X

تنـزيل هيروشيما وناغازاكي

ذكريات من الأمريكتين

معلومات عامة

X

جاء هذا المشروع التعاوني بين الفنان/المخرج السينمائي شينبيـي تاكِدا ومكتب الأمم المتحدة لشؤون نـزع السلاح من أجل تسليط الضوء على خطر الأسلحة النووية والاعتراف بأن هذه القصة قصة إنسانية ذات أبعاد عالمية. فهذه هي قصص الناجين من تفجيرات هيروشيما وناغازاكي الذين هاجروا إلى الأمريكتين.

وتولى شينبيـي تاكِدا تصوير جميع لقطات الفيديو وتحريرها وإخراجها في إطار مشروعه الذي استغرق 7 أعوام وقابل خلاله 54 ناجيا في 7 بلدان.

الأسلحة النووية

X

لم تستخدم الأسلحة النووية في الحرب سوى مرتين. فلقد دمرت قنبلة مدينة هيروشيما في اليابان، في 6 آب/أغسطس 1945، ودمرت قنبلة ثانية مدينة ناغازاكي في اليابان، في 9 آب/أغسطس 1945. وأدى ذلك إلى وفاة أكثر من 000 200 شخص وجرح آلاف آخرين. ويملك السلاح النووي قوة انفجار هائلة تطلق أيضا كمية هائلة من الحرارة والمواد المشعة. ولا تؤدي الأسلحة النووية إلى تدمير البيئات وقتل الناس فحسب، بل إنها تترك أيضا آثارا صحية جسدية ونفسية تدوم طويلا. وما زال يوجد حاليا أكثر من 000 22 سلاح نووي.

فيلم زمالة

X

يستند هذا المشروع التعاوني إلى الفيلم "تنـزيل هيروشيما وناغازاكي" الذي هو فيلم وثائقي مدته 73 دقيقة يسلط الضوء على رحلة المخرج شينبيـي تاكِدا عبر الأمريكتين لزيارة هؤلاء الناجين وإصراره على "تنـزيل" هذا الجزء الهام من التاريخ.

الترجمات

X

شدّد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي - مون في الكلمة التي ألقاها في حفل هيروشيما للسلام في آب/أغسطس 2010 على أهمية ترجمة هذه الشهادات إلى لغات العالم الرئيسية.

وتكرّم بتقديم خدمات الترجمة كل من جامعة كيوتو للدراسات الأجنبية، وكيريل كونين (إلى الروسية)، وشينبيـي تاكِدا، وميلانو فاثو (إلى العربية).

من إعداد الفنان/المخرج شينبيـي تاكِدا، ومكتب الأمم المتحدة لشؤون نـزع السلاح