الأسئلة المتكررة


ما هو اليوم العالمي للمياه؟

يحتفل باليوم العالمي للمياه سنويا في يوم 22 آذار/مارس. ويوفر اليوم فرصة لزيادة وعي الجماهير ونشر المعلومات المتصلة بصون الموارد المائية وإدارتها وتنفيذ توصيات جدول أعمال القرن 21.
وفي عام 2005، صادف اليوم العالمي للمياه بداية العقد الدولي للعمل ’الماء من أجل الحياة‘، 2005-2015.

ما هي أغراض العقد الدولي للعمل ’الماء من أجل الحياة‘، 2005-2015؟

الهدف الرئيسي لعقد ’الماء من أجل الحياة‘ هو تعزيز الجهود الرامية إلى الوفاء بالالتزامات الدولية المعلنة بشأن المياه والقضايا المتصلة بالمياه بحلول عام 2015 – عقد للعمل.
وتشمل الالتزامات ذات الصلة الغايتين الإنمائيتين للألفية المتمثلتين في خفض نسبة الناس غير الحاصلين على مياه الشرب المأمونة والمرافق الصحية الأساسية إلى النصف بحلول عام 2015.
ويتمثل مجال آخر هام من مجالات تركيز العقد في الهدف المتفق عليه في مؤتمر قمة جوهانسبيرغ والذي ينص على أن تقوم كل البلدان بوقف الاستغلال غير المستدام للموارد المائية ووضع خطط متكاملة لإدارة الموارد المائية وتحقيق الكفاءة في استخدام المياه بحلول عام 2005.
وسوف يتم التركيز بوجه خاص على كفالة إشراك المرأة في هذه الجهود الإنمائية. وسيتطلب بلوغ أهداف هذا العقد الدولي التزاما وتعاونا واستثمارا على نحو مطرد.

ما هي المواضيع المحورية لعقد ’الماء من أجل الحياة‘؟

تشمل المواضيع المحورية المتصلة بالمياه ما يلي: الغذاء، والصحة، والبيئة، ودرء الكوارث، والطاقة، ومسائل المياه العابرة للحدود، والندرة، والثقافة، والمرافق الصحية، والتلوث، والزراعة.

ما هي الجهة المسؤولة عن تنظيم عقد ’الماء من أجل الحياة‘؟

يتولى فريق الأمم المتحدة المعني بالمياه تنسيق عقد ’الماء من أجل الحياة‘، 2005-2015. و فريق الأمم المتحدة المعني بالمياه تجمع مشترك بين الوكالات على نطاق المنظومة تنضوي تحته جميع الوكالات ذات الصلة، والإدارات والبرامج المشاركة في القضايا المتصلة بالمياه.
ورئاسة فريق الأمم المتحدة المعني بالمياه رئاسة تداولية، وتتولاها الآن منظمة الصحة العالمية، في حين أن مقر أمانة الفريق يوجد في إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة. وفي داخل الإدارة، فإن فرع المياه والموارد الطبيعية والدول الجزرية الصغيرة النامية في شعبة التنمية المستدامة المسؤولية سيتولى المسؤولية عن عقد ’الماء من أجل الحياة‘.
وقد أُنشئ الفريق في إطار مجلس الرؤساء التنفيذيين في منظومة الأمم المتحدة المعني بالتنسيق. وقد اتخذ المجلس خطوات، عن طريق لجنته الرفيعة المستوى المعنية بالبرامج، لإنشاء أو تعزيز الترتيبات التعاونية المشتركة بين الوكالات في المجالات الرئيسية المتمثلة في مجالات المياه العذبة، والمياه والمرافق الصحية، والطاقة، والمحيطات والمناطق الساحلية، وأنماط الاستهلاك والإنتاج.
وفي جملة إجراءات أخرى اتخذت، يمثل فريق الأمم المتحدة المعني بالمياه آلية مشتركة بين الوكالات أُنشئت من أجل تنفيذ الأحكام المتصلة بالمياه في خطة جوهانسبيرغ للتنفيذ والأهداف الإنمائية للألفية المتصلة بالمياه العذبة. وتشمل صلاحيات الفريق وطرائق عمله عناصر خطة مفصلة مشتركة بين الوكالات لمعالجة مسائل المياه وكذلك مسائل المرافق الصحية، كما تتضمن آليات للتفاعل مع الجهات صاحبة المصلحة من خارج الأمم المتحدة.
وحاليا، تتولى منظمة الصحة العالمية رئاسة فريق الأمم المتحدة المعني بالمياه، وتوجد أمانته في إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة.
(يرجى الاطلاع على الموقع التالي: http://www.un.org/esa/sustdev/inter_agency/inter_agency.htm)

