Flying doves
 

التثقيف في مجال السلام وفي مجال نزع السلاح - منظمات المجتمع المدني

المعلومات الواردة أدناه وصلات لمواقع مختارة. باعتباره منصة لتبادل المعلومات، ونحن نبحث دائما عن المحتوى الجديد. وينبغي تقديم طلبات للنظر في إضافة روابط لهذه الصفحة إلى unoda-web@un.org.

معهد الاقتصاد والسلام

معهد الاقتصاد والسلام

معهد الاقتصاد والسلام هو معهد مكرّس لتعزيز فهم العوامل الاجتماعية والاقتصادية المنشئة للمجتمعات الأكثر سلما. وهو يحقق أهدافه من خلال تطوير أطر مفاهيمية جديدة لتعريف السلام؛ وتوفير مؤشرات كمّية لقياس السلام؛ وإيضاح العلاقة بين السلام وأنشطة الأعمال والرخاء. وقد طوّر المعهد مؤشر السلام العالمي الذي يرتّب 153 دولة حسب 23 معيارا للسلام؛ ويصدر المعهد كذلك مؤشرات وطنية للسلام توفّر تحليلا متعمقا لمستويات السلام داخل الدولة الواحدة..
منظمة نداء لاهاي للسلام

منظمة نداء لاهاي للسلام

ترى المنظمة أن التثقيف في مجال السلام هو عملية شاملة وكلية تقوم على المشاركة وتشمل التدريس والتعلم بشأن حقوق الإنسان واللا عنف والعدالة الاجتماعية والاقتصادية والمساواة بين الجنسين والاستدامة البيئية ونزع السلاح والقانون الدولي والأمن البشري وممارسات السلام التقليدية، كما تشمل التدريس والتعلم من أجل بلوغ تلك الغايات.
مشروع بلوغ الإرادة الحاسمة (Reaching Critical Will)

مشروع بلوغ الإرادة الحاسمة (Reaching Critical Will)

لمشروع بلوغ الإرادة الحاسمة (التابع للرابطة النسائية الدولية للسلم والحرية) خمسة أهداف هي:

  • تجميع ونشر المعلومات المتعلقة بالاجتماعات الحكومية الدولية التي تناقش مسألة الأسلحة النووية والقضاء عليها؛
  • إدارة مستودع إلكتروني مركزي للمعلومات وتقديم خدمات المعلومات على الموقع الشبكي: www.reachingcriticalwill.org؛
  • النهوض بنوعية وحجم أنشطة التحضير والمشاركة التي تضطلع بها المنظمات غير الحكومية فيما يتعلق بهذه العمليات؛
  • النهوض بنوعية وحجم أنشطة التفاعل بين المنظمات غير الحكومية والحكومات والأمم المتحدة وأسرة الوكالات المتخصصة التابعة لها؛
  • تقديم الدعم اللوجستي لتيسير الأنشطة قبل وبعد انعقاد المنتديات المخصصة لصناع السياسات والجمهور.
اللجنة المعنية بأسلحة الدمار الشامل (Weapons of Mass Destruction Commission)

اللجنة المعنية بأسلحة الدمار الشامل (Weapons of Mass Destruction Commission)



أنشأت حكومة السويد اللجنة المعنية بأسلحة الدمار الشامل، في استوكهولم، في كانون الأول/ديسمبر 2003، استجابة للتطورات المثيرة للقلق التي استجدت في مجال الأمن الدولي، وكذلك لدراسة طرق التخفيف من حدة الأخطار المترتبة على الأسلحة النووية والبيولوجية والكيميائية. وقد تألفت اللجنة، التي رأسها الدكتور هانس بليكس الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية ولجنة الأمم المتحدة للرصد والتحقق والتفتيش، من 14 عضوا بارزا يمثلون قاعدة جغرافية وسياسية عريضة ويتمتعون بقدر وفير من الدراية والخبرة السياسية والحكومية والأكاديمية والمتعلقة بالشؤون غير الحكومية.
معهد الأمن العالمي (Global Security Institute)

معهد الأمن العالمي (Global Security Institute)

