United Nations - Dag Hammarskjِld Library
 مكتبة داغ همرشولد بالأمم المتحدة - دليل البحث : وصلات سريعة
 


الجمعية العامة : وثائق الهيئات التداولية

 
 

يمكن الحصول على معلومات حديثة عن جلسات هيئات الأمم المتحدة من يومية الأمم المتحدة . واليومية مورد لا يُستغل بما فيه الكفاية وهي تؤدي غرضين :

(1) تمدنا اليومية بمعلومات عن جلسات الجمعية العامة ومجلس الأمن والمجلس الاقتصادي والاجتماعي وغيرها من الهيئات،التي سيتم عقدها في يوم معين، كما تحدد اليومية رموز الوثائق الرئيسية التي سيتم النظر فيها خلال الجلسات – حتى وإن كانت الوثائق لم تصدر رسمياً بعد.

(2) تورد اليومية موجزا للإجراءات المتخذة في جلسات اليوم السابق ويمكن أن يستخدمها الباحثون الذين لهم دراية بنظام رموز سلسلة وثائق الأمم المتحدة لتوقع رموز محاضر الجلسات والقرارات حتى قبل صدورها رسميا.

يوفر نظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة (ODS) الأعداد السابقة من يومية الأمم المتحدة وذلك من خلال خيار البحث المتقدم. في خانة اختيار قاعدة البيانات أشر إلى قاعدة اليومية - نيويورك. يؤدي ذلك إلى إضافة تاريخ اليوم إلى حقول البحث الأخرى ؛ عدل التاريح ليتناسب مع البحث الذي تقوم به. يوفر نظام الوثائق الرسمية مجموعة اليومية منذ عام 1993. تصدر اليومية باللغات الرسمية للأمم المتحدة وذلك خلال الجزء الرئيسي من الجمعية العامة منذ أيلول/سبتمبر إلى كانون الأول/ديسمبر من كل عام وباللغتين الإنكليزية والفرنسية خلال الفترة المتبقية من السنة.


الجمعية العامة هي الهيئة التداولية الرئيسية للأمم المتحدة. ولكل من الدول الأعضاء ال 192 صوت واحد . وتجتمع الجمعية في دورة عادية تبدأ في أيلول/سبتمبر (افتتحت الدورة 59 أعمالها بتاريح 14 أيلول/سبتمبر 2004).وتبعا للاتجاه السائد حاليا تُعلق الدورة أعمالها في أواخر كانون الأول/ديسمبر، وتُستأنف بعد ذلك على النحو المطلوب في العام التالي لتختتم في اليوم الذي يسبق ابتداء الدورة التالية.ويمكن أيضا عقد دورات استثنائية و استثنائية طارئة وفقاً للنظام الداخلي للجمعية العامة (رمز الوثيقة A/520/Rev.17 ؛ رقم المبيع 08.1.9 ).

والشكل الأساسي لرموز وثائق الجمعية العامة هو: [الرقم المتسلسل]/[الدورة]/A مثلاً A/52/1 ومن عام 1946 حتى عام 1975 كان شكل الرمز لى النحو التالي :[الرقم المتسلسل]/A ، مثلاً A/9061.



تسهل الوثائق الرئيسية التالية التي تصدر قبل انعقاد الدورة العادية، التعرف على الوثائق الرئيسية المزمع إصدارها وتوفر معلومات عن عملية تنظيم الدورة :

(1) القائمة الأولية للبنود التي ستُدرج في جدول الأعمال المؤقت للجمعية العامة ، التي تصدر في مطلع العام (عادة في شهر شباط/فبراير) والتي خصص لها الرقم المتسلسل “50” للدورة المقرر أن تبدأ في أيلول/سبتمبر (مثلاً، A/68/50). وتقترح هذه الوثيقة بالذات البنود المقرر إدراجها في جدول الأعمال والتي قد يُحذف بعضها أو يُرجأ النظر في بعضها الآ خر إلى موعد لاحق.