ما هي الجهات الأعضاء في فريق الأمم المتحدة المعني بالمياه؟

الجهات الأعضاء في فريق الأمم المتحدة المعني بالمياه هي:
1- منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)
2- الوكالة الدولية للطاقة الذرية
3- الصندوق الدولي للتنمية الزراعية
4- اتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي
5- مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)
6- إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة (أمانة فريق الأمم المتحدة المعني بالمياه)
7- برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
8- لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا
9- لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا
10- لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي
11- برنامج الأمم المتحدة للبيئة
12- لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ
13- منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم الثقافة (اليونسكو)
14- لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا
15- برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية – موئل الأمم المتحدة
16- مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين
17- منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)
18- منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)
19- الاستراتيجية الدولية للحد من الكوارث
20- جامعة الأمم المتحدة
21- منظمة الصحة العالمية
22- المنظمة العالمية للأرصاد الجوية
23- البنك الدولي

كيف نشأت فكرة عقد ’ الماء من أجل الحياة‘؟

خلال الدورة الثامنة والخمسين للجمعية العامة، أعلنت الجمعية في قرارها الوارد في الوثيقة A/RES/58/217
الفترة من 2005 إلى 2015 بوصفها العقد الدولي للعمل، ’’الماء من أجل الحياة‘‘، على أن يبدأ اعتبارا من اليوم العالمي للمياه في 22 آذار/مارس 2005. وسيكون هذا العقد ثاني عقد دولي معني القضايا المتصلة بالمياه تنظمه الأمم المتحدة، حيث يلي العقد الدولي لتوفير مياه الشرب والمرافق الصحية 1980 – 1990.

متى يبدأ عقد ’الماء من أجل الحياة‘ رسميا؟

أذن يوم 22 آذار/مارس 2005، وهو اليوم العالمي للمياه، بالبداية الرسمية لعقد ’الماء من أجل الحياة‘.

ما هي الصلة بين اليوم العالمي للمياه لعام 2005 وعقد ’الماء من أجل الحياة‘ 2005-2015؟

يشترك كل من اليوم العالمي للمياه لعام 2005 وعقد المياه في موضوع ’الماء من أجل الحياة‘. وصادف اليوم العالمي للمياه لعام 2005 بداية عقد ’الماء من أجل الحياة‘ 2005-2015.

ما هي المناسبات الخاصة التي نُظمت لبداية عقد ’الماء من أجل الحياة‘؟

جرى الاحتفال بالعقد الدولي للعمل ’الماء من أجل الحياة‘، 2005-2015 في يوم 22 آذار/مارس 2005 بعرض رسالة بالفيديو موجهة من الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في مقر الأمم المتحدة. ويمكن النقر هنا للاستماع إلى تلك الرسالة.

ما هي الأنشطة المقررة لعقد ’الماء من أجل الحياة‘؟

يمكن الاطلاع على أحدث المعلومات بشأن الأنشطة المقررة طوال فترة العقد بزيارة موقع برنامج الأنشطة.

وعلى الصعيد الوطني، من المتوقع أن يتخذ كل بلد نهجه الخاص لتنظيم الأنشطة المتعلقة بموضوع عقد ’الماء من أجل الحياة‘. ويشجع على القيام بكافة الأنشطة التي تعزز الوعي الجماهيري بالقضايا ذات الصلة بموضوع ’الماء من أجل الحياة‘، بما في ذلك تنظيم المؤتمرات، والحلقات الدراسية، والمعارض، وغير ذلك من المناسبات العامة. ويمكن لمنظمي هذه الأنشطة على الصعيد المحلي استخدام شعار عقد ’ الماء من أجل الحياة‘ بعد التوقيع على إبراء من المسؤولية. ويمكن النقر هنا للحصول على مزيد من المعلومات عن استخدام شعار عقد ’الماء من أجل الحياة‘.

