النشرات الصحفية : الأمم المتحدة

 

United Nations - Dag Hammarskjِld Library

 الأمم المتحدة : مكتبة داغ همرشولد
مكتبة داغ همرشولد بالأمم المتحدة دليل البحث : وصلات سريعة
   

النشرات الصحفية

 
   النشرات الصحفية -- المقدمة
أصناف النشرات الصحفية
 رموز سلسلة النشرات الصحفية : فهرس (باللغة الإنكليزية)
 


   النشرات الصحفية -- المقدمة


النشرات الصحفية، التي لا تعتبر وثائق رسمية، تخدم أغراض الإعلام فقط لا غير. ومع ذلك فهي تشكل وسيلة بحث قيّمة بشأن مواضيع الساعة ذلك أنها تصدر قبل الوثائق الرسمية.

ويتألف الرمز الأساسي للنشرات الصحفية من حروف وأرقام، حيث تمثل الحروف إما الموضوع الذي تتناوله النشرة أو الهيئة التي تغطي نشاطها. أما الرقم فهو رقم متسلسل يُسند لكل نشرة صحفية ويمثل التسلسل الزمني الذي تصدر فيه النشرات. ويمكن استخدام فهرس رموز سلسلة النشرات (باللغة الإنكليزية فقط) للتعرف على السلسلة التي تصدر ضمنها النشرة. وفيما يلي بعض سلسلات النشرات الصحفية الرئيسية :

GA/

General Assembly

GA/SM/

President of the General Assembly: statements and messages

GA/DIS/

1st Committee of the General Assembly (Disarmament)

GA/EF/

2nd Committee of the General Assembly (Economic/Financial)

GA/SHC/

3rd Committee of the General Assembly (Social/Humanitarian/Cultural)

GA/SPD/

4th Committee of the General Assembly (Special Political/Decolonization)

GA/AB/

5th Committee of the General Assembly (Administrative/Budgetary)

GA/L/

6th Committee of the General Assembly (Legal)

SC/

Security Council

ECOSOC/

Economic and Social Council

SG/SM/

Secretary-General: statements and messages

DSG/SM/

Deputy Secretary-General: statements and messages

BIO/

Biographies

HR/

Human Rights

HR/CN/

Commission on Human Rights

HR/CT/

Human Rights Committee

L/

Legal issues

ENV/DEV/

Sustainable Development



  أصناف النشرات الصحفية


تصدر نشرة صحفية رئيسية لدورات الهيئات الرئيسية للأمم المتحدة (مثال) تغطي من جملة أمور أخرى، المواضيع التي ستُناقش في الجلسات وعضوية الهيئة المعنية ومعلومات أساسية ذاث العلافة بالموضوع.

وبما أنه يجري العمل على الحد من محاضر الجلسات، في كثير من الحالات، تشكل النشرة الصحفية المتعلقة بجلسة ما المصدر الوحيد الذي يتيح معلومات موجزة عن المناقشات التي أجريت. أما بالنسبة للهيئات التي لا تزال تصدر محاضر لجلساتها، فإن النشرة الصحفية تتيح لمحة عامة فورية بينما في معظم الحالات لا يصدر المحضر الرسمي إلا بعد مدة.

و تمثل النشرة الصحفية الموجزة (مثال) التي تصدر مباشرة عقب كل جلسة من جلسات الهيئات الرئيسية، مصدر المعلومات الوحيد بشأن نتائج الجلسات إلى أن يتم إعداد التقرير الرسمي (الذي قد يستغرق أحيانا بضعة أشهر).

وتتضمن النشرات الصحفية التي تقدم معلومات عن جلسات مجلس الأمن النصوص الكاملة للقرارات وبيانات رئيس المجلس المتفق عليها في الجلسة. وإضافة إلى ذلك فإن مجموعات قرارات مجلس الأمن تصدر قبل الوثيقة الرسمية التي تتضمن نفس المعلومات.

وتشكل النشرات الصحفية أيضا مصدرا حيويا للمعلومات غير متاح في وثائق أخرى ، على سبيل المثال، بيانات الأمين العام التي يدلي بها في اجتماعات غير اجتماعات الأمم المتحدة (سلسلة -/SG/SM : مثال ) أو مواد السير الشخصية (سلسلة -/BIO : مثال ).


  الوصول الإلكتروني


يمكن الحصول على النصوص الكاملةٍ للنشرات الصحفية (منذ تشرين الأول/أكتوبر 1995 فصاعداً) من صفحة نشرات الأمم المتحدة .


  خيارات البحث والاسترجاع


هناك خيارات مختلفة متاحة لاسترجاع النشرات الصحفية، وهي جميعها متوفرة من خلال قاعدة بيانات النشرات الصحفية وتغطية المؤتمرات. ويعتمد اختيار أحدها على الأخر على حداثة المعلومات المطلوبة وطريقة الحصول عليها :

  • يمكن الحصول على لمحة عامة عن كل المواضيع الحديثة من خلال الصفحة الرئيسية

  • الخيرات متوفرة فقط لاسترجاع النشرات التي تم إصدارها في آخر 7 أو 14 أو 30 يوماً.

  • ويسمح خيار استخدام الكلمات المفتاحية في العناوين باسترجاع النشرات الصحفية الصادرة منذ تشرين الأول/أكتوبر 1995، بما في ذلك آخر 30 يوماً. وبالأمكان إدخال تحسينات على استراتيجية البحث باستخدام "رمز الوثيقة" و "الموضوع" (العام) و/أو التاريخ لفترة زمنية محددة .

  • يسمح خيار النص الكامل بإجراء البحث في متن الوثيقة. يمكن تحديد الأبحاث، منذ أكتوبر 1995 بإستثناء آخر 30 يوماً، باستخدام سنة الإصدار، كما يمكن تعديل تركيبة البحث باستخدام المعامل البولي. وتستخدم رموز سلسلة النشرات (مثال،  -/SG/SM) لتحسين البحث. تعرض نتائج البحث حسب علاقتها بالموضوع ومن تم حسب التاريخ.
     

  • وفي كثير من الحالات، من الأفضل البدء بالبحث البسيط عن الكلمات المفتاحية في العنوان، ذلك أن هذا الأسلوب يسمح باستخراج أكثر المواد صلة بالموضوع. وبعد استعراض نتائج البحث الأولية، يمكن صياغة استراتيجية بحث أكثر شمولاً باستخدام الحقول المتاحة لذلك.

 





تعدها وتتعهدها مكتبة داغ همرشولد، التابعة لإدارة شؤون الإعلام. يرجى إرسال الملاحظات والاقتراحات من أجل المزيد من الإضافات/ التحسينات إلى مكتبة داغ همرشولد

©الأمم المتحدة 1997-2011. جميع الحقوق محفوظة.