workslogo marie MONICA
unworksoffunhomeoffaboutusoffarchivesoffcaptions_off




UNFPA
UNIFEM

جورلنغ تتعلم كيف تعتني بنفسها

monicabigspacerعندما كانت جورلنغ في الخامسة عشرة من عمرها، اكتشفت أنها حامل، شأنها في ذلك شأن كثيرات من الفتيات في نيكاراغوا.

وعندما بلغت مدة حملها شهرين ونصف الشهر، مرضت وشُخص مرضها على أنه التهاب في الكلى. وبعد بضعة أيام، أسقطت جنينها. وتقول، "ذهبت إلى المستشفى عدة مرات بسبب النزيف، ولكنهم لم يفسروا لي أي شيئ، إلى أن جئت إلى مركز المراهقة".

ورغم خسارة جورلنغ، فإنها أكثر ثقة بمستقبلها بعد الفترة التي قضتها في مركز المراهقة في مستشفى بيرتا كالديرون، حيث تعلمت هي وصديقها كيف يحافظان على صحتهما ويتجنبان الحمل غير المرغوب فيه. وهي تخطط الآن لمواصلة دراستها والسعي وراء عمل مهني.

والمركز الذي تأسس عام 1994 في ماناغوا عاصمة نيكاراغوا يوفر الرعاية الصحية والتوعية والتدريب فيما يتعلق بالصحة الجنسية والإنجابية للشباب. ولما كانت نيكاراغوا تعاني من أعلى معدل لحمل المراهقات في أمريكا اللاتينية، فإن الحاجة ماسة لهذه الخدمات. ويحصل المركز على دعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان ومن الحكومة اليابانية.

وتقديم الدعم إلى المركز هو مجرد أحد الأمثلة على الطريقة التي يعمل بها صندوق الأمم المتحدة للسكان للتمكين للمرأة في البلدان النامية. ويعمل الصندوق على تعزيز الحقوق والصحة الإنجابية، وخفض معدلات وفيات الأطفال الرضع والأمهات، وتحقيق المساواة والعدل بين الجنسين. وكثير من البرامج التي يضطلع بها الصندوق في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي تتركز على احتياجات المراهقات والمراهقين مثل جورلنغ وصديقها.

وكثير من الشباب الذين زاروا المركز يتبادلون الآن المعلومات الهامة مع أقرانهم، ويتكلمون في المدارس والجامعات وفي أحيائهم السكنية عن الصحة الإنجابية والعنف القائم على أساس نوع الجنس وعن كيفية الوقاية من الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي، مثل فيروس نقص المناعة البشرية/متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز). وأصبحت جورلنغ واحدة من هؤلاء الدعاة. وتقول، "فيما بعد سيكون عندي الوقت لكي أحمل من جديد وانجب أطفالا.

اكتشف المزيد عن الطريقة التي يعمل بها صندوق الأمم المتحدة للسكان لإعطاء الشابات فرصة لرعاية صحتهن والسيطرة على حياتهن. انقر على الوصلات الإلكترونية المجاورة لهذه القصة.


قصص أخرى عن المرأة:
مونيكا تستمتع بالمياه النظيفة|ماري تجد صوتها|سونيتا تستطيع القراءة


عدسة: UNFPA