ما هي الصلة بين الأهداف الإنمائية للألفية وعقد ’الماء من أجل الحياة‘، 2005-2015؟

تحدد الأهداف الإنمائية للألفية، المتفق عليها في مؤتمر قمة الألفية في عام 2000، غايات محددة تتمثل في الحد من الفقر، والجوع، والمرض، والأمية، وتدهور البيئة، وفي تمكين المرأة، بحلول عام 2015. وفيما يتعلق بالمياه والمرافق الصحية، فإن الغايات ذات الصلة في الأهداف الإنمائية للألفية هي خفض نسبة الناس المحرومين من الحصول على مياه الشرب المأمونة والمرافق الصحية إلى النصف بحلول عام 2015، وهي السنة التي تؤذن بنهاية عقد ’الماء من أجل الحياة‘.
ويدعو إعلان الألفية الدول أيضا إلى وقف الاستغلال غير المستدام للموارد المائية. واستجابة لذلك، دعا مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة في جوهانسبيرغ (في عام 2002) الدول إلى وضع خطط متكاملة لإدارة الموارد المائية وتحقيق الكفاءة في استخدام المياه بحلول عام 2005. ويمكن اتخاذ هذه الخطط إطارا للعقد. وبما أن الأهداف الإنمائية للألفية ذات طابع مترابط، سيساعد تحسين الحصول على المياه العذبة والمرافق الصحية في بلوغ غايات الألفية المتمثلة في الصحة، والمساواة بين الجنسين (بتمكين المرأة)، والهدف العام المتمثل في الحد من الفقر.
والهدف الأساسي لعقد ’الماء من أجل الحياة‘ هو بلوغ هذه الأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليا فيما يتعلق بالمياه بحلول عام 2015 – عقد للعمل.

ما الذي يجعل الشؤون الجنسانية عنصرا رئيسيا في موضوع ’الماء من أجل الحياة‘؟

في غالبية المجتمعات تقع على المرأة المسؤولية الرئيسية عن توفير المياه والمرافق الصحية والصحة على مستوى الأسر المعيشية. وكثيرا ما يتم تجاهل هذا الدور المحوري للمرأة في الجهود الرامية إلى تحسين مخططات إدارة الموارد المائية والمرافق الصحية. علاوة على ذلك، تعاني النساء أكبر قدر من العبء عندما تكون موارد المياه والمرافق الصحية غير كافية.
وسوف تشمل أنشطة عقد ’الماء من أجل الحياة‘ منظورا جنسانيا، وستعزز مشاركة النساء الكاملة وإشراكهن على قدم المساواة في الجهود الإنمائية ذات الصلة بالمياه.
يمكنكم قراءة منشور الإحاطة لفريق الأمم المتحدة المعني بالمياه بشأن الشؤون الجنسانية والمياه والمرافق الصحية هنا:
 (UN-Water's Policy Brief on Gender, Water and Sanitation).

من بوسعه المشاركة في أنشطة عقد ’الماء من أجل الحياة‘؟

يرحب بمشاركة جميع المنظمات والأفراد، على نطاق العالم. ويتوقع أن تقوم غالبية البلدان بتسمية جهات تنسيق (أفراد أو لجان) توجه إليها الاستفسارات على الصعيد الوطني. وينبغي للأنشطة المقرر تنظيمها في إطار عقد ’الماء من أجل الحياة‘ أن تسعى إلى تحقيق التوعية الجماهيرية بالقضايا ذات الصلة بموضوع عقد ’الماء من أجل الحياة‘. ويمكن توجيه الاستفسارات إلى أمانة فريق الأمم المتحدة المعني بالمياه (unwater@un.org)

كيف يمكن الحصول على الشعار؟

يمكن زيارة القسم المعني بالشعار في الموقع www.un.org/arabic/waterforlifedecade للحصول على المزيد من التفاصيل والمبادئ التوجيهية بشأن كيفية استخدام شعار عقد ’الماء من أجل الحياة‘. ويجب طلب التصريح بالاستخدام قبل استخدام شعار عقد ’الماء من أجل الحياة‘.

أين يمكن إيجاد مواد تثقيفية عن موضوع الماء من أجل الحياة؟

يمكنكم زيارة موقع Cyberschoolbus في الركن التعليمي على موقع www.wateryear2003.org للحصول على موارد تثقيفية متصلة بالمياه بمختلف اللغات، ولمختلف الفئات العمرية، ومختلف المواضيع والمواد التي تشمل مجموعات الأدوات، والألعاب، وصحائف العمل، والكتب، وما إلى ذلك.

كيف يمكنني التقدم بمساهمة/منحة مالية للعقد؟

يمكنكم الاتصال بالعنوان unwater@un.org للحصول على معلومات عن كيفية المساهمة بدعم أنشطة محددة من أنشطة العقد.

كيف يمكن البقاء على علم بآخر الأنشطة المقررة لعقد ’الماء من أجل الحياة‘؟

يمكنكم حفظ هذا الموقع www.un.org/arabic/waterforlifedecade ضمن مواقعكم المفضلة ومتابعته.

إعداد قسم خدمات الشبكة العالمية بالأمم المتحدة - إدارة شؤون الإعلام - جميع الحقوق محفوظة © الأمم المتحدة 2006
تصوير : اليونيسيف (جياكومو بيروزي، رواندا وزامبيا/ وجوناثان شديد ، بوركينا فاصو)
برنامج الأمم المتحدة للبيئة (هلاينغ ثنتينت/ريتر/جيندا ثايبانوماس/مازانسكي/بابلو الفريدو دي لوكا) ، صور الأمم المتحدة