مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

هل تعلم...

كان كابوسا مروّعا

تتذكر إمرأة مجهولة الأسم محنتها في أفريقيا الوسطى.

" كيف لي أن انسى منظر ذبح زوجي أمام عيني. كان كابوسا مروّعا، كابوسا أعيشه كل يوم وقد انطبع في ذاكرتي إلى الأبد."

إختفت أختي

'أمرا راديتس' فتاة بوسنية تعيش الآن في جبال سويسرا.

" عندما كنت في سني حياتي الأولى كنت أعيش في قرية بوسنية صغيرة. البوسنة كانت جميلة. كانت أحسن من أي مكان آخر، ولكن الحرب نشبت وشاهدت الكثيرين يقتلون والبيوت تحرق. كان أبي قد ذهب مع أختي 'إلما' إلى بيت جدي ولكن الجنود لم يلبثوا أن جاءوا إلى قريتنا وراحوا يقتلون الخلق. حاولت أمي أن تصل إلى 'إلما' ولكن انفجارا وقع على جسر العبور فاستحال عليها تماما الوصول إليها. لقد انتهى بنا المطاف هنا في سويسرا، ولكننا لا نعرف أين 'إلما' التي تبلغ من العمر الآن تسع سنوات."

إن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تساعد أكثر من اثنين وعشرين مليونا من الأشخاص الذين فروا من الحرب أو من الاضطهاد، سواء في أفريقيا وآسيا أو في قلب أوروبا حيث اقتُلع عدة ملايين من البشر من ديارهم في البلقان فنشأت بذلك أكبر أزمة لاجئين عرفتها تلك القارة في الـ 50 سنة الأخيرة.

اختفى أفراد أسرتي واحدا بعد آخر

'نارين' أمضى سنوات في مخيم لاجئين في تايلند وهو يعيش الآن في دار للأيتام في وطنه كمبوديا.

" كان مسكني في الجانب الأكبر من حياتي مخيم لاجئين كبير في تايلند، أما كمبوديا فإنها وطن لم أكن أعرفه إلا من الروايات. أبي كان بالسجن فباعت أمي شقيقتي إلى زوجين محرومين من الأطفال لكي تدبر لنا ثمن الطعام. بعد ذلك ذهب أبي إلى كمبوديا لكسب شئ من المال ولكنه لم يعد. طغى الحزن على أمي وصارت تداوم السكر. ذات يوم لم يعد لدينا أي طعام على الاطلاق فأخذونا، أنا وشقيقي، إلى دار للأيتام. إننا نعيش الآن في حي 'تخماو' خارج بنوم بين، وحياتنا طيبة ولكني أتمنى دائما أن تعود أختي. "

مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بإيجاز

أنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في عام 1951 وذلك أساسا لمساعدة مليونين من اللاجئين كانوا متروكين في أوروبا في أعقاب الحرب العالمية الثانية. ومنذ تلك البداية الأولى أخذت مشكلة اللاجئين تكتسي أبعاد أزمة عالمية. لقد ساعدت المفوضية بالفعل عشرات الملايين من اللاجئين وفازت في أدائها لهذه المهمة بجائزة نوبل للسلام مرتين، ولكن المشكلة اليوم أكبر مما كانت عليه في أي وقت مضى.

ومهمة المفوضية الجوهرية تتمثل في:

Office of the United Nations High Commissioner for Refugees UNHCR
P.O. Box 2500
CH-1211 Geneva 2
Switzerland
Tel.: (41-22) 739 8111
Website: http://www.unhcr.ch



© الأمم المتحدة 2000 / قسم تكنولوجيا المعلومات، إدارة شؤون الإعلام