United Nations - Dag Hammarskjِld Library

 الأمم المتحدة : مكتبة داغ همرشولد
مكتبة داغ همرشولد بالأمم المتحدة
دليل البحث : وصلات سريعة
   

فهارس : وثائق الأمم المتحدة

 
 

  فهارس وقائع الجلسات
UNDOC / فهرس وثائق الأمم المتحدة
 نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet

 

   فهارس وقائع الجلسات


عند التركيز على الأعمال التي تقوم بها الجمعية العامة و مجلس الأمن و المجلس الاقتصادي والاجتماعي و مجلس الوصاية ، توضع تحت تصرف الباحثين مجموعة من الفهارس المتخصصة تساعدهم على إتمام بحثهم.  وتنقسم هذه الفهارس الى قسمين :

(1) فهرس موضوعي شامل لكافة الوثائق (التقارير والرسائل ومحاضر الجلسات والقرارات وغير ذلك) الصادرة عن الهيئة المعنية خلال دورة/سنة معينة؛

(2) فهرس بالكلمات والبيانات التي القيت أمام المحفل المعني خلال دورة/سنة معينة.

أصبحت هذه الفهارس ،مع مرور الوقت، أدوات بحث في غاية التطور تجمع الكثير من التحسينات التي لم تكن متوفرة في السنوات السابقة.

إن المدخل الموضوعي في أيٍ من الفهارس يروي قصة ببليوغرافية، قصة بند من بنود جدول الأعمال أو مسألة نظر فيها مجلس الأمن. وتبدأ القصة بالدخول في صلب الموضوع بإدراج قائمة بأهم الوثائق: أي التقارير. ويتبع ذلك مباشرة الوثائق العامة (وهي عادة رسائل تتبادل فيها الحكومات وجهات النظر). وتتطور حبكة القصة فنجد قائمة بالمقترحات (أي مشاريع القرارات والمقررات)، تتلو ذلك قائمة بمحاضر الجلسات تعكس تاريخ البحث في أحد البنود أو إحدى المسائل. وفي معظم الحالات (ولكن ليس دائما)، تنتهي القصة باعتماد وثيقة تعرب عن إرادة الهيئة وتشكل نهاية عنوان الموضوع للدورة/السنة. وهذه الوثيقة يمكن أن تكون مثلا قراراً يضع سياسات ويطلب المتابعة في دورة تعقد في المستقبل أو مقراراً يحيط علما بتقرير قدم سابقا أو بتأجيل اتخاذ إجراء بشأن أحد البنود. وبالطبع فإن هذا يمثل إغراقا في التبسيط ويستثني الجوانب المتخصصة التي تنفرد بها بعض الفهارس (مثل قائمة بيانات الرئيس في فهرس وقائع جلسات مجلس الأمن)، بيد أنه يعطي فكرة جيدة عن النهج البالغ التنظيم الذي تعتمده الفهارس كما هي منشورة اليوم.

ولفهارس وقائع الجلسات الكثير من المزايا الخاصة الإضافية من بينها:

(1) جدول التصويت (وهذا الجدول متوفر في الجمعية العامة منذ عام 1975؛ وفي مجلس الأمن منذ عام 1976)؛

(2) جدول يبين تواريخ محددة عقدت فيها جلسات؛

(3) عنوان رقمي (الموضوع، في حالة مجلس الأمن) يتضمن قائمة بالقرارات التي اتخذت خلال دورة/سنة معينة.

فإذا كان البحث الذي تقوم به يتصل بأي جهاز من الأجهزة الأربعة المذكورة أعلاه، من المفيد جدا أن تبحث بصورة معمقة في المزايا الخاصة الإضافية التي تتضمنها فهارس وقائع الجلسات.

    فهرس وثائق الأمم المتحدة (UNDOC)


نظام وثائق الأمم المتحدة
UNDOC و فهرس وثائق الأمم المتحدة (النسخة الالكترونية: نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet) الذي خلفه، هما فهرسان عامان لجميع وثائق الأمم المتحدة التي فهرستها مكتبة داغ همرشولد ومكتبة الأمم المتحدة في جنيف منذ عام 1979. وهما يوفران الحصول على المداخل الموضوعية المتعددة للوثائق التي تصدرها أجهزة وهيئات فرعية متعددة في العالم أجمع تابعة للأمم المتحدة (الجمعية العامة ومجلس الأمن وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية UNCTAD، وجامعة الأمم المتحدة UNU،  وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، واللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي  ECLAC، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ ESCAP وغيرها). وخلافا لفهارس وقائع الجلسات التي تقتصر محتوياتها على وثائق صدرت لدورة/سنة معيَّنة، فإن السنة التي تُنشر فيها إحدى الوثائق لا تطابق بالضرورة السنة التي يُنشر فيها إصدار معيَّن لأحد فهارس UNDOC. (فعلى سبيل المثال، ربما تفهرس وثيقة لعام 1987 في إصدار لفهرس وثائق الأمم المتحدة في عام 1989). بيد أن هذا أمر مألوف في معظم الفهارس ذات الطابع العام.