معهد الأمن العالمي هو معهد مكرّس لتعزيز التعاون والأمن الدوليين استنادا إلى مبدأ سيادة القانون، مع التركيز بشكل خاص على تحديد الأسلحة النووية وعدم الانتشار ونزع السلاح. وقد أنشأ المعهد السناتور ألان كرانستون، الذي ما زالت رؤاه، التي مفادها أن الأسلحة النووية غير ذات جدوى عملية وأنها تنطوي على درجات خطورة لا يمكن قبولها وأنها لا تستقيم مع رقيّ الحضارة الإنسانية، تشكل مصدر إلهام لما يبذله المعهد من جهود للإسهام في إيجاد عالم أكثر أمنا. وقد استطاع المعهد تكوين فريق استثنائي يضمّ رؤساء دول وحكومات سابقين، ودبلوماسيين مرموقين، وسياسيين ناشطين، ومشاهير مؤمنين بالقضية، وقادة دينيين، وحائزين على جائزة نوبل للسلام، وخبراء في نزع السلاح والقانون، ومواطنين مهتمين بالقضية.
وقد أجرى رئيس معهد الأمن العالمي، جوناثان غرانوف، وهو الرئيس المشارك لفرقة عمل الأشرطة الزرقاء المعنية بمنع انتشار الأسلحة النووية ونزع السلاح المنبثقة عن قسم القانون الدولي بنقابة المحامين الأمريكية، حوارا مع مايكل دوغلاس، الممثل ورسول الأمم المتحدة للسلام، تناول مواضيع السرطان والوفيات والعمل الإنساني ونزع السلاح ومواضيع أخرى.
الصفر الشامل (Global Zero)

الصفر الشامل (Global Zero)

تضم حركة الصفر الشامل التي بدأت في كانون الأول/ديسمبر 2008 ما يربو على 300 من القادة في مجال الشؤون السياسية والعسكرية وشؤون الأعمال والشؤون الدينية والمدنية، إلى جانب مئات الآلاف من المواطنين - وهم يعملون معا من أجل القضاء تدريجيا، وعلى نحو يمكن التحقق منه، على جميع الأسلحة النووية في أنحاء العالم. ويرى أعضاء الحركة أن السبيل الوحيد للقضاء على التهديد النووي - بما يشمل انتشار الأسلحة والإرهاب النووي - هو وقف انتشار الأسلحة النووية وتأمين كافة المواد النووية والقضاء على جميع الأسلحة النووية: أي الصفر الشامل.
مرصد الألغام الأرضية والذخائر العنقودية (The Landmine and Cluster Munition Monitor)

مرصد الألغام الأرضية والذخائر العنقودية (The Landmine and Cluster Munition Monitor)

مرصد الألغام الأرضية والذخائر العنقودية هو مبادرة توفر البحوث اللازمة للحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية، وللائتلاف المناهض للذخائر العنقودية. ويعمل المرصد بمثابة نظام رصد فعلي لمعاهدة حضر الألغام واتفاقية الذخائر العنقودية. ويقدم المرصد عدة منتجات بحثية تشمل المرصد السنوي للألغام الأرضية، وتقارير مرصد الذخائر العنقودية، والتقارير الإلكترونية المتعلقة بالموجزات القطرية، إلى جانب صحائف الوقائع والخرائط.

مركز المعلومات المتعلقة بمكافحة الألغام (Mine Action Information Centre)

مركز المعلومات المتعلقة بمكافحة الألغام (Mine Action Information Centre)

مركز المعلومات المتعلقة بمكافحة الألغام، بجامعة جيمس ماديسون، الذي يخدم الدوائر المناصرة في أنحاء العالم، هو مركز للسياسات العامة يعمل في إدارة المعلومات ويقدم التدريب المتعلق بإزالة الألغام للأغراض الإنسانية، وتقديم المساعدة للضحايا، والتخفيف من مخاطر الألغام، وغير ذلك من المسائل المتصلة بالألغام الأرضية.
لا للأسلحة النووية (No Nukes)

لا للأسلحة النووية (No Nukes)

تشجع منظمة لا للأسلحة النووية على استكشاف سبل بديلة لثقافة العنف على مستوى العالم، وتوفر مكتبة عالمية للمعلومات المتعلقة بالطاقة النووية والأسلحة النووية والتلوث الناجم عن النفايات النووية والعمل الذي يضطلع به المواطنون في مجال الطاقة المستدامة وبقاء البشرية.
	برنامج الأمن ونزع السلاح في العالم (Program on Global Security and Disarmament)

