شعار عقد المياه والإعفاء من المسؤولية


أولا - التصميم
يتألف شعار عقد المياه من نافورة مياه مرسومة باللون الأزرق الغامق. وتتكون النافورة من كفين مضمومتين ترتفعان من محيط من المياه يمثله خطان مموجان عريضان يمتدان أفقيا. وتنثال المياه المرسومة بخطوط منقطة من النافورة في الاتجاهين، لتمثل المياه التي تُستغل ’من أجل الحياة‘.

وترد تحت الشعار المرسوم عبارة " الماء من أجل الحياة 2005-2015".
وسيتاح شعار عقد الماء من أجل الحياة بلغات الأمم المتحدة الرسمية الست، وهي: الأسبانية، والإنكليزية، والروسية، والصينية، والعربية، والفرنسية.

ويمكن أن تكون هناك أشكال متنوعة على الصعيد الوطني من شعار عقد الماء من أجل الحياة. وينبغي للصيغة المتخذة على الصعيد الوطني للشعار أن تبقي على التصميم الأساسي، إلا أن من الممكن إضافة اسم البلد (أو اسم مدينة أو منطقة داخل البلد) أعلى الشعار أو أسفله، و/أو شعار يُرى أنه ملائم للعقد ومناسب في السياق الوطني أو المحلي.

ثانيا - استخدامات الشعار
الغرض الرئيسي لشعار عقد الماء من أجل الحياة هو أن يستخدم في ثلاثة أشكال من أشكال الترويج: الإعلام، وجمع الأموال، والاستخدام من قبل الكيانات التجارية، على النحو المبين أدناه:

(أ) - الاستخدامات الإعلامية للشعار
تتمثل الاستخدامات الإعلامية للشعار فيما يلي:

  •  لأغراض التزيين بصفة رئيسية
  •  الأغراض التي لا تهدف إلى جمع الأموال
  •  الأغراض التي لا يقوم بها كيان تجاري
وعلى جميع الكيانات الراغبة في استخدام شعار عقد المياه لأغراض الإعلام أن تقدم طلبا إلى أمانة فريق الأمم المتحدة المعني بالمياه للحصول على الموافقة بذلك.

وعند تقديم الطلب من أجل الحصول على الموافقة، ينبغي للكيانات أن توفر ما يلي:

  • بيان موجز لهوية الكيان (يشمل العضوية، والأغراض، وما إلى ذلك)؛
  •  توضيح لطريقة ومكان استخدام الشعار.

وقبل استخدام الشعار لأغراض الإعلام، يجب على الكيان الذي يطلب استخدام الشعار أن يوقع على إبراء من المسؤولية (المرجو الاطلاع على النص أدناه) وفقا للقسم الثالث أدناه.

(ب) - استخدام الشعار لأغراض جمع الأموال
الأغراض التي يستخدم فيها الشعار لجمع الأموال هي الأغراض التي يقصد منها جمع الموارد لتغطية نفقات أنشطة العقد الدولي للعمل ’الماء من أجل الحياة‘، 2005-2015. ولا يجوز استخدام الشعار لجمع الأموال إلا للكيانات غير التجارية.

وينبغي لجميع الكيانات الراغبة في استخدام شعار عقد الماء من أجل الحياة لأغراض جمع الأموال أن تقدم طلبا إلى أمانة فريق الأمم المتحدة المعني بالمياه للحصول على الموافقة بذلك. وعند طلب الإذن باستخدام الشعار لأغراض جمع الأموال، ينبغي للكيانات أن توفر ما يلي:

  • بيان موجز لهوية الكيان (يشمل العضوية، والأغراض، وما إلى ذلك)؛
  • توضيح لطريقة ومكان استخدام الشعار؛
  • توضيح للطريقة التي سيتم بها جمع الأموال؛
  •  موجز للميزانية؛
  •  توضيح للطريقة التي ستخصص بها العائدات لتغطية تكاليف أنشطة العقد الدولي ’الماء من أجل الحياة‘، 2005-2015.

وقبل استخدام الشعار لأغراض جمع الأموال، يجب على الكيان الذي يطلب استخدام الشعار أن يوقع على إبراء من المسؤولية وفقا للقسم الثالث أدناه.

(ج) استخدامات الشعار من قبل الكيانات التجارية
استخدامات الشعار من قبل الكيانات التجارية هي جميع الاستخدامات التي تقوم بها كيانات تجارية أو تشارك فيها، فضلا عن أي استخدام يقصد منه أن يحقق منفعة تجارية أو شخصية.

وينبغي لجميع الكيانات التجارية الراغبة في استخدام شعار عقد الماء من أجل الحياة لأغراض جمع الأموال أن تقدم طلبا إلى أمانة فريق الأمم المتحدة المعني بالمياه للحصول على الموافقة بذلك. وعند طلب الإذن باستخدام الشعار، ينبغي للكيانات أن توضح ما يلي:

  • طبيعة الشركة أو المؤسسة؛
  •  الأغراض التي سيستخدم فيها الشعار؛
  •  أسماء البلدان/الأقاليم التي سيستخدم فيها الشعار؛
  •  طبيعة المنتجات/الخدمات التي ينتجها/يبيعها الكيان في تلك المناطق؛
  •  الكيفية التي تتصل بها المنتجات بنشر المعاني المتمثلة في العقد الدولي ’الماء من أجل الحياة‘، 2005-2015؛
  •  الأرباح التي يتوقع للكيان تحقيقها من استخدام الشعار؛
  •  موجز للميزانية، يتضمن النفقات وأي عائدات أو مساهمات مقترحة يتوقع للكيان أن يقدمها للأنشطة المحلية أو الوطنية أو الدولية من أجل الأعمال التحضيرية للعقد الدولي ’الماء من أجل الحياة‘، 2005-2015 أو لمصلحة أنشطة العقد الدولي ’الماء من أجل الحياة‘، 2005-2015.

