2017/1/10 — عقد مجلس الأمن الدولي جلسة مداولات على مستوى وزاري حول “منع نشوب النزاعات وتحقيق السلام المستدام” استمع خلالها إلى إفادة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قبل أن يتحدث أعضاء المجلس الخمسة عشر.

فيما يلي مقتطفات من كلمة الأمين العام، في أول مشاركة له في مجلس الأمن بعد توليه منصبه:
أنشئت الأمم المتحدة لمنع نشوب الصراعات وإلزامنا جميعا بنظام دولي قائم على القواعد. يتعرض هذا النظام اليوم لخطر جسيم. ملايين الناس العالقون في الأزمات، يتطلعون إلى هذا المجلس ليحافظ على الاستقرار الدولي وليحميهم من الضرر، ولكن التكلفة البشرية والاقتصادية الهائلة للصراعات حول العالم تظهر كيف أن هذا الأمر معقد وصعب.

ولكننا نقضي وقتا أطول ونستخدم موارد أكبر في الاستجابة للأزمات بدلا من منع وقوعها. ويدفع الناس ثمنا باهظا. وتدفعون أنتم، الدول الأعضاء، ثمنا باهظا أيضا. إننا بحاجة إلى نهج جديد.
لقد ثبتت صعوبة إقناع صانعي القرارات على المستويين الوطني والدولي بضرورة جعل منع نشوب الصراعات أولوية، ربما يعود ذلك إلى أن المنع الناجح لا يجذب الاهتمام. إن الكاميرات لا تنتشر عندما يتم تجنب وقوع أزمة ما.
معظم صراعات اليوم هي داخلية في الأساس…تغذيها المنافسة على السلطة والموارد وعدم المساواة والتهميش والإقصاء وسوء الإدارة والمؤسسات الضعفية والانقسامات الطائفية.

المصدر: مركز أنباء الأمم المتحدة