برنامج الأمن ونزع السلاح في العالم (Program on Global Security and Disarmament)

يتبع برنامج الأمن ونزع السلاح في العالم قسم دراسات الشؤون الحكومية والسياسات العامة، بجامعة ميرلاند. والبرنامج هو برنامج متكامل للبحوث والتحليلات والتواصل الدولي والتدريب والتثقيف العام. ويركز البرنامج على التوعية بالمسائل المتعلقة بالأمن ونزع السلام، سواء في الأوساط الأكاديمية أو في أوساط الجمهور عموما.
	مسائل السلام (peace matters)

مسائل السلام (peace matters)

مسائل السلام هو منشور يصدره على شبكة الإنترنت اتحاد التعهد بتحقيق السلام، وتندرج مسألة التثقيف في مجال نزع السلاح ضمن المجالات الخمسة التي يركز عليها. ويشتمل المنشور على معلومات تتعلق بنظريات السلام وممارساته، إلى جانب موارد خاصة بالدراسة والتدريس.
الشبكة الدولية للمهندسين والعلماء لمكافحة انتشار الأسلحة النووية INESAP

الشبكة الدولية للمهندسين والعلماء لمكافحة انتشار الأسلحة النووية INESAP

تأسست الشبكة الدولية للمهندسين والعلماء ضد انتشار الأسلحة النووية في عام 1993. وهي شبكة للمنظمات غير الربحية وغير الحكومية تضم مشاركين من كافة أنحاء العالم. والشبكة جزء من الأنشطة التي تضطلع بها الشبكة الدولية للمهندسين والعلماء من أجل المسؤولية العالمية INES في جميع أنحاء العالم، وهي الشبكة التي تضم حاليا أكثر من 60 منظمة من 25 بلدا.
	بليكس وزملاؤه Blix & Associates

بليكس وزملاؤه Blix & Associates

شغل الدكتور هانز بليكس العديد من المناصب الرفيعة المستوى، كان من بينها توليه منصب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في الفترة من 1981 إلى 1997، الرئيس التنفيذي للجنة الأمم المتحدة للرصد والتحقق والتفتيش في العراق بين عامي 2000 و 2003، فضلا عن رئاسة اللجنة المعنية بأسلحة الدمار الشامل WMDC في الفترة من 2004 إلى 2009. ويتعهد موقع ''بليكس وزملاؤه'' الكثير من منشورات اللجنة، كما يعرض مواد جديدة للدكتور بليكس وغيره من الزملاء.
مركز دراسات عدم الانتشار CNS

مركز دراسات عدم الانتشار CNS

يسعى مركز دراسات عدم الانتشار جاهدا إلى مكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل من خلال تدريب الجيل القادم من المتخصصين في قضايا عدم الانتشار، ونشر المعلومات في الوقت المناسب وتحليلها. ومركز دراسات عدم الانتشار، الموجود في معهد مونتيري للدراسات الدولية، هو أكبر منظمة غير حكومية في الولايات المتحدة مكرسة حصرا للبحث والتدريب على قضايا عدم الانتشار.
المبادرة المتعلقة بالتهديد النووي  NT

المبادرة المتعلقة بالتهديد النووي NT

بدأت هذه المنظمة بتبرع من السيد تيرنر ومساهمات خاصة أخرى، وتتمثل رسالتها في تعزيز الأمن العالمي من خلال الحد من مخاطر استخدام الأسلحة النووية والبيولوجية والكيميائية ومنع انتشارها. وتسعى المنظمة لرفع الوعي العام، ولأن تكون حافزا على التفكير الجديد واتخاذ إجراءات مباشرة للحد من هذه التهديدات.
	مؤسسة السلام في العصر النووي Nuclear Age Peace Foundation

مؤسسة السلام في العصر النووي Nuclear Age Peace Foundation

تقوم مؤسسة السلام في العصر النووي بإطلاق المبادرات ودعم الجهود المبذولة في أنحاء العالم للقضاء على الأسلحة النووية، وتعزيز القانون الدولي والمؤسسات الدولية، وتسعى لأن تكون مصدر إلهام وتمكين لجيل جديد من قادة السلام. وتتألف المؤسسة، التي تأسست في عام 1982، من الأفراد والمنظمات في جميع أنحاء العالم ممن يدركون الضرورة الحتمية لتحقيق السلام في العصر النووي.
الاتحاد العالمي لرابطات الأمم المتحدة