(2)تصدر الطبعة المشروحة للقائمة الأولية، بعد عدة أشهر ويُخصص لها الرقم المتسلسل "100" (مثلاً، A/68/100) للدورة المعنية. وتقدم القائمة الأولية المشروحة نبذة عن كل من البنود المقترح إدراجها في جدول الأعمال، وتُورد قائمة وثائق مختارة من الدورة السابقة وتعدد الوثائق الرئيسيةعلى سبيل المثال (تقارير ...الخ) المقرر تقديمها للمناقشة في إطار كل واحد من هذه البنود. تتضمن مرفقات القائمة الأولية المشروحة قوائم شاملة (من عام 1946 حتى اليوم): برؤساء ونواب رؤساء الجمعية العامة؛ وبأعضاء مجلس الأمن غير الدائمين؛ وبأعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي؛ وبالدول الأعضاء في الأمم المتحدة. وتُورد أيضا أسماء أعضاء مكاتب اللجان الرئيسية (من الدورة 20 فصاعدا).

(3) يصدر جدول الأعمال المؤقت، قبل افتتاح الدورة بستين يوماً على الأقل وفقا للمادة 12 من النظام الداخلي المؤقت للجمعية العامة. وتحدد هذه الوثيقة بصورة أدق الشكل الذي سيتخذه جدول الأعمال النهائي، وعند إقراره يخصص له الرقم المتسلسل "150" (مثلاً، A/67/150) للدورة المعنية.

(4) توفر مذكرة الأمين العام، المقدمة إلى مكتب الجمعية العامة معلومات عن تنظيم الدورة وتركز المعلومات المتعلقة بجدول الأعمال المؤقت وتقترح تحديد بنود جدول الأعمال سواء للجلسة العامة أو لإحدى اللجان الرئيسية. وقد خصص للمذكرة الرقم المتسلسل "1" في سلسلة وثائق الجمعية العامة للدورة المعنية، (مثلاً A/BUR/67/1).

وفي أعقاب انعقاد الدورة رسمياً، تصدر الوثائق الرئيسية التالية بما يعطي الشكل النهائي لجدول الأعمال وتُحدد الهيئة المخولة للنظر في البنود والوثائق التمهيدية التي صدرت أو المتوقع صدورها:

(1) ويصدر تقرير مكتب الجمعية العامة، الذي خصص له الرقم المتسلسل "250" (مثلا ،A/67/250) ، بعد قيام المكتب باستعراض البنود الواردة في جدول الأعمال المؤقت. ويوصي هذا التقرير بالبنود المزمع إدراجها في النسخة النهائية من جدول الأعمال الذي ستقره الجمعية وتحال بنوده، على أساس المواضيع، إما إلى الجلسة العامة للجمعية العامة وإما إلى واحدة من اللجان الرئيسية الست. ونظراً إلى عدم التوصية لاحقا بإدراج جميع بنود جدول الأعمال المؤقت في جدول الأعمال النهائي، فإن هذا التقرير يقدم "مؤشرات" لتحري مصير البنود "المفقودة". ونتيجة لحذف/إرجاء بحث بنود معينة وما يلي ذلك من إعادة ترقيم لجميع البنود، فإن الرقم الذي يرد تحته البند في جدول الأعمال المؤقت قد لا يكون بالضرورة الرقم نفسه الذي كان قد ورد تحته في تقرير مكتب الجمعية.

(2) وقد خصص لجدول الأعمال، بصيغته التي أقرتها الجمعية العامة الرقم المتسلسل "251" ( مثلاً، A/67/251) للدورة المعنية. ويتألف هذا الجدول من قائمة بجميع البنود التي سيُنظر فيها في دورة من دورات الجمعية العامة. وفي أعقاب إقرار الجدول، يكون رقم البند المطبوع على وثائق الجمعية العامة نفس الرقم كما ورد في الجدول الذي تم إقراره. وتظل بعض الوثائق التي تصدر بُعيد إقرار جدول الأعمال تحمل أرقام البنود كما وردت في جدول الأعمال المؤقت لأن هذه الوثائق كانت أصلا “في طور الإعداد” عند إقرار جدول الأعمال. ومن المفيد بشكل عام فحص رقم البند ومقارنته بعنوان بند جدول الأعمال وعدم الاعتماد على الرقم وحده لا سيما في الفترة الانتقالية التي تلي مباشرة إقرار جدول الأعمال.

(3) تحمل وثيقة توزيع بنود جدول الأعمال الرقم المتسلسل"252" ( مثلاً، A/67/252) للدورة المعنية. وتتضمن الصيغة النهائية للتوصيات المقدمة من مكتب الجمعية العامة فيما يتعلق بتوزيع البنود وتبتّ نهائياً في ما إذا كانت الجلسة العامة أو إحدى اللجان الرئيسية هي التي ستضطلع بالمسؤولية الرئيسية عن إجراء استعراض كاف وواف للبند (كإحالة البند “إنشاء محكمة جنائية دولية” إلى اللجنة السادسة التي تُعنى بالمسائل القانونية).



