Sm

يوفر صغار المزارعين ما يقارب 80 في المائة من الغذاء في بقاع كثيرة من العالم النامي. ويوجه برنامج التكيف لصغار الملاك التمويل المتعلق بتغير المناخ إلى صغار المزارعين حتى يتمكنوا من الحصول على الأدوات والتقنيات التي تساعد على بناء قدرتهم على الصمود أمام تغير المناخ.

وهذا البرنامج الذي أعلن عنه صندوق الأمم المتحدة الدولي للتنمية الزراعية، هو أكبر برنامج في العالم لتكيف صغار المزارعين مع تغير المناخ، إذ شمل الملايين من صغار الملاك المزراعين في جميع أنحاء العالم. ومنذ بدء البرنامج، وجه ما يزيد على 300 مليون دولار إلى ما لا يقل عن 8 ملايين من صغار المزارعين لبناء قدرتهم على الصمود في وجه الكوارث المرتبطة بالمناخ.

ومن أمثلة المبادرات التي دعمها البرنامج ما يلي :

  • نظم المحاصيل والماشية المختلطة التي تجمع بين استخدام المحاصيل المقاومة للجفاف التي تساعد على زيادة الإنتاجية الزراعية وتنويع المخاطر عبر مختلف المنتجات في الوقت ذاته.
  • نظم الدورة الزراعية التي تراعي كلا من محاصيل الغذاء والأعلاف، والتي يمكن أن تقلل من التعرض لتهديدات المناخ وتحسن في الوقت ذاته تغذية الأسرة.
  • مزيج من نظم الحراجة الزراعية والبرك المائية في المجتمع المحلي، التي يمكن أن تحسن نوعية التربة وتزيد توفير المياه خلال فترات الجفاف، وتتيح دخلا إضافيا.

.

Read More