الاتحاد العالمي لرابطات الأمم المتحدة

يعمل المنتدى العالمي لنزع السلاح التابع للاتحاد العالمي لرابطات الأمم المتحدة على تحفيز النقاش حول العديد من القضايا في مجال نزع السلاح، مثل الانتشار النووي وانتشار الأسلحة الصغيرة والإرهاب النووي.
	الشبكة البرلمانية لنزع السلاح النووي PNND

الشبكة البرلمانية لنزع السلاح النووي PNND

الشبكة البرلمانية لنزع السلاح النووي هي شبكة عالمية من البرلمانيين تضم أكثر من 500 من البرلمانيين من أكثر من 70 بلدا يعملون على منع انتشار الأسلحة النووية وتحقيق نزع السلاح النووي. وعضوية الشابكة مفتوحة للأعضاء الحاليين في المجالس التشريعية والبرلمانات في الدول، وعلى المستويات الاتحادية والوطنية والإقليمية.
مؤسسة السلام The Peace Foundation

مؤسسة السلام The Peace Foundation

تعمل مؤسسة السلام مع السلطات المحلية وأصحاب المصلحة في المجتمع المحلي لجعل المدن حول منطقة أوتياروا ونيوزيلندا مدنا للسلام. وتلتزم هذه المدن بالترويج للسلام وحل النزاعات، ونشر التفاهم بين الجماعات العرقية، وحقوق الإنسان، والعلاقات الإيجابية، والقضاء على العنف على المستويات الشخصية والمجتمعية المحلية والوطنية والدولية.
الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية ICAN

الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية ICAN

بدأت الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية من جانب رابطة الأطباء الدولية لمنع نشوب الحرب النووية IPPNW، وهو اتحاد للعاملين في المهن الطبية في 60 بلدا. وقد حصلت المنظمة على جائزة نوبل للسلام عام 1985 لتوحيدها الأطباء عبر خطوط الحرب الباردة لرفع الوعي بالتهديدات التي تشكلها الأسلحة النووية. وكان الوصفة التي وضعها الأطباء من أجل البقاء، ولا تزال قائمة، هي القضاء بالكامل على الأسلحة النووية.
تحالف ديزي Daisy Alliance

تحالف ديزي Daisy Alliance

''تحالف ديزي'' هو منظمة جماهيرية للسلام تسعى لتحقيق الأمن العالمي من خلال عدم الانتشار النووي ونزع السلاح النووي والقضاء على جميع أسلحة الدمار الشامل - النووية والكيميائية والبيولوجية. ويعمل التحالف على تثقيف الجمهور في جميع مناحي الحياة عن التهديد الذي تشكله أسلحة الدمار الشامل على الحضارة.
معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام SIPRI

معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام SIPRI

يجري معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام بحوثا بشأن مسائل الصراع والتعاون التي تنطوي على أهمية للسلام والأمن الدوليين، بهدف المساهمة في فهم الظروف المواتية لإيجاد حلول سلمية للنزاعات الدولية وتحقيق سلام مستقر.
	لجنة المحامين المعنية بالسياسة النووية LCNP

لجنة المحامين المعنية بالسياسة النووية LCNP

لجنة المحامين المعنية بالسياسة النووية، التي تأسست في عام 1981 وتتخذ مقرا لها في نيويورك، هي جمعية تعليمية غير ربحية من المحامين والباحثين القانونيين، وهي تعمل في أنشطة البحوث والدعوة لدعم القضاء على الأسلحة النووية وإقامة عالم أكثر عدلا وسلما من خلال احترام القانون المحلي والدولي.
	العمد من أجل السلام Mayors for Peace

العمد من أجل السلام Mayors for Peace

تضم هذه المنظمة رؤساء بلديات أكثر من 500 4 من المدن الأعضاء من مختلف أنحاء العالم، بحيث تصبح الجهود الجماعية للمدن قادرة على تجاوز الحدود الوطنية والعمل سويا للضغط من أجل إلغاء الأسلحة النووية.