وصدر فهرس وثائق الأمم المتحدة UNDOC لأول مرة في عام 1979 ثم توقف صدوره في عام 1996. ونُشر مسرد وثائق الأمم المتحدة الذي يغطي الفترة الواقعة بين توقف فهرس نظام وثائق الأمم المتحدة UNDOC وصدور الفهرس الجديد (تشرين الأول/أكتوبر 1996 - كانون الأول/ديسمبر 1997) في آذار/مارس 1999 وهو يحمل الرمز ST/LIB/SER.M/120-ST/LIB/SER.M/CUM.18. ولأغراض البحث في مواضيع يعود تاريخها إلى ما قبل عام 1979، يوفر لنا الفهرسان فهرس وثائق الأمم المتحدة UNDI و UNDEX ، اللذان سبقا فهرس UNDOC نهجا مماثلا.

  نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية ( UNBISnet)  


إن نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet هو الفهرس الآلي لوثائق الأمم المتحدة المنشورة منذ عام 1979 ( أو منذ تاريخ سابق لذلك فيما يتعلق ببعض الوثائق الرئيسية المختارة) والمفهرسة قِبل مكتبة داغ همرشولد ومكتبة الأمم المتحدة في جنيف. وهو يتضمن أيضاً فهرس مجموعات المكتبتين المذكورتين من المنشورات الصادرة خارج الأمم المتحدة ويؤمن الحصول على تفاصيل التصويت على قرارات الجمعية العامة (منذ الدورة الثامنة والثلاثين) وقرارات مجلس الأمن (منذ 1946). ويمكن أيضاً البحث عن الكلمات الملقاة في الجمعية العامة ومجلس الأمن والمجلس الاقتصادي والاجتماعي منذ العام 1983 ( منذ العام 1982 فيما يتعلق بمجلس الوصاية).

وتتمثل أفضلية نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet بالمقارنة مع المنتجات الأخرى بشكليها المطبوع والمسجل على أقراص حاسوبية مدمجة في أنيته ومباشرته : ففي مساء كل يوم يجري تحميل المواد التي تم تكشيفها خلال النهار إلى النظام وبهذا فهي تصبح مباشرة في متناول جميع الباحثين في العالم. والأفضلية الأخرى لهذا النظام تتمثل في توفير  وصلات تؤمن وصولاً سريعاً للنصوص الكاملة للوثائق الحديثة الصادرة عن هيئات الأمم المتحدة في العالم باللغات الرسمية الست (الاسبانية والانكليزية والروسية والصينية والعربية والفرنسية). ويتيح نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet أيضاً استرجاع النصوص الكاملة للقرارات التي تبنتها الأجزة الرئيسية للأمم المتحدة (الجمعية العامة، مجلس الأمن ، المجلس الاقتصادي والاجتماعي ومجلس الوصاية) منذ عام 1946. يتيح فهرس ملف الخطب وصلات للوصول إلى النصوص الكاملة للكلمات/البيانات، كما يتيح فهرس سجلات التصويت وصلات للوصول إلى النصوص الكاملة للقرارات التي تم ذكرها.


  UN-I-QUE   


UN-I-QUE
هي أول قاعدة بيانات للمكتبة تطلق في الفضاء الحاسوبي. وتمثل أداة بحثية الكترونية تشكل دليل سهل الاستعمال لرموز/أرقام مبيع عشرات الآلاف من الوثائق والمنشورات المختارة منذ عام 1946 وحتى الآن.