وقبل أن يُستخدم الشعار من قِبل أي كيان تجاري، يجب توقيع عقد مع أمانة فريق الأمم المتحدة المعني بالمياه. وعلى وجه التحديد، يجب لتلك العقود أن تشمل أحكاما تتعلق بالإبراء من المسؤولية وفقا للقسم الثالث أدناه. كذلك يجب أن تتضمن تلك العقود الأحكام والشروط التفصيلية المتعلقة باستخدام الشعار، بما في ذلك تفاصيل المعلومات الواردة أعلاه. إضافة إلى ذلك، يجب أن تفي تلك العقود بالشروط العامة للعقود المتبعة في الأمم المتحدة.

ثالثا – المسؤولية
يجب على جميع الكيانات المأذون لها باستخدام شعار الماء من أجل الحياة للأغراض المحددة هنا أن توافق على الأحكام التالية المتعلقة بالإبراء من المسؤولية:

  • الكيان مسؤول عن كفالة أن تكون الأنشطة المنفذة وفقا للقانون المنطبق وكفالة إجراء التأمين الملائم للتغطية ضد الأخطار الناشئة عن تلك الأنشطة؛
  •  لا تتحمل الأمم المتحدة أي مسؤولية عن أنشطة الجهة الموقعة أدناه؛
  •  ألا يلحق الكيان أضرارا بالأمم المتحدة وأن يدافع عنها وعن موظفيها إزاء أي إجراء قد يتخذ ضد الأمم المتحدة أو موظفيها نتيجة لاستخدام الشعار.
وعند استخدام الشعار لأغراض الإعلام أو لأغراض جمع الأموال، يجب على الكيان التوقيع على إبراء من المسؤولية.

وعند قيام كيان تجاري باستخدام الشعار، يجب إدماج الشروط آنفة الذكر المتعلقة بالإبراء من المسؤولية في عقد يوقع عليه الكيان.

ويجب أن تتسلم أمانة فريق الأمم المتحدة المعني بالمياه نماذج وعقود الإبراء من المسؤولية الموقعة على النحو الواجب قبل تنفيذ الأنشطة المقترحة.

رابعا - الاستفسارات
توجه إلى أمانة فريق الأمم المتحدة المعني بالمياه على العنوان التالي:

Secretariat of UN-Water
Chief, Water, Natural Resources and SIDS Branch
United Nations Department of Economic and Social Affairs
Division of Sustainable Development
2 UN PLAZA, DC2, Room 2024
New York, N.Y. 10017
USA
Fax: +1-212-963-4340
Email: unwater@un.org


إبراء من المسؤولية عن استخدام شعار العقد الدولي
للعمل ’الماء من أجل الحياة‘، 2005-2015

يقر الطرف الموقِّع أدناه بأنه، عند استخدام شعار عقد الماء من أجل الحياة على النحو الموضح في الطلب المقدم منه بتاريخ _______________ إلى أمين فريق الأمم المتحدة المعني بالمياه:

(أ) يتحمل الطرف الموقِّع أدناه المسؤولية عن أن تكون الأنشطة المنفذة وفقا للقانون المنطبق وكفالة إجراء التأمين الملائم للتغطية ضد الأخطار الناشئة عن تلك الأنشطة؛
(ب) لا تتحمل الأمم المتحدة أي مسؤولية عن أنشطة الطرف الموقِّع أدناه؛
(ج) لا يلحق الطرف الموقِّع أدناه أضرارا بالأمم المتحدة ويدافع عنها وعن موظفيها إزاء أي إجراء قد يتخذ ضد الأمم المتحدة أو موظفيها نتيجة لاستخدام الشعار.

التوقيع __________________________________
الاسم الكامل _______________________________
جهة الانتساب ______________________________
اسم المنظمة ________________________________
البريد الإليكتروني _____________________________
التاريخ ___________________________________
يرجى إرسال النموذج إلى: UN Water Secretariat، فاكس رقم : +1-212-963-4340، وربما كان من الأفضل إرسال النموذج في هيئة وثيقة بالشكل Pdf إلى unwater@un.org

إعداد قسم خدمات الشبكة العالمية بالأمم المتحدة - إدارة شؤون الإعلام - جميع الحقوق محفوظة © الأمم المتحدة 2006
تصوير : اليونيسيف (جياكومو بيروزي، رواندا وزامبيا/ وجوناثان شديد ، بوركينا فاصو)
برنامج الأمم المتحدة للبيئة (هلاينغ ثنتينت/ريتر/جيندا ثايبانوماس/مازانسكي/بابلو الفريدو دي لوكا) ، صور الأمم المتحدة