Web-button-for-SDGsأهداف التنمية المستدامة: 17 هدفا لتحويل عالمنا

في 1 كانون الثاني/يناير 2016، يبدأ رسميا نفاذ أهداف التنمية المستدامة الـ17 لخطة التنمية المستدامة لعام 2030، التي اعتمدها قادة العالم في أيلول/سبتمبر 2015 في قمة أممية تاريخية.  وستعمل البلدان خلال السنوات الخمس عشرة المقبلة — واضعة نصب أعينها هذه الأهداف الجديدة التي تنطبق عالميا على الجميع — على حشد الجهود للقضاء على الفقر بجميع أشكاله ومكافحة عدم المساواة ومعالجة تغير المناخ، مع كفالة اشتمال الجميع بتلك الجهود.

وعلى الرغم من أن أهداف التنمية المستدامة ليست ملزمة قانونا، فإن من المتوقع أن تأخذ الحكومات زمام ملكيتها وتضع أطر وطنية لتحقيقها. ولذا فالدول هي التي تتحمل المسؤولية الرئيسية عن متابعة التقدم المحرز واستعراضه، مما يتطلب جمع بيانات نوعية — يسهل الوصول إليها —  في الوقت المناسب، بحيث تستند المتابعة والاستعراض على الصعيد الإقليمي إلى التحليلات التي تجري على الصعيد الوطني، وبما يساهم في المتابعة والاستعراض على الصعيد العالمي.

وعلى الصعيد العالمي، ستُرصد أهداف التنمية المستدامة الـ17 وغاياتها الـ169  من خلال استخدام مجموعة من المؤشرات العالمي التي تعتمدها اللجنة الإحصائية.

الأمم المتحدة: 2015 عام العمل العالمي. زوروا موقع التنمية المستدامة لمعرفة ما يمكنكم القيام به #action2015 

مستجدات إخبارية

رئيس الجمعية العامة يؤكد على أهمية إشراك القطاع الخاص بشكل أساسي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

2017/4/18 — قال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بيتر تومسون، إن تمويل خطة التنمية المستدامة يتطلب استثمارات سنوية تصل إلى تسعين تريليون دولار على مدى خمسة عشر عاما، محذرا من أن تكلفة التقاعس قد تكون […]

نجاحات القضاء على الأمراض المدارية المهملة قد تخفي التحدي المتمثل في مكافحة هذه الأمراض في المناطق الحضرية

2017/4/19 — يظهر تقرير منظمة الصحة العالمية المعنون “إدماج أمراض المناطق المدارية المهملة في الصحة والتنمية على الصعيد العالمي” كيف أدى الدعم السياسي القوي والتبرعات السخية للأدوية وتحسين ظروف المعيشة، إلى التوسع المطرد في برامج […]

فعالية بالجمعية العامة بشأن تمويل أهداف التنمية المستدامة

2017/4/17 — تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء فعالية حول تمويل أهداف التنمية المستدامة لبحث كيفية تحقيق تلك الأهداف السبعة عشر، من أجل القضاء على الفقر وحماية كوكب الأرض وضمان تمتع البشر بالسلام والازدهار.

تركز […]

برنامج الأغذية العالمي: نحن في سباق مع الزمن لمنع حدوث مجاعة وشيكة في اليمن

2017/4/12 — أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم أنه سيوسع نطاق عملياته الغذائية الطارئة في اليمن لتقديم مساعدات غذائية لنحو تسعة ملايين شخص بحاجة إلى مساعدات غذائية بشكل عاجل.

وأضاف البرنامج في بيان صحفي […]

رئيس الجمعية العامة يشدد على أن الوقت قد حان لمناقشة وضع المحيطات واستخدامها على نحو مستدام

2017/4/11 — أكد بيتر تومسون رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، على أن المحيطات تعاني حقا من مشاكل عميقة، وأن الحل لهذا الأمر هو استخدامها على نحو مستدام ومنع استغلالها بشكل مفرط.

جاء ذلك في إحاطة للصحفيين […]

الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي يوقعان إطار عمل في مجال السلام والأمن

2017/4/19 — عقد الأمين العام أنطونيو غوتيريش، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد، اجتماعا اليوم الأربعاء في المقر الدائم حول المؤتمر السنوي الأول للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

وقد وقع المسؤولان إطار عمل مشتركا بين […]

0
Text