ومن بين الرموز التي يمكن البحث عنها بسهولة من خلال قاعدة البيانات UN-I-QUE رموز القرارات التي مُنحت البلدان بموجبها العضوية في الأمم المتحدة فضلا عن القرارات التي تُعلن السنوات و العقود الدولية؛ والكلمات الملقاة في المناقشات العامة في الجمعية العامة؛ (مثلاً الدورة الأولى)؛ وتقارير اللجان الرئيسية عن دوراتها واختصاصاتها؛(مثلاً، لجنة حقوق الإنسان) والتقارير التي يعدها المقررون الخاصون في ميداني حقوق الإنسان والقانون الدولي؛ والتقارير التي تعدها وحدة التفتيش المشتركة ومكتب الرقابة الداخلية؛ والتقارير الدورية التي تقدمها البلدان بمقتضى صكوك حقوق الإنسان؛ وتقارير مؤتمرات الأمم المتحدة؛ والوثائق والوثائق الرئيسية المتصلة بعملية حفظ السلام الجارية).

  نظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة (ODS)  


إن نظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة (ODS)هو عبارة عن نظام لاسترجاع وثائق الأمم المتحدة الرسمية منها وغير الرسمية، وهو يوفر مجالاين رئيسيين للبحث: "وثائق الأمم المتحدة" و "القرارات". يتيح مجال "وثائق الأمم المتحدة" الاطلاع على وثائق الأمم المتحدة التداولية المنشورة بصورة رسمية (أي بالترويسة التي تشير إلى اسم الهيئة ورمز الوثيقة) وباللغات الرسمية الست جميعها (الاسبانية والانكليزية والروسية والصينية والعربية والفرنسية). وفيما يلي الوثائق غير المتاحة على نظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة : 

  • منشورات المبيع؛
  • مجموعة معاهدات الأمم المتحدة، التي يمكن للمستخدمين المفوضين الاطلاع عليها في موقع الأمم المتحدة لمجموعة المعاهدات (UN Treaty Collection site) ؛
  • النشرات الصحفية والإحاطات الإعلامية ، التي تُنشر في موقع مركز أنباء الأمم المتحدة على شبكة الانترنت؛
  • المواد الإعلامية؛
  • معظم أوراق العمل التي ليست لها ترويسة المنشورة بصورة غير رسمية (أوراق غرفة الاجتماع، و "الأوراق غير الرسمية"، وغيرها والتي يقتصر استعمالها على المشاركين في الاجتماعات).

أما في مجال "القرارات" تتيح قاعدة البيانات الخاصة بالقرارات الاطلاع على قرارات أجهزة الأمم المتحدة الرئيسية (الجمعية العامة، ومجلس الأمن والمجلس الاقتصادي والاجتماعي ومجلس الوصاية) الصادرة منذ عام 1946 بجميع اللغات الرسمية. وتستند فهرسة جميع المواد إلى البيانات ذات الصلة الواردة في الصفحة الأولى للوثيقة (هيئة الأمم المتحدة المعنية، والدورة ورقم البند في جدول الأعمال ورمز الوثيقة واللغة والتاريخ والعنوان...الخ.). إضافة إلى ذلك يمكن البحث عن المواضيع عن طريق الكلمات المفتاحية/الواصفات من مكنز نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBIS Thesaurus. ويسمح النظام أيضا بالبحث عن نصوص كاملة بجميع اللغات الرسمية الست.

وكان نظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة (ODS) مشروعا مشتركا قام به مركزا العمل في نيويورك وجنيف، وبدأ كمشروع تجريبي في عام 1992. وانضمت أديس ابابا ونيروبي وسانتياغو وبانكوك وفينا إلى النظام في وقت لاحق. يتحمل كل مركز من هذه المراكز مسؤولية تسجيل بيانات المواد التي تصدر محلياً. إن الغاية القصيرة المدى من ذلك هي وضع كافة مكاتب الأمم المتحدة على اتصال آلي مباشر كي يتمكن المستخدمون من الحصول على كافة وثائق الأمم المتحدة حالة صدورها مباشرة. ويقضي الهدف بعيد المدى إلى تغطية كافة وثائق الأمم المتحدة منذ العام 1946 وتوحيد جميع وثائق الأمم المتحدة التي صدرت خلال الخمسين عام من تاريخها. فمثلاً نقوم مكتبة الأمم المتحدة في نيويورك بشكل متواصل بمسح الوثائق التدولية القديمة وتحميلها على نظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة (ODS). ويركز برنامج التمثيل الرقمي في المكتبة حالياً على وثائق الجمعية العامة ومجلس الأمن.




تعدها وتتعهدها مكتبة داغ همرشولد، التابعة لإدارة شؤون الإعلام. يرجى إرسال الملاحظات والاقتراحات من أجل المزيد من الإضافات/ التحسينات إلى مكتبة داغ همرشولد

©الأمم المتحدة 1997-2011. جميع الحقوق محفوظة.