أعلن أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون أنه “متفائل بشكل عقلاني” بشأن اتفاق تغير المناخ الذي ستعتمده الدول الأعضاء في مؤتمر المناخ في باريس COP 21.

جاء ذلك في حوار مع موفدة قسم شؤون الإعلام إلى باريس، ستفاني كوتريكس، عشية افتتاح المؤتمر في العاصمة الفرنسية.

وقال، “أنا متفائل بشكل عقلاني ومقتنع بأن زعماء العالم سيتبنون اتفاق تغير مناخ عالمي وطموح جدا في مؤتمر المناخ COP 21. نحن نعمل بجهد كبير، ومنذ وقت طويل جدا. وقت العمل هو الآن.” وتجتمع دول العالم يوم غد الاثنين في باريس للتوصل إلى اتفاق جديد وشامل لتغير المناخ، مع العلم أنها قد وضعت بالفعل مجموعة شبه عالمية من الاستجابات الوطنية لمواجهة تحدي تغير المناخ على المدى الطويل قبل أن يبدأ المؤتمر.

وفي هذا السياق أعرب الأمين العام عن ارتياحه للزخم الموجود مؤكدا مرة أخرى على أن تغير المناخ ظاهرة تمس الجميع في كل مكان:”لقد رأيت الزخم السياسي المتنامي بين الدول الأعضاء؛ إنها تنظر في تغير المناخ ككل والذي يؤثر على كل شيء، في جميع أنحاء العالم.

هم (الزعماء) يعرفون أنه يجب عليهم اتخاذ الإجراءات اللازمة التي ستساعدنا في جهدنا المشترك لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة ووضع حد للفقر العالمي، ووضعنا على مسار مستدام لجعل مجتمعنا وكوكبنا الأرض أكثر أمانا ورخاء ومستداما بيئيا.” وتتمحور المهمة المركزية للحكومات في باريس حول الاستفادة من هذا الزخم الهائل لوضع اتفاق دولي يشجع جميع البلدان على التعاون في مصالحها الوطنية للانتقال بسرعة أكبر إلى مستقبل منخفض الكربون من شأنه أن يبقي درجة الحرارة العالمية أقل من درجتين مئويتين.