تستضيف مدينة بون الألمانية أول مؤتمر من نوعه عن أهداف التنمية المستدامة، من الأول وحتى الثالث من شهر مارس آذار. يشارك بالمؤتمر، الذي يعرف باسم (المهرجان الدولي للأفكار)، أكثر من ألف شخص من صانعي السياسات والقطاع الخاص والنشطاء والمؤسسات من أكثر من ثمانين دولة بالإضافة إلى الخبراء في مجال الألعاب ومحاكاة السياسة.

ميتشيل تومي مدير حملة الأمم المتحدة لأهداف التنمية المستدامة، قال إن المؤتمر مصمـَم ليجمع بين مختلف الأطراف ويقترح أفكارا جديدة تتعلق بالاستدامة ليضع القرار في يد الجمهور.

وفي حوار مع “أخبار الأمم المتحدة” أشار تومي إلى المشاورات التي أجريت حول العالم وأسفرت عن وضع أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر.

“فكرة المهرجان الدولي للأفكار مأخوذة من التجربة الممتازة التي شاركت فيها الأمم المتحدة في وضع أهداف التنمية المستدامة. الفكرة تمثلت، في ذلك الوقت، في سؤال الناس عما يجب أن تشمله أجندة التنمية. ومن خلال فتح قنوات التواصل من خلال ما عرف بالإحصاء العالمي، ومشاورات العالم الذي نبتغيه، شارك أكثر من عشرة ملايين شخص في عملية وضع تلك الأهداف.”

في مهرجان الأفكار سيتحول الحضور إلى مشاركين فاعلين، من خلال تشجعيهم على تقديم أفكار جديدة للتصدي للتحديات الدولية.

وقال تومي إن تطبيق الألعاب المسمى 2030 Hive Mind الذي سيقدم في المؤتمر، يهدف إلى تشجيع الجميع على الانخراط، كيلا تظل الأهداف الدولية حبيسة السياسات فقط.

وقال إن فكرة اللعبة نبعت من الحاجة إلى معالجة التحديات الدولية بجدية، وأهمية فعل ذلك من خلال نهج يشجع على المشاركة والانخراط.

“كنا نبحث عن سبل لفعل ذلك، وقام شركاؤنا ومنهم (مؤسسة التنمية في الخارج) البريطانية وبرنامج الأغذية العالمي بدراسة الموضوع ووضعوا فكرة (تطبيق اللعبة) الذي يتيح للمشاركين الفرصة للتعاون في تطبيق أهداف التنمية المستدامة في دولة ما افتراضية. الفكرة تعتمد على عمل الأفراد مع بعضهم البعض وتبادل المعلومات والسياسات والنصائح، وحشد الدعم لأفكارهم في نفس الوقت. الهدف هو إتاحة السبيل لتطوير السياسات وأيضا للترويج لتلك السياسات، من خلال التجول في مكان عقد المهرجان والتحدث مع المشاركين الآخرين وضمان دعمهم لهذه السياسات. المشارك الذي يتمكن من تحقيق ذلك وحشد الدعم الضروري لسياساته وأفكاره سيحصل على أعلى النتائج في اللعبة.”

من المشاركين في المهرجان الدولي للأفكار، الناشطة الليبية آلاء مرابط التي اختارتها الأمم المتحدة لتكون داعمة لأهداف التنمية المستدامة، وسارة بوول مساعدة مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وكريستينا غاياك وكيلة الأمين العام لشؤون الإعلام.

تنظم المهرجان الدولي للأفكار، وهو الأول في سلسلة منتديات سنوية، حملة الأمم المتحدة للعمل لدعم أهداف التنمية المستدامة بالشراكة مع “مؤسسة التنمية في الخارج” البريطانية، بدعم من الحكومة الألمانية.