يُقدم الأمين العام إلى جانب تقريره السنوي عن أعمال المنظمة (مثلاً A/67/1)، تقارير إلى الجمعية العامة عن العديد من المسائل التي تُعنى بها القرارات. وبالعودة إلى الماضي، يمكن التعرف على رموز هذه التقارير من فهرس وقائع جلسات الجمعية العامة و نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet  ( الذي يوفر وصلات إضافية للوصول إلى النص الكامل للتقارير الحديثة)وأيضاً من خلال نظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة (ODS).

وفي بداية الدورة الجديدة، فيمكن للباحثين الاطلاع على هذه التقارير بالعودة إلى حالة إعداد التقارير، وهي قائمة كانت تصدر فيالسابق وصفها الوثيقة الأولى للدورة ضمن السلسلة --/ A/INF للدورة (مثلاًُ،
A/INF/58/2؛ وقد تم اختيار : شكل جديد للدورة للدورة 67 A/66/861/Add.1. وهي تشكل دليلاً ممتازاً لجميع التقارير وليس فقط لتقارير الأمين العام، التي أُذن بالنظر فيها في إطار بند معين.

ويمكن الاطلاع على النصوص الكاملة لتقارير الأمين العام حديثة العهد من خلال نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet و نظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة (ODS).ومن (الدورة 55 فصاعداً ) فمن خلال مركز وثائق الأمم المتحدة .

 


يقع عدد من الهيئات الفرعية (مثل، لجنة القانون الدولي و لجنة حقوق الانسان و لجنة القضاء على التمييز ضد المرأة ) ضمن اختصاص الجمعية العامة والمطلوب منها تقديم تقارير سنوية (وأحياناً كل سنتين) عن أنشطتها. وغالبا ما تتضمن هذه التقارير القرارات/المقررات التي اتخذتها الهيئة الفرعية المعنية ويمكن أحيانا أن تحيل مشاريع قرارات أو مقررات توصي الجمعية باعتمادها. وتصدر هذه التقارير بشكل عام كملاحق للوثائق الرسمية للجمعية العامة. ويمكن الحصول على قائمة كاملة برموز وثائق تقارير جميع الهيئات الفرعية (من عام 1946 فصاعدا) من قاعدة البيانات UN-I-QUE. ويمكن استرجاع النصوص الكاملة للتقارير حديثة العهد من خلال نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet و نظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة (ODS). ومن (الدورة 55 فصاعداً) فمن خلال مركز وثائق الأمم المتحدة .

لمجلس حقوق الإنسان . ولاية المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان (المفوضية)، وهي إدارة تابعة للأمانة العامة للأمم المتحدة، هي تعزيز وحماية تمتع الناس جميعا بجميع حقوق الإنسان المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة والصكوك الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، وإعمالهم لهذه الحقوق إعمالا كاملا. وتشمل هذه الولاية الحيلولة دون وقوع انتهاكات لحقوق الإنسان، وتأمين احترام جميع حقوق الإنسان، وتعزيز التعاون الدولي في هذا الميدان، وتنسيق الأنشطة ذات الصلة في جميع أنحاء منظومة الأمم المتحدة، وتقوية أجهزة الأمم المتحدة في ميدان حقوق الإنسان وتنشيطها بهدف رفع كفاءتها وزيادة فعاليتها. وبالإضافة إلى مسؤليات الولاية، تقود المفوضية الجهود الرامية إلى إدماج نهج يراعي حقوق الإنسان في جميع الأنشطة التي تضطلع بها هيئات الأمم المتحدة.

- تصدر المحاضر الموجزة للجلسات تحت رمز السلسلة [A/HRC/[session]/SR.[meeting number]. - منذ عام 2011، بدأت تؤجل المحاضر الموجزة إلى آجال غير مسماة (انظر الفقرة 2.25 (أ) من A/66/6(Sect.2). ويمكن الاطلاع على المحاضر الموجزة للجلسات غير الرسمية من الجلسة الأولى (2006) إلى الجلسة السادسة (2007). ويمكن الاطلاع على محاضر الجلسات غير الرسمية في النشرات الصحفية المعروضة في الموقعين الشبكيين لكل من UN Office at Geneva News and Media و OHCHR Media Centre.



هناك ست لجان رئيسية

اللجنة الأولى التي تُحال إليها بنود جدول الأعمال المتصلة بنزع السلاح والأمن الدولي .ويمكن دائما التعرف على وثائق عمل هذه اللجنة من خلال البادئة --/A/C.1 ؛

اللجنة الثانية التي تُحال إليها بنود جدول الأعمال المتصلة بالمسائل الاقتصادية والمالية . ويمكن دائما التعرف على وثائق عمل هذه اللجنة من خلال البادئة --/A/C.2 ؛

اللجنة الثالثة التي تُحال إليها بنود جدول الأعمال المتصلة بالمسائل الاجتماعية والانسانية والثقافية . ويمكن دائما التعرف على وثائق عمل هذه اللجنة من خلال البادئة --/A/C.3 ؛

اللجنة الرابعة التي تُحال إليها بنود جدول الأعمال المتصلة بالمسائل السياسية الخاصة بإنهاء الاستعمار . ويمكن دائما التعرف على وثائق عمل هذه اللجنة من خلال البادئة--/A/C.4 ؛

اللجنة الخامسة التي تُحال إليها بنود جدول الأعمال المتصلة بمسائل الادارة والميزانية . ويمكن دائما التعرف على وثائق عمل هذه اللجنة من خلال البادئة --/A/C.5 ؛

اللجنة السادسة التي تُحال إليها بنود جدول الأعمال المتصلة بالمسائل القانونية . ويمكن دائما التعرف على وثائق عمل هذه اللجنة من خلال البادئة --/A/C.6 .

وتقدم اللجان الرئيسية تقريراً منفصلاً للجلسة العامة عن كل بند من بنود جدول الأعمال المحال إليها. وتقدم هذه التقارير حصيلة نظر اللجان في البنود وتحيل النسخ النهائية لمشاريع لقرارات/المقررات الموصى بها إلى الجلسة العامة بغية اعتمادها. وبما أن هذه التقارير تصبح وثائـق عمل للجلسة العامة، فإن بادئات الرموز التي تستخدمها كل لجنة من هذه اللجان لا ترد في رموز وثائق الجلسة العامة. بل تُقدّم مباشرة في إطار الرمز الأساسي للجلسة العامة (مثلا، A/59/512 – إنشاء المحكمة الجنائية الدولية : تقرير اللجنة السادسة). ونظرا إلى عدم القيام غالبا بطبع قرارات الجمعية العامة ومقرراتها إلا بعد مضي أسابيع – وأحيانا أشهر – على اتخاذها، فإن المشروع النهائي بصيغته الواردة في تقرير اللجنة (وأحيانا بصيغته المعدلة شفويا التي تسبق اعتماده مباشرة) تبقى لفترة طويلة المصدر الوحيد للحصول على نص القرار/المقرر.

قوائم بتقارير اللجان الرئيسية للدورة 64 : اللجنة الأولى ؛ اللجنة الثانية ؛ اللجنة الثالثة ؛ اللجنة الرابعة ؛ اللجنة الخامسة ؛ اللجنة السادسة.

قوائم بتقارير اللجان الرئيسية للدورة 65 : اللجنة الأولى ؛ اللجنة الثانية ؛ اللجنة الثالثة ؛ اللجنة الرابعة ؛ اللجنة الخامسة ؛ اللجنة السادسة .

قوائم بتقارير اللجان الرئيسية للدورة 66 : اللجنة الأولى ؛ اللجنة الثانية ؛ اللجنة الثالثة ؛ اللجنة الرابعة ؛ اللجنة الخامسة ؛ اللجنة السادسة.

قوائم بتقارير اللجان الرئيسية للدورة 67 : اللجنة الأولى ؛ اللجنة الثانية ؛ اللجنة الثالثة ؛ اللجنة الرابعة ؛ اللجنة الخامسة ؛ اللجنة السادسة.

ويمكن استرجاع النصوص الكاملة للتقارير الحديثة من خلال نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet و نظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة (ODS). ومن (الدورة 55 فصاعداً) فمن خلال مركز وثائق الأمم المتحدة .

 



تعدها وتتعهدها مكتبة داغ همرشولد، التابعة لإدارة شؤون الإعلام. يرجى إرسال الملاحظات والاقتراحات من أجل المزيد من الإضافات/ التحسينات إلى مكتبة داغ همرشولد

©الأمم المتحدة 1997-2011. جميع الحقوق محفوظة.