وكان الفنان الفرنسي المعاصر ’يان توما‘ واحدا من الفنانين القلائل الذين حضروا قمة الأمم المتحدة بشأن المناخ المعقودة في العام الماضي بصفة ”مراقب“. وطوال ذلك اليوم، استمع إلى العديد من الخطابات التي أدلى بها قادة العالم والمشاهير وأعضاء المجتمع المدني الذين أعربوا جميعا عن قلقهم من أثر تغيّر المناخ على حياة الناس.

وبينما كان المتكلمون يُدلون ببياناتهم، قام السيد توما برسمهم في نفس الوقت. وكانت النتيجة 100 رسم باليد تعرض البيانات التي أدلى بها رؤساء الدول والمسؤولون في الأمم المتحدة وقادة الشعوب الأصلية.

”لقد كنت منبهرا بجميع هؤلاء الأشخاص الذين اجتمعوا ودعوا إلى اتخاذ إجراءات لمكافحة تغير المناخ، وبينما كنت أستمعُ إليهم رسمتُ هذه الصور. لقد كان ذلك ملهِمًا للغاية“، هذا ما قاله السيد توما.

وأضاف قائلا إنه كان يعتزم عرض هذه البيانات القوية الصادرة عن شخصيات مختلفة جنبا إلى جنب، حتى يتمكّن الناس من الاطلاع على مختلف المواقف بشأن هذا الموضوع، ولإسماع صوت المتضررين من هذه الظاهرة.

[tweetthis url=”http://tinyurl.com/omdmaz9″]مُستلهما فنّه من @ قمة الأمم المتحدة بشأن المناخ، رسم الفنان @ يان توما صور 100 شخص من قادة العالم يدعون للتصدي لتغير المناخ #action2015 [/tweetthis]

 

ورسومه معروضة الآن في معرض Espace Krajcberg في باريس. وقد افتُتِح المعرض في الأسبوع الماضي وسيستمر حتى نهاية نيسان/أبريل. ونجد من بين الشخصيات التي رسمَها بان كي – مون، الأمين العام للأمم المتحدة، وكريستيانا فيغيريس، الأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، وليوناردو دي كابريو، رسول الأمم المتحدة للسلام من أجل مكافحة تغير المناخ.

ويشارك السيد توما الآن في مشروع ضخم في برج إيفل سيجري إطلاقه أثناء أسبوع المفاوضات بشأن المناخ التي ستجري في باريس في كانون الأول/ديسمبر. ويسعى هذا المشروع إلى تزويد برج إيفل بالكهرباء باستخدام الطاقة البشرية.

كريستيانا فيغيريس، الأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ:
”الحكومات تتقدم الآن بسرعة أكبر، يجب علينا إيجاد حلول وتنفيذها“.

 

الزعيم سكاردو من فانواتو: ”هذا نداء عاجل. إن فانواتو تعاني من الأعاصير“.

ليوناردو دي كابريو، الممثّل ورسول السلام من أجل مكافحة تغير المناخ:

“إذا انهارت نظمنا الإيكولوجية، فذلك بسبب افتقادنا للشجاعة. يمكنكم أن تصنعوا التاريخ“.