Web-button-for-SDGsأهداف التنمية المستدامة: 17 هدفا لتحويل عالمنا

في 1 كانون الثاني/يناير 2016، يبدأ رسميا نفاذ أهداف التنمية المستدامة الـ17 لخطة التنمية المستدامة لعام 2030، التي اعتمدها قادة العالم في أيلول/سبتمبر 2015 في قمة أممية تاريخية.  وستعمل البلدان خلال السنوات الخمس عشرة المقبلة — واضعة نصب أعينها هذه الأهداف الجديدة التي تنطبق عالميا على الجميع — على حشد الجهود للقضاء على الفقر بجميع أشكاله ومكافحة عدم المساواة ومعالجة تغير المناخ، مع كفالة اشتمال الجميع بتلك الجهود.

وعلى الرغم من أن أهداف التنمية المستدامة ليست ملزمة قانونا، فإن من المتوقع أن تأخذ الحكومات زمام ملكيتها وتضع أطر وطنية لتحقيقها. ولذا فالدول هي التي تتحمل المسؤولية الرئيسية عن متابعة التقدم المحرز واستعراضه، مما يتطلب جمع بيانات نوعية — يسهل الوصول إليها —  في الوقت المناسب، بحيث تستند المتابعة والاستعراض على الصعيد الإقليمي إلى التحليلات التي تجري على الصعيد الوطني، وبما يساهم في المتابعة والاستعراض على الصعيد العالمي.

وعلى الصعيد العالمي، ستُرصد أهداف التنمية المستدامة الـ17 وغاياتها الـ169  من خلال استخدام مجموعة من المؤشرات العالمي التي تعتمدها اللجنة الإحصائية.

الأمم المتحدة: 2015 عام العمل العالمي. زوروا موقع التنمية المستدامة لمعرفة ما يمكنكم القيام به #action2015 

مستجدات إخبارية

الأمين العام يؤكد ضرورة أن يكون منع نشوب الصراع أولوية للأمم المتحدة

2017/1/19 — أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن العالم يحتاج، في الوقت الراهن، إلى طفرة في العمل الدبلوماسي من أجل السلام.

منظمة الصحة العالمية: الوفيات الناجمة عن التبغ قد ترتفع إلى 8 ملايين سنويا

2017/1/10 — حذرت منظمة الصحة العالمية من أن الوفيات المرتبطة باستهلاك التبغ قد ترتفع إلى ثمانية ملايين سنويا ما لم تبذل جهود للحد من استخدامه.

حيث من المتوقع أن يكون الأفراد في البلدان النامية أكثر […]

دعم مالي للفاو في ظل تدهور وضع الأمن الغذائي في اليمن

2017/1/9 — في ظل معاناة 14 مليون شخص في اليمن من انعدام الأمن الغذائي، خصص الاتحاد الأوربي 12 مليون يورو لدعم جهود منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة من أجل معالجة مشكلة الجوع في البلاد.

وذكرت […]

يان إلياسون يدعو زعماء العالم إلى وقف تقسيم الإنسانية لفئتين: “نحن” و “هم”

2016/12/29 — فيما يتأمل في سنوات ولايته كنائب الأمين العام للأمم المتحدة على مدى أربع سنوات ونصف، دعا يان إلياسون قادة العالم إلى مكافحة كراهية الأجانب ووقف تقسيم الإنسانية إلى فئتين “نحن” و “هم”.

وفي حوار […]

أنطونيو غوتيريش يدعو إلى العمل بنهج جديد لمنع نشوب الصراعات بدلا من الانتظار للاستجابة لها

2017/1/10 — عقد مجلس الأمن الدولي جلسة مداولات على مستوى وزاري حول “منع نشوب النزاعات وتحقيق السلام المستدام” استمع خلالها إلى إفادة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قبل أن يتحدث أعضاء المجلس الخمسة […]

الأمين العام أنطونيو غوتيريش: فلنجعل 2017 عاما للسلام

2017/1/1 — في أول رسالة له بعد توليه منصب الأمين العام للأمم المتحدة دعا أنطونيو غوتيريش إلى العمل من أجل هدف مشترك خلال العام الجديد يتمثل في وضع السلام في المرتبة الأولى وعلى رأس الأولويات […]

0
Text