الأمم المتحدة
مكتبة داغ همرشولد

نظام مكتبات الإيداع

| | | |


قائمة بأسماء مكتبات إيداع وثائق الأمم المتحدة معلومات عن الإيداع : مواضيع متفرقة
تعليمات لمكتبات الإيداع التي تتلقى وثائق الأمم المتحدة المبادئ التي تحكم مكتبات الإيداع التي تتلقى وثائق الأمم المتحدة
"Depolib": قائمة مكتبات إيداع وثائق الأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة إستمارة طلب الوثائق
مكتبات الأمم المتحدة الصغيرة والميدانية : برنامج المساعدة التقني

اتخذت مكتبة داغ همرشولد منذ عام 1946 الترتيبات اللازمة لتوزيع وثائق الأمم المتحدة ومنشوراتها على المستعملين في كافة أنحاء العالم من خلال نظام مكتبات الإيداع. ويوجد في الوقت الحاضر أكثر من 405 مكتبة إيداع في 146 بلداً، تتلقى هذه المواد، على أساس أن تُحفظ مجموعاتها في حالة عمل جيدة ويُسمح للجمهور باستخدامها دون مقابل.

ويحق للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، فضلاً عن الدول غير الأعضاء، مكتبة إيداع واحدة بالمجان، تكون عادة المكتبة الوطنية. وبالإضافة إلى ذلك، يحق للمكتبة البرلمانية الوطنية، إذا كانت مفتوحة للجمهور، أن تتلقى الوثائق مجاناً. وتدفع مكتبات الإيداع الأخرى اشتراكاً رمزيا سنويا لقاء الحصول على وثائق الأمم المتحدة. وتدفع البلدان النامية مبلغاً أقل بكثير. ويتولى مجلس منشورات الأمم المتحدة اختيار مكتبات الإيداع بناءً على توصية كبير أمناء مكتبة داغ همرشولد، وبموافقة الحكومة المعنية. ومن المعايير المستخدمة في اتخاذ القرار درجة تطور المكتبات الطالبة والتوزيع الجغرافي العام لمكتبات الإيداع في البلدان المعنية.

ويقوم أمناء مكتبات الأمم المتحدة وموظفو مراكز الإعلام بزيارات دورية إلى مكتبات الإيداع لتقديم المساعدة والتدريب على نظام حفظ وثائق الأمم المتحدة واستخدامها. وبالإضافة إلى ذلك، تنظم مكتبة داغ همرشولد في نيويورك ومكتبة الأمم المتحدة في جنيف بصورة دورية حلقات تدريبية خاصة لأمناء مكتبات الإيداع.

لمزيد من المعلومات عن مكتبات إيداع وثائق الأمم المتحدة، يُرجى الاتصال بموظف مكتبات الإيداع .

العودة إلى صفحة الاستقبال