United Nations - Dag Hammarskjِld Library
مكتبة داغ همرشولد بالأمم المتحدة دليل البحث : وصلات سريعة
   

المجلس الاقتصادي والاجتماعي : محاضر الجلسات

 
 

 المقدمة
نظام الترقيم

 الوصول الإلكتروني
 الفهارس

 



تغطى البيانات/الكلمات والاجراءات المتخذة خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي، إما بمحاضر حرفية (يتميز رمزها بالاحقة PV)، أو بمحاضر موجزة (يتميز رمزها باللاحقة SR ).إن المحاصر الحرفية هي تدوين حرفي كامل لوقائع الجلسات وتكون باسم الضمير المتكلم، بينما تكون المحاضر الموجزة SR مختصرة وباسم الغائب. تغطى إجتماعات الأجهزة الرئيسية واجتماعات بعض الهيئات الفرعية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، إما بمحاضر فرعية أو بمحاضر موجزة . في حال عدم تغطية الهيئة بمحضر حرفي، تكون النشرة الصحفية، مصدراً بديلاً للمعلومات حول اجتماع معين الى أن يتم إصدار المحضر الموجز كجزء من التقرير السنوي أو كجزء من تقرير الدورة المعنية.



تُغطى الجلسات العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بواسطة المحاضر الموجزة (ويتميز رمزها باللاحقة SR) وقد رقّمت الجلسات الــ 2090 الأولى بالتسلسل.

مثال :

E/SR.2051 المحضر الموجز للجلسة العامة 2051، 25 نيسان/أبريل 1977

ومنذ عام 1978، تغير النظام فأصبح يستخدم رقم متسلسل جديد في بداية كل سنة، يتضمن أرقاما عربية تعقب الأرقام الأربعة التي تمثل السنة التي عقدت فيها الجلسة.

مثال :

E/2002/SR.45 المحضر الموجز للجلسة العامة االخامسة والأربعين لعام 2002 ، 19 كانون الأول/ديسمبر 2002

وتصــدر النشــرات الصحفية الخــاصة بجلسات المجلــس تحت رمز السلسلة --/ECOSOC ، ويمكن الحصول على النصوص الكاملة للنشرات الصحفية الصادرة منذ تشرين الأول/أكتوبر 1995 فصاعداً عن طريق النشــرات الصحفية المتاحة على صفحة مركز أنباء الأمم المتحدة.

وحتى عام 1981، كانت تصدر محاضر موجزة لجلسات لجان دورات المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

مثال :

E/C.1/SR.59 المحضر الموجز للجلسةالتاسعة والخمسين للجنة الأولى، 20 تموز/يوليه 1949
E/1980/C.1/SR.6 المحضر الموجز للجلسة السادسة للجنة الأولى في عـــام 1980، 18 نيسان/أبريل 1980





وقد أصبح بامكان المستخدمين استرجاع النص الكامل لمحاضر جلسات المجلس الاقتصادي والاجتماعي الحديثة من خلال نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet وأيضاً من نظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة (ODS).

 



البيانات المدلى بها أمام المجلس الاقتصادي والاجتماعي منذ الدورة العاشرة فما بعد تدرج مفهرسة على أساس دوري في فهرس وقائع جلسات المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

ويتيح نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet وصولاً سريعاً لإرجاعات ببليوغرافية لجميع البيانات المدلى بها في المجلس الاقتصادي والاجتماعي منذ عام 1983. كما ويتح أيضاً وصلات إضافية تؤمن استرجاع النصوص الكاملة للبيانات الحديثة.




تعدها وتتعهدها مكتبة داغ همرشولد، التابعة لإدارة شؤون الإعلام. يرجى إرسال الملاحظات والاقتراحات من أجل المزيد من الإضافات/ التحسينات إلى مكتبة داغ همرشولد

© الأمم المتحدة 1997-2011. جميع الحقوق محفوظة.