن المناخ المعقودة في العام الماضي بصفة ”مراقب“. وطوال ذلك اليوم، استمع إلى العديد من الخطابات التي أدلى بها قادة العالم والمشاهير وأعضاء المجتمع المدني الذين أعربوا جميعا عن قلقهم من أثر تغيّر المناخ على حياة الناس.

يجب أن تبنى التنمية على سياسة شاملة تتماشى مع حاجات الناس وتطلعاتهم – بان كي مون

مرت عشرون سنة على انعقاد مؤتمر القمة العالمي للتنمية الاجتماعية في كوبنهاغن بالدنمارك، والذي توصل قادة العالم فيه إلى توافق جديد بشأن وضع الأفراد في مركز التنمية والتأكيد على أن التنمية والعدالة الاجتماعيتين أساسيتان من أجل السلام والأمن المستدام.

بان كي مون يدعو إلى تعزيز نمو اقتصادي شامل وأكثر اخضرارا

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم في دافوس إن العالم يواجه تحديا يتمثل في تعزيز نمو اقتصادي شامل وأكثر اخضرارا في جدول أعمال التنمية في مرحلة ما بعد 2015 على الصعيد العالمي.

فاو: المادة الخام للنظم الغذائية سبيل لمساعدة الزراعة على التكيّف مع تقلبات الطقس وارتفاع درجات الحرارة

كشفت دراسة متخصصة صدرت عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) أن الموارد الحيوية الوراثية لها دور حاسم في إشباع احتياجات العالم الغذائية ولا سيما في ظل تطورات تغير المناخ التي تجري بوتيرة أسرع مما كان متوقعاً، علماً بأن من المتعين إنجاز ما هو أكثر بكثير مما يبذل الآن لدراسة وحفظ واستخدام التنوع البيولوجي الذي يمثل دعامة للإنتاج الغذائي على سطح الكوكب.

فيديوهات